ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020

كتابة دعاء - آخر تحديث: 24 يوليو 2020 , 17:07
ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020 من الأمور التي تشغل بال الكثير من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بعدما تم تداول الأنباء التي تدعي نية الحكومة السعودية فرض تلك الضريبة على رواتب جميع المواطنين والمقيمين، ولكن ما حقيقة هذه الادعاءات؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال المقال.

حقيقة ضريبة الدخل في السعودية 2020 – 1441

ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية، هي ضريبة يتم فرضها على أصحاب الشركات الاستثمارية التي تدر دخلًا على المستثمر نتيجة استثماره في المملكة في أيّ من المجالات الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الخدمية، سواء كان المستثمر مقيمًا بالمملكة أو يمتلك شركة أو مؤسسة استثمارية مقرها الرئيس داخل أراضي المملكة، كما يتم تطبيقها على المتداولين للأسهم في سوق الأوراق المالية سواء من السعوديين أو الوافدين.[1]

شاهد أيضًا: ايقاف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020

بعدما تناقل الكثير من المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية أخبارًا تفيد بعزم المملكة فرض ضريبة الدخل بقيمة 10% على رواتب جميع العاملين بالقطاعات الحكومية أو الخاصة بداخل المملكة سواء من المواطنين أو الوافدين، وأثيرت حالة من الغضب بينهم، بسبب غلاء المعيشة في السنوات الأخيرة، وعدم قدرتهم على تحمل ضرائب جديدة.

خرج المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لينفي هذه الشائعات ويؤكد على أن المملكة لا تعتزم فرض أي ضرائب جديدة على الرواتب، وأهاب بالمواطنين والوافدين على حد سواء عدم الالتفات لتلك الشائعات، والحصول على الأخبار من مصادرها الرسمية.

شاهد أيضًا: كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020

اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل

تشمل اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل على الأمور التنفيذية المتعلقة بالضريبة من حيث بيان الأشخاص الذين تنطبق عليهم تلك الضريبة، وكيفية تقدير الضريبة، واحتسابها، والشركات التي تخضع للنظام، والمستثناة منه، وغيرها من الأمور الهامة، ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل “من هنا“.

شاهد أيضًا: حساب الضريبة الجديدة

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حقيقة فرض ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020 بالإضافة إلى التعرف على ضريبة الدخل، واللائحة التنفيذية التي وضعتها هيئة الزكاة والدخل من أجل تنظيم الأمور المتعلقة بتنفيذها.

المراجع

  1. ^ https://laws.boe.gov.sa , نظام ضريبة الدخل , 24/07/2020
298 مشاهدة