شروط العودة للسعودية 2021 .. طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 02:06 - آخر تحديث : 23 يونيو 2021 , 01:06
شروط العودة للسعودية 2021 .. طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية

شروط العودة للسعودية 2021 وما هي طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية، حيث سمحت الحكومة السعودية بالسفر الدولي وفق شروط عديدة يجب توفرها في من يريد السفر، فمنذ جائحة كورونا والسفر الدولي توقف في السعودية والدول المختلفة التي تفشى فيها فيروس كورونا كوفيد 19، وتم فتح السفر الدولي في شهر شوال الماضي وفق اشتراطات مهمة، لهذا سوف نبين لكم الان ما هي شروط العودة للسعودية 2021 وما هي طريقة السفر لمن يرغب في العودة للمملكة العربية السعودية.

السفر الدولي إلى السعودية 2021

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن السماح بالسفر الدولي للمواطنين لخارج المملكة العربية السعودية والعودة إليها في 17 مايو الماضي 2021ميلادي الموافق 5 شوال 1442، وقد جاء هذا التصريح إلحاقاً ببيان الوزارة السابق الصادر في يناير 2021 حول موعد رفع التعليق للسفر عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتم رسمياً فتح باب السفر الدولي للمواطنين اعتباراً من تمام الساعة 1:00 من صباح الأثنين الموافق 5 شوال 1442 هجري، والموافق 17 مايو 2021 ميلادي.

وقد سمحت الحكومة السعودية بالسفر الدولي وفق شروط واجراءات احترازية وتدابير وقائية يجب عدم التهاون في تطبيقها من المسافرين، حيث تخضع هذه الإجراءات بشكل متواصل لتقييم مستمر من هيئة الصحة العامة “وقاية”، والتي تقوم بتزويد الوزارة بأخر التطورات للوضع الوبائي في المملكة، ودعت مواطنيها لضرورة مراعاة الإجراءات والقيود التي تفرضها الدول التي يتواجد فيها المواطن من أجل عدم الدخول في أي اشكاليات أو صعوبات، وأهمية الحيطة والحذر عند السفر للدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها الوباء.

شروط العودة للسعودية 2021

قررت المملكة العربية السعودية تطبيق عدد من الإجراءات الجديدة للمسافرين إلى المملكة والعودة إليها، وذلك بعدما سمحت بالسفر الدولي وعودة المواطنين من الدول المختلفة، وقد أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة عن تعميم ينص على تطبيق الحجر الصحي المؤسسي على المسافرين الأجانب غير المحصنين ضد كوفيد 19، وأعلنت عن عدد من الشروط الخاصة بالعودة والتي يجب الإلتزام بها، ومن أهم هذه الشروط مايلي:[1]

  • يجب على جميع المسافرين غير السعوديين القادمين للمملكة التسجيل في موقع مقيم قبل 72 ساعة من المغادرة سواء تلقوا اللقاح أم لا، ويعفى من ذلك السياح دون الثامنة عشر من هذا الإجراء حتى في حال عدم تلقي اللقاح.
  • يجب على جميع الركاب باستثناء الأطفال الين تقل أعمارهم عن 8 سنوات تقديم نتيجة فحص بي سي ار سلبية يتم إجراؤه في مختبر معتمد قبل 72 ساعة من المغادرة.
  • يطلب من غير المواطنين وغير المقيمين المتلقين اللقاح الخضوع للحجر الصحي لمدة سبعة أيام في أحد الفنادق أو أماكن الإقامة المعتمدة من الحكومة في المدينة التي يصلون إليها وإجراء فحوص بي سي ار إضافية خلال فترة الحجر، ويكون الفحص في اليومين الأول والسابع من الوصول، وإجراء حجز الحجر الصحي المؤسسي من قبل شركة الطيران وإضافة التكلفة لتذكرة الطيران.
  • يجب تلقي لقاح من اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية ويكونون محصنين .
  • المواطنون السعوديين والمقيمين المحصنين والمعرفين بأنهم ممن تلقى جرعتين من لقاح كوفيد 19 المعتمد أو جرعة واحدة قبل 14 يوماً على الأقل من رحلتهم، مستثنون من الحجر الصحي عند الوصول، ويجب تسجيل حالتهم المناعية على تطبيق توكلنا.
  • الأشخاص الغير محصنين من المواطنين والمقيمين الخضوع للحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام وإجراء فحص بي سي ار في اليوم السادس.
  • يجب على المسافرين باستثناء المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأمين صحي ساري المفعول يغطي علاج كوفيد 19.

شاهد أيضاً: شروط السفر على الخطوط السعودية الجديدة للرحلات الداخلية والدولية

طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية

أعلنت الحكومة السعودية عن السماح للمواطنين والمقيمين بالعودة إلى المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أنها تحيط المصريين الراغبين بالسفر للمملكة العربية السعودية عبر مملكة البحرين خلال هذه الفترة بشأن المرور من خلالها أن تتضمن حمل شهادة PCR عليها كود باركود، وقضاء أسبوعين في فنادق تحددها السلطات البحرينية قبل الوصول إلى العاصمة المنامة.

وقد تضمنت القرارات حمل القادمين إلى البحرين جوا حجزا مسبقاً للرحلة إلى إحدى مطارات المملكة العربية السعودية بعد انتهاء فترة الأسبوعين من الوصول، ويجب القيام بحجز مسبق في أحد الفنادق التي خصصتها السلطات السعودية لقضاء مدة الحجر الصحي، وإتمام إجراء الحجوزات السابقة عن طريق هيئة مسافر السعودية.

  • ويجب إضافة تحليل بي سي ار عند وصول البحرين وبعد عشرة أيام أيضاً، مع أهمية حصول جميع المسافرين على تأشيرة دخول إلكترونية لمملكة البحرين، ومن يعبر عن طريق الجسر يجب أن يكون تلقى جرعتي لقاح من لقاحات مودرنا أو فايزر، أو لقاح جونسون أو استرازينيكا، وتكون شهادة التطعيم مصدقة لكي يتم التصديق عليها من السفارة المصرية في البحرين.
  • ويسمح للمحصنين من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة التي تلقت كامل الجرعات من أحد اللقاحات المعتمدة من الوزارة بالدخول للمملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى فترة الحجر، بشرط تقديم شهادة تطعيم رسمية قبل وعند الوصول إليها، وألزمت الهيئة العامة للطيران المدني الناقلات الجوية بالتعاقد مع دور ومرافق الإيواء المعتمدة من وزارة السياحة لإقامة المسافرين من غير المواطنين والفئات المستثناء المنطبقة عليهم شروط الحجر المؤسسي لمدة أسبوع،
  • فيما ألزمت الهيئة العامة للطيران المدني الناقلات الجوية بالتعاقد مع دور ومرافق الإيواء التي تم اعتمادها من وزارة السياحة لإقامة المسافرين من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، المنطبقة عليهم شروط الحجر المؤسسي ولمدة سبعة أيام على أن يتم إجراء مسحة في اليوم السادس وتكون نتيجتها سلبية، حيث سيتم العمل بهذه الإجراءات الجديدة بدءاً من يوم الخميس الذي يوافق 20 مايو الجاري.

شاهد أيضاً: شروط السفر من السعودية إلى دبي 2021 بعد فتح الطيران

هذه هي أهم المعلومات بخصوص شروط العودة للسعودية 2021، وقد بينا لكم أيضاً طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول السماح بالسفر الدولي والعودة إلى المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ almosafer.com , مستجدات السفر والعودة للسعودية , 22/6/2021
120 مشاهدة