صيغة خطاب نقل كفالة تابع من وزارة العمل السعودي

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 16 ديسمبر 2020 , 15:12
صيغة خطاب نقل كفالة تابع من وزارة العمل السعودي

صيغة خطاب نقل كفالة تابع التي تُمكنكم من نقل كفالة التابعين إلى كفالة شخص آخر، حيث يُعدُّ نظام الكفالة أحد الأنظمة التي تُحدد وتُوّضح أطر العلاقة ما بين صاحب العمل و العامل أو ما بين الكفيل و المكفول، وأتاحت المملكة نظام نقل الكفالة، للتخفيف من أعباء ومشاكل العامل وذلك في حالات معينة، وفي الشأن ذاته تُتيح وزارة العمل السّعوديّة نقل كفالة تابع ضمن إجراءات معينة، ومنها تقديم خطاب نقل الكفالة، وإليكم صيغة خطاب نقل كفالة التابع من وزارة العمل.

خدمة نقل كفالة التابعين

تُتيح لكم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السّعودية خدمة نقل كفالة التابعين، وهي خدمة إلكترونية تُمكن الوافد من نقل خدمة التابعين على المنشأة؛ وذلك من خلال اتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • الدخول مباشرةً إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • اختيار خدمة نقل خدمة تابع.
  • ثمَّ إدخال رقم إقامة التابع المراد نقل خدمته.
  • الموافقة على التعهدات وشروط الخدمة.
  • ثمَّ تقديم الطلب.

صيغة خطاب نقل كفالة تابع

تُعدُّ صيغة الخطاب أحد الأمور اللازمة لنقل كفالة التابع في المملكة العربية السّعودية، وفي حال أردت نقل كفالة تابع يجب كتابة هذه الصيغة بأسلوب مناسب، وإليكم صيغة الخطاب المناسبة لتقل كفالة تابع:

حضرة السيد المحترم/………..

تحية طيبة، وبعد

نقدم لكم طلب لنقل كفالة مكفولكم السيد……، ويحمل جنسية…….، وإقامة رقم(………)، التي تم إصدارها في يوم………، ونرغب في انضمامه للعمل لدينا و تحت كفالتنا، كما نرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد………..، وتقديم خطاب آخر إلى مؤسسة………….يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه، وسوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة.

مع جزيل الشكر

اسم الكفيل الجديد/………….

صيغة خطاب عدم ممانعة نقل كفالة

إليكم صيغة خطاب عدم ممانعة نقل كفالة في المملكة العربية السعودية:

السيد المحترم/…………..

نود أن نعلمكم بحاجتنا إلى خدمات مكفولكم السيد/ …………. الذي يحمل الجنسية …………. وإقامة رقم (……..) وتم إصدارها من/ ………. في يوم/ .………. وهذا بسبب رغبتنا في أن يعمل لدينا وتحت كفالتنا, وفي حال موافقتكم على طلبنا برجاء تقديم خطابات التنازل إلى كلاً من مدير مكتب العمل و العمال ومدير الجوازات بمنطقة ……….. وخطاب إلى شركتنا يوضح عدم الممانعة بالتنازل عن خدمات المكفول المذكور أعلاه و بعد الانتهاء من كل اجراءات نقل الكفالة سوف نرسل اليكم صورة من جواز السفر الخاص به.

نموذج نقل كفالة الجوازات Pdf

يجوز للوافد في المملكة العربية السعودية أن يقوم بإجراءات نقل كفالته من الكفيل الحالي لعدة أسباب مختلفة من بينها الاتفاق مع صاحب العمل على الانتقال إلى عمل آخر، وموافقة صاحب العمل على انتقاله فيقوم بنقل كفالته إلى الكفيل الجديد، أو يقوم بنقل كفالته بسبب انتهاك صاحب العمل لحقوقه وعدم تمكينه منها؛ مثل عدم دفع الراتب لثلاثة أشهر متتالية، أو التعنت في تجديد إقامة الوافد، أو التعمّد وإلجاق الضّرر بالعامل، وغير ذلك، وفي هذه الحالات يمكن للوافد أن يقوم بنقل كفالته إلى كفيل آخر، دون أن يُشترط موافقة الكفيل الأول، ويستدعي هذا الأمر تعبئة نموذج نقل الكفالة الذي تتيحه وزارة الداخلية من خلال موقعها الإلكتروني، ويُمكنكم الاطلاع على هذا النموذج بصيغة pdf “من هنا“.

نموذج الموافقة على نقل كفالة التابع

يُمكنكم الاطلاع على النموذج الخاصّ بالموافقة على نقل كفالة التابع في المملكة العربية السّعودية من خلال الروابط المتاحة عبر شبكة الإنترنت، حيث يحتوي النموذج على بيانات الكفيل المتنازل وبيانات الكفيل الجديد، ويتم الاطلاع على هذا النموذج “من هنا “.

إجراءات نقل كفالة تابع

يتم نقل كفالة التابع وفقًا لمجموعة من الإجراءات، وهي كالآتي:

  • ملء جميع البيانات اللازمة من نموذج الطلب، مع الأخذ بعين الاعتبار ختم وتوقيع المدير الحالي والمدير الجديد بعد الانتهاء من النموذج.
  • ملء استمارة طلب تحويل الضمان مع جميع البيانات اللازمة وختمها وتوقيعها من قبل أصحاب العمل الحاليين والجدد.
  • يجب عليك إحضار نسخة من الموظفين المغتربين للتحويل الوظيفي. وقد تم ذلك عن طريق استعراض منظمة العمل الدولية وإرسال رسالة تأذن بنقل الكفيل.
  • إحضار خطاب ترخيص من صاحب العمل الحالي، مصدق من الغرفة التجارية وإرفاق إيصال من الغرفة التجارية؛ وذلك للشركات والمؤسسات والأفراد، وفي حال كان الضامن شخصًا يجب أن تكون مصدقة من قبل صاحب العمل.
  • إحضار خطاب طلب من صاحب العمل الجديد واستمارة على الكمبيوتر تشير إلى عدد موظفي صاحب العمل.
  • الإعفاء من صاحب العمل الحالي، مع مراعاة أن الرسالة قد صدق عليها مدير العمل والعمدة والشرطة (ينطبق هذا الإجراء على الأشخاص الطبيعيين).
  • خطاب طلب من المدير الجديد، فضلًا عن نموذج الكمبيوتر لعدد المديرين العاملين.
  • الأصل ونسخة من أحد الخيارات التالية، إما السجل التجاري أو الترخيص البلدي، شريطة أن يكون ساري المفعول.
  • جواز سفر أصلي ساري المفعول، بالإضافة إلى تصريح إقامة ساري المفعول
  • لا يمكن دفع رسوم نقل الخدمة إلا بعد إرسال طلب إلى موظف مؤهل والتأكد من اكتمال المعاملة في العمل وقبول الطلب بانتظام؛ حيث تُحدد هذه التكاليف على أساس هذه المسألة.

رسوم نقل كفالة التابع

حددت الجهات المختصة الرسوم الواجب تسديدها مقابل نقل كفالة التابع، وهي كالآتي:

  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الأولى: 2,000 ريال سعوديّ.
  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثانية: 4,000 ريال سعوديّ.
  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثالثة: 6,000 ريال سعوديّ.
  • رسوم نقل الكفالة بعد المرة الثالثة: 6,000 ريال سعوديّ.

وإلى هنا نكون قدمنا لكم صيغة خطاب نقل كفالة تابع في المملكة العربية السّعودية، حيث يتطلب نقل الكفالة تقديم خطاب بصيغة مناسبة إلى الجهات المختصّة، وذلك للموافقة على طلب نقل كفالة العامل التابع إلى شخص آخر، كما تعرفنا على إجراءات نقل الكفالة.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , نقل التابعين , 16-12-2020
1149 مشاهدة