شرح كامل عن مدير كلمات المرور في جوجل

كتابة علي مخيص -
شرح كامل عن مدير كلمات المرور في جوجل

مدير كلمات المرور في جوجل، حيث تعتبر كلمات المرور واحدة من أهم طرق الأمان والتي تساعد المستخدم على حماية حساباته. لذلك يبحث عن استخدام كلمة مرور معقدة و قوية وبالتالي سيصعب حفظها، مما يدفع المستخدمين لتفعيل ميزة مدير كلمات المرور وذلك حتى يتمكن من استخدام أي كلمة مرور بسهولة. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على شرح كامل عن مدير كلمات المرور في جوجل.

مدير كلمات المرور في جوجل

يعمل مدير كلمات المرور في Google على تسهيل عملية استخدام كلمة مرور معقدة وفريدة لكافة الحسابات على الإنترنت، وذلك عن طريق حفظ كلمات المرور في حساب المستخدم على Google، كما يمكن استخدامه لتنفيذ العديد من العمليات التي تخص Pass Word وهي :[1]

  • المساعدة في إنشاء كلمة مرور قوية ومعقدة وحفظها دون الحاجة لتذكرها.
  • استخدام ميزة حماية كلمات المرور المحفوظة وذلك باستخدام مفتاح الأمان المضمن.
  • يساعد بالدخول لأي حساب على الإنترنت بسرعة وذلك من خلال تعبئة مكان كلمات المرور بشكل تلقائي.

تعزيز مدير كلمات المرور في جوجل

في ظل التطور التكنولوجي والرقمي في العالم تزداد طرق اختراق الحسابات، حيث تعد سرقة كلمات المرور من أكثر الطرق المنتشرة التي يتم عن طريقها اختراق الحسابات، وذلك يدفع المستخدم لحماية حساباته بمساعدة مدير كلمات المرور في Google بإتباع الخطوات التالية:

  • طلب كلمات مرور قوية مما يجنب اختراق أكثر من حساب عن طريق Pass Word واحد مسروق.
  • السماح بتلقي إشعارات بحال وجود كلمة مرور غير آمنة وذلك عندما يتم نشر الكلمة المحفوظة بالإعدادات، يستطيع المدير تغيير أي كلمة مرور غير آمنة.
  • طلب المساعدة بحال حظر أي وصول لم يتم التصريح به: حيث يتم خزين جميع كلمات المرور عن طريق الأمان المضمن في جوجل. وذلك باستخدام التشفير، وبحال أراد المستخدم عرضها يجب عليه تسجيل الدخول من جديد.
  • يمكن تفعيل خيار استرداد الحساب وذلك لرفع مستوى الأمان الخاص بالباسوورد

طريقة حفظ الباسوورد من خلال مدير كلمات المرور في جوجل

يقوم تطبيق Chrome  بسؤال المستخدم في كل مرة يتم فيها إنشاء حساب جديد على أي موقع من مواقع الإنترنت إذا كان يريد حفظ اسم المستخدم وكلمة المرور أم لا. وبحال نقر المستخدم على زر حفظ سيؤدي ذلك لتخزين هذه المعلومات حتى يتمكن من استخدامها في المرات القادمة. كما يمكن حفظ العديد البيانات الخاصة بالدخول لأي موقع، وبحال العودة للدخول إلى الموقع من جديد سيتم ملئ الحقل الخاص بالباسوورد بشكل تلقائي. كما يمكن اختيار البيانات المطلوبة بحال تم استخدام أكثر من نموذج لنفس الموقع وذلك من خلال القائمة التي ستظهر على الشاشة الرئيسية.

طريقة مزامنة كلمات المرور

عند تشغيل المزامنة في Chrome يقوم المدير بتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بالمستخدم بشكل امن ضمن حساب جوجل الخاص، وبالتالي ستقوم جميع متصفحات Chrome التي سمحت بتمكين المزامنة باستخدام كلمة المرور المشتركة بشكل تلقائي. حيث تعتبر هذه الطريقة مناسبة بحال تم استخدام أكثر من جهاز للوصول لأي حساب وفي أي مكان. ويمكن تفعيل خيار المزامنة بسهولة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • النقر على خيار إعدادات.
  • النقر على خيار مزامنة.
  • الضغط على خيار خدمات جوجل وتشغيلها.
  • يمكن اختيار مزامنة التفاصيل الأخرى كالموضوعات و السجل والإعدادات والعناوين، بالإضافة إلى أنه يمكن مزامنة طرق الدفع.

إدارة كلمات المرور المخزنة

يمكن للمستخدم التحكم بجميع كلمات المرور التي تم مزامنتها في Manager Pass Word “من هنا”. حيث يمكن للمستخدم أن يبحث عن كلمات المرور المخزنة وإضافة كلمات جديدة أو تعديل الكلمات السابقة أو إزالتها، بالإضافة إلى إمكانية إرسال نسخة عن جميع كلمات المرور على شكل ملف نصي. حيث يمكن القيام بهذه العمليات من تطبيق Chrome بسهولة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى المتصفح Chrome الخاص بنظام التشغيل.
  • النقر على صورة الملف الشخصي.
  • النقر على الزر الخاص بكلمات المرور.

وبحال استخدام أجهزة اندرويد أو ايفون يمكن للمستخدم النقر على زر القائمة ثم النقر على زر الإعدادات والضغط على خيار كلمات المرور.

أفضل برامج إدارة كلمة مرور في جوجل

يعد مدير كلمات المرور في جوجل والموجود ضمن متصفحات Chrome من افضل الخيارات التي يمكن استخدامها بحال التصفح فقط، أما بحال استخدام متصفحات أخرى بهدف العمل أو أي شيء مهم يفضل استخدام برنامج إدارة كلمات مرور متخصص حيث يتوفر العديد من هذه البرامج ومن أبرزها:[2]

  • Last Pass: والذي يعتبر من أفضل البرامج التي يمكن استخدامها باللغة العربية، إضافة إلى أنها توفر باقات مجانية.
  • Dash lane: تم اختيار هذا البرنامج كأفضل مدير كلمات مرور لعام 2022م، لكنه غير متوفر باللغة العربية.
  • 1Pass Word: يملك هذا البرنامج حماية ممتازة، بالإضافة لوجود واجهة سهلة، لكن لا يدعم اللغة العربية.
  • Keeper: يوفر أمان قوي بالإضافة للكثير من الخيارات المميزة.
  • Robo Form: يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التي يمكن استخدامها في تعبئة النماذج، بالإضافة إلى أنه متوفر باللغة العربية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن شرح كامل عن مدير كلمات المرور في جوجل، والذي تحدثنا فيه عن جميع خصائصه وطرق استخدامه بالإضافة لطريقة إدارة كلمات المرور المخزنة وأفضل البرامج المتخصصة في هذا المجال.

المراجع

  1. ^ keepersecurity.com , The Password Manager You’ve Been Searching For , 13/02/2022
  2. ^ websiterating.com , Google Chrome Password Alternatives (Better & More Secure) , 13/02/2022
309 مشاهدة