سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 15:02
سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار

ما هو سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل السابق بسجون الإمارات، حيث ضج مواقع التواصل الإجتماعي الحزن بعد خبر وفاة الصحفي الأردني المعروف تيسير النجار، والذي تم فيها اتهام الإمارات العربية المتحدة بالمسؤولية عن الحادث، وهو ما جعل الكثير من المهتمين يبحثون عن سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار والذي سنتعرف عليه الان.

من هو الصحفي تيسير النجار

تيسير النجار صحفي أردني، عمل في وكالة الأنباء الأردنية، وجريدة الدستور الأردنية، وفي العديد من الصحف العربية والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت من بينها موقع العربي الجديد، كما أنه عضواً في نقابة الصحفيين الأردنية، وفي رابطة الكتاب الأردنيين، كما أنه كان من المهتمين بالقضية الفلسطينية وله مواقف مضادة للخذلان العربي اتجاه قضية فلسطين، وقد كان مقيماً في الإمارات العربية المتحدة.

سجن في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قانون الجرائم الإلكترونية بعد نشر تعليقات له على الفيسبوك، وقد كان موعد الإفراج عنه في 13 كانون الأول عام 2018 مع غرامة قدرتها 500 الف درهم إماراتي، ولكن قامت الدولة بتمديد فترة الحبس لعدم دفعه قيمة الغرامة، وفي شهر شباط 2019 قامت الإمارات بالإفراج عنه تيسير وأصدرت عفواً عن الغرامة.

شاهد أيضًا: من هو محمد عصام الخميس

سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار

أكدت مصادر إعلامية أردنية أن الصحفي والشاعر الأردني تيسير النجار توفى ليلة الخميس الماضي بسبب وعكة صحية آلمت به بعد عامين من الإفراج عنه من السجون الإماراتية، فقد كتب منذ أيام قليل من وفاته عبر الفيسبوك قائلاً: “يا لطيف، الطف بحالي، مريض جداً، مؤسف أن يكون بقلبي كل هذا الوجع، اللهم منك الشفاء والعافية.. آمين”.

وصرحت زوجته ماجدة الحوراني أن النجار عانى من أمراض عديدة منذ خروجه من السجن وعودته إلى الأردن، حيث كان يعاني من داء الشقيقة ولا يسمع بإحدى أذنيه، بالإضافة لمشاكل في الأسنان ومشاكل صحية عديدة أخرى قالت إنها خلال فترة اعتقاله في الإمارات.

وقد عبر الصحفي النجار قبل وفاته عن معاناته في السجون بالإمارات العربية المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك منذ أن تم الإفراج عنه، وقد كتب يقول في أحد المنشورات على الفيسبوك قائلاً: “السجن ما يزال يرافقني، فليس من السهل الخلاص من قسوة وألم وظلم وقهر 3 سنوات وشهرين، أليس كذلك”، كما أضاف في مشاركة أخرى: “لم أصدق بعد أنني خرجت من السجن”.

وقد وصف بعض الأشخاص الذين لم يحددهم بالبرابرة الجدد، وقد قال إنهم “أولئك الذين ينكرون الإنسانية على الآخرين”، كما أضاف: “حين تكون سجيناً هذا لا يعني أنك لم تعدّ إنساناً، نعم أنا إنسان اسمي تيسير النجار وأؤمن ولدي صلات بيني وبين ذاتي وبيني وبين سائر البشر”.[1]

تفاصيل اعتقال ومحاكمة الصحفي تيسير النجار بالامارات

اختفى الصحفي والكاتب الأردني تيسير النجار 45 يوماً في مدينة أبوظبي الإماراتية، وقد كشفت لجنة الحريات في رابطة الكتاب الأردنيين وليد حسنى على حسابه الرسمي على فيسبوك أن الصحفي النجار اعتقل من قبل الشرطة الإماراتية في أبوظبي في المطار، وذلك بعدما تم منعه من قبل جهات أمنية من السفر إلى عمان الأردن، وطلبوا منه مراجعتهم يومياً من دون أن يتلقى أي جواب يوضح سبب المنع من السفر، قبل أن تتواصل معه شرطة أبوظبي من اجل المراجعة في 13 ديسمبر 2015 ليتم اعتقاله واختفائه هناك.

في الخامس عشر من مارس 2017 حكمت محكم أبوظبي بسجن الصحفي الأردني 3 سنوات ودفع غرام قدرها 500 ألف درهم وإبعاده ومصادرة الأجهزة المستخدمة، وإغلاق حساباته على التواصل الإجتماعي بتهمة إهانة رموز الدولة، وجاء ذلك بعدما تم توجيه تهمة انتهاك القانون المتعلق بالجرائم الإلكترونية لإنتقاده موقف عدة دول والتي من بينها الإمارات من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في العام 2014.

وفي شهر فبراير 2021 تم الإفراج عن الصحفي الأردني تيسير النجار بعدما انهى محكوميته الثلاثة سنوات والتمديد الذي حصل بسبب عدم القدرة على دفع الغرامة.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص سبب وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار، وقد بينا لكم بعض المعلومات عن الصحفي الأردني المعروف، وتحدثنا عن تفاصيل اعتقال ومحاكمة الصحفي النجار من قبل الإمارات العربية المتحدة.

المراجع

  1. ^ mubasher.aljazeera.net , الصحفي تيسير النجار , 20/2/2021
307 مشاهدة