صلاة القيام اي يوم

كتابة علي مخيص -
صلاة القيام اي يوم

صلاة القيام اي يوم؟، حيث تعتبر صلاة القيام من واحدة من صلوات النوافل في شهر رمضان المبارك والتي يحبذها جميع المسلمين، وذلك لأن لها أجر كبير، بالإضافة لوجود العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلم على صلاة القيام، كما تعتبر هذه الصلاة من أهم الأمور التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان، وخصوصاً في العشر الأخير من الشهر. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على صلاة القيام اي يوم.

صلاة القيام اي يوم

تعد صلاة القيام من أهم الصلوات التي يجب على المسلم أن يؤديها طيلة أيام السنة، وليس فقط في شهر رمضان المبارك، وذلك لأن ثوابها كبير عند الله، حيث يكون موعد صلاة القيام ليلة 21 من شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أن قيام الليل من أهم السنن النبوية التي أوصانا بها النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.[1]

ما هي صلاة القيام في رمضان

يمكن القول إن صلاة القيام من أهم الصلوات التي تجعل المسلم قريب من ربه، كما يجب على المسلم إقامتها في جميع أيام السنة، لكن يتسابق المسلمون لأدائها في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما ينال المسلم الذي يقيم صلاة القيام الأجر والثواب عند الله. كما أنه من يتركها لا يوجد ذنب عليه، لكن إقامتها من الأمور المحببة عند الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: طريقة صلاة القيام في رمضان.

صلاة القيام اي ليلة

يمكن للمسلم أن يقوم بأداء صلاة الليل بحسب استطاعته وقدرته، حيث تبدأ صلاة القيام بعد الانتهاء من صلاة العشاء، كما يقوم العديد من المسلمين بقيام الليل بأكمله، وذلك لنيل الأجر والثواب، كما تستمر صلاة القيام لوقت أطول من صلاة الفرض، وذلك لأن المسلم يطيل مدة السجود والركوع فيها، حيث لأن لها الكثير من الثواب والمغفرة.

عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

لا يوجد أي آية في القرآن الكريم أو أي حديث نبوي شريف يحدد عدد الركعات في صلاة القيام، حيث يقوم المسلمين بشكل عام بأداء 11 وحتى 13 ركعة، وذلك اقتداءً بالسنة النبوية الشريفة، والأحاديث النبوية الشريفة، حيث ذكرت سيدتنا عائشة رضي الله عنها، بأن النبي الكريم لم يزد بصلاته عن إحدى عشرة ركعة. بالإضافة إلى أنه يمكن للمسلم أن يصلي حتى 36 ركعة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن صلاة القيام اي يوم، والذي تحدثنا فيه عن موعد صلاة القيام بشكل دقيق، بالإضافة لتعريف صلاة القيام، وعدد الركعات المحبذة في صلاة قيام الليل.

المراجع

  1. ^ dorar.net , المَطلَب الأوَّل: قيامُ اللَّيلِ , 20/04/2022
59 مشاهدة