شروط العودة للسعودية

كتابة balsam - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2020 , 19:09
شروط العودة للسعودية

 شروط العودة للسعودية تم الكشف عنها من قبل المتحدث الرسمي للجوازات السعودية، كما بينت الخطوط السعودية الشروط والإرشادات الخاصة بالسفر من وإلى المملكة العربية السعودية؛ وذلك تمهيدًا لعودة الطيران بعد انقطاع قد دام لعدة أشهر. وكانت السعودية قد اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية منعًا لتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) وحفظًا على صحة المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

 قائمة وجهات السفر المتاحة

ضمت قائمة الدول خمسًا وعشرين دولةً يمكن السفر منها وإليها وهي كالتالي:

  • الكويت والإمارات.
  •  عمان والبحرين.
  •  مصر ولبنان. 
  • تونس والمغرب. 
  • الصين والمملكة المتحدة. 
  • فرنسا وألمانيا وإيطاليا. 
  • النمسا وتركيا واليونان. 
  • بنجلاديش والفلبين وماليزيا. 
  • جنوب أفريقيا والسودان. 
  • إثيوبيا وكينيا ونيجيريا وإندونيسيا. 

شروط العودة للسعودية

أصدرت السلطات الصحية السعودية بعضًا من التوجيهات والنصائح، وعليه قد تم الإعلان عن سبعة شروط للعودة إلى المملكة العربية السعودية وهي[1]:

  1. تعبئة وتوقيع نموذج تعهد الالتزام بالشروط الصحية الاحترازية وتسليمه لدى الوصول إلى المطار لمركز المراقبةالصحية.
  2. خضوع جميع القادمين والضيوف لأراضي المملكة للحجر الذاتي الصحي في المنزل ولمدة سبعة أيام، وثلاثة أيام لأي ممارس صحي مع عينة سلبية لفحص تفاعل سلسلة البوليميراز (PCR) في نهاية فترة الحجر. 
  3. تثبيت والتسجيل في كل من تطبيق تطمن (الخاص بأخذ عينة كورونا) ، وتطبيق توكلنا (الخاص بالحصول على تصريح التنقل)  من قبل القادمين للأراضي السعودية.
  4. تحديد موقع المنزل على تطبيق تطمن من قبل الضيوف خلال ثماني ساعات من الوصول إليه.
  5. مراقبة أعراض فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفي حال ظهور أي من الأعراض التوجه فورا نحو أقرب مركز صحي، أو مركز طوارئ، أو الاتصال على الرقم (937).
  6. الدخول يوميًا على تطبيق تطمن وتعبئة التقييم الصحي اليومي من قبل الضيوف.
  7. اتباع الإجراءات الصحية الوقائية خلال فترة الحجر الصحي الذاتي داخل المنزل وكما هو مذكور في نموذج التعهد بالالتزامات.
  8. وجوب التزام مسافرين الإمارات بالعديد من الشروط احدها الحصول على شهادة بنتيجة سلبية لفحص تفاعل سلسلة البوليميراز (PCR)، صالحة لمدة ست وتسعون ساعةً من وقت إجراء الفحص.
  9. مسافرون مصر يتوجب عليهم ارتداء الكمامة طوال الرحلة، اضافةً للحصول على شهادة سلبية لمسحة تفاعل سلسلة البوليميراز (PCR) قد تم إصدارها خلال اثنان وسبعون ساعة من وقت السفر.
  10. يتحمل مسافرون البحرين تكلفة مالية قدرها ثلاثون دينارًا لإجراء فحص تفاعل سلسلة البوليميراز (PCR) عند الوصول وأخرى لإجراء الفحص النهائي بعد انتهاء فترة الحجر الصحي والمقدرة بعشرة أيام، مع ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي لجميع القادمين إلى الأراضي السعودية من مختلف البلدان

وبهذا المقال قد تم إيضاح شروط العودة للسعودية  الواجب اتباعها للعودة إلى الأراضي السعودية وقائمة البلدان المسموح بالسفر منها واليها، مع التنويه بضرورة الالتزام بهذه الشروط لتكون عملية السفر آمنة وسلسة دون مواجهة أي مشاكل، أو تعّريض الصحة العامة للمسافر والمحيطين به لخطر العدوى. 

المراجع

  1. ^ saudia.com , متطلبات السفر للبلدان , 3-9-2020
235 مشاهدة