شروط عودة أداء مناسك العمرة .. وموعدها بالتفصيل

كتابة محمد - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 11:09
شروط عودة أداء مناسك العمرة .. وموعدها بالتفصيل

شروط عودة أداء مناسك العمرة مع إقرار رفع القيود عن السفر من وإلى المملكة في الأول من شهر يناير العام 2021 يبحث عنها العديد، فقد توقف موسم الحج والعمرة منذ شهر مارس الماضي بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وأصبح وباءاً عالمياً يوجب على الدول إتخاذ الإجراءات الوقائية والإحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا .

شروط عودة أداء مناسك العمرة

كشفت مصادر مسؤولة في الداخلية السعودية عن قرب فتح باب العمرة لمعتمري الداخل بأعداد محدودة كمرحلة أولى حسب الإجراءات والشروط التنظيمية، بعدما تم إعلان الداخلية السعودية عن السماح بأداء العمرة بشكل تدريجي بعد الإعلان عن رفع قيود السفر للسعودية .

كما تم وضع العديد من الشروط التنظيمية التي يجب توفرها في من يرغب بالحصول على العمرة ، وكان الشروط هي .[1]

  • يجب أن يحصل الراغب بأداء العمرة على تصريح أداء من الجهة المعنية.
  • أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامة المعتمر من فايروس كورونا كوفيد 19.
  • الإلتزامات بالإجراءات الوقائية والإحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

ولفتت وزارة الحج إلى أنه سوف يتم الإعلان خلال الأيام القادمة تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة، وذلك من خلال الإجراءات والشروط التنظيمية بعدما تم السماح بأداء العمرة تدريجياً، وسيتم بنائها على تطبيق إلكتروني يحدد فيه تاريخ الأداء وساعته.

في سياق متصل أكد الدكتور حسين الشريف وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج أن وزارة الحج تعمل على تقييم تجربة نجاح الحج الإستثنائي، حيث تم فيه تطبيق الإجراءات الصحية والتنظيمية عالية الجودة، وإستلهام تجربة النجاح في الموسم الجديد للعمر وفق بروتوكلات معتمدة من وزارة الصحة .

موعد عودة أداء مناسك العمرة

أعلنت مصادر مسؤولة في وزارة الداخلية السعودية عن موعد رفع قيود السفر من وإلى السعودية للمواطنين والأجانب والذي سيكون في الأول من شهر يناير 2021، كما تم السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الدخول إلى المملكة من خلال المنافذ البرية والبحرية الخاصة بالمملكة بدءاً من أمس الأثنين، وذلك وفقاً للإجراءات الإحترازية والوقائية، ووفق شروط خاصة، فيما لم تعلن الداخلية السعودية عن موعد السماح بأداء مناسك العمرة، وقد أشارت العديد من المصادر أن عودة أداء مناسك العمرة سوف يكون قريبا خلال الأيام القادمة لمواطني الداخل السعودي، وذلك وفق شروط تحدثنا عنها، ولم يتم الحديث عن موعد عودة مناسك العمر للأجانب من خارج المملكة العربية السعودية .

وبهذا نكون قد تعرفنا وإياكم على المعلومات الكاملة بخصوص موعد عودة أداء مناسك العمرة في المملكة سواء للمواطنين أو الأجانب في داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , شروط عود العمرة , 15/9/2020
118 مشاهدة