طرق تقوية مناعة الأطفال في فصل الشتاء وتقليل العدوى لديهم

كتابة دعاء النابلسية -
طرق تقوية مناعة الأطفال في فصل الشتاء وتقليل العدوى لديهم

يأتي الشتاء كل عام حاملًا معه العديد من الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال بشكل خاص، ولذلك يقدم الأطباء العديد من طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء.

يكثر إصابة الأطفال في فصل الشتاء بالأمراض الفيروسية والبكتيرية نظرًا لضعف مناعتهم في ذلك الفصل؛ فنجدهم يصابون بالحمى، الإنفلونزا، نزلات البرد، والتهابات الحلق المرهقة، ومن أهم طرق التغلب على تلك المشكلة هي تعزيز مناعة الأطفال في الشتاء.

لماذا تضعف مناعة الأطفال في الشتاء؟

ربما يكثر تردد الوالدين إلى عيادات الأطفال خاصة في فصل الشتاء نتيجة إصابتهم بالكثير من الأمراض الفيروسية نتيجة ضعف المناعة.

بشكل عام تكون المناعة عند الأطفال ضعيفة؛ نظرًا لعدم اكتمال نمو الجهاز المناعي بعد؛ حيث يحتاج الجهاز المناعي التعرض لبعض الميكروبات المعدية لاكتساب مناعة ضده؛ لذلك تتكرر الأمراض المعدية لدى الأطفال في مقتبل عمرهم ثم لا تلبث أن تصبح قوية بمرور الوقت.

تقل المناعة في الشتاء عند الاطفال خاصة نتيجة تعرضهم للبرودة التي تعمل بدورها على حدوث إنقباضات في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نقص كمية الدم المتدفق، مما يعني قلة وصول الأجسام المضادة للعدوى إلى أجزاء الجسم المختلفة.

أهم طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

يمكن تعزيز مناعة الأطفال ضد العدوى الفيروسية في الشتاء خلال العديد من الطرق كالأغذية التي تقوم بتقوية المناعة، اللقاحات المختلفة، إلى جانب عدد من النصائح التي نقدمها لمسئولي رعاية الطفل في الشتاء.

أهم الأغذية التي تساعد على تقوية مناعة الأطفال

لعل من أهم طرق تقوية مناعة الطفل في الشتاء هي تناول بعض الأغذية التي تحتوي على معدلات عالية من الفيتامينات مثل:

الزبادي

تحتوي الزبادي على البروبيوتيك(بالإنجليزيّة: Probiotics)، وهي عبارة عن فصائل من الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا تعمل على زيادة الميكروبات الصحية في المعدة.

تساعد البروبيوتيك على هضم الطعام، كما تساعد في زيادة مناعة الجسم ضد الميكروبات؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول تلك الأغذية تساعد على خفض معدلات إصابة الأطفال بنزلات البرد والتهابات الحلق إلى نحو 19%، وبالتالي تعد من أهم طرق تقوية مناعة الأطفال.[1]

عين الجمل

يحتوي عين الجمل على بعض المواد الغذائية الهامة مثل مادة أوميجا-3 التي تساهم بشكل كبير في تعزيز مناعة الأطفال ضد عدوى الجهاز التنفسي.

الفواكة والخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي

يُوصي الأطباء بالإكثار من تناول الأطفال للأغدية التي تحتوي على فيتامين سي؛ حيث يساعد على تقليل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ومن أهم الفواكة التي تحتوي على فيتامين سي هي البرتقال والفراولة، كما يوجد بكثرة في الخضراوات مثل البطاطس السكرية.

اللحوم

تحتوي اللحوم على البروتينات التي تساعد في تقوية مناعة الطفل خلال فصل الشتاء، كما تحتوي على معدن الزنك الذي يساعد في خلايا الدم في مقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الأطفال خلال فصل الشتاء.

نصائح للأم لتقوية مناعة الأطفال في فصل الشتاء  

  • استكمال رضاعة الأطفال على نحو جيد خاصة خلال الستة شهور الأولى؛ حيث يساعد لبن الأم على اكتساب الطفل القوة المناعية لمقاومة العدوى.
  • التدفئة الجيدة للأطفال خلال فصل الشتاء حيث تعمل على زيادة كمية الدم المتفق إلى أعضاء الجسم المختفلة ومن ثم تزويده بالأجسام المناعية.
  • الإلتزام بجدول لقاحات الأطفال التي تعمل على زيادة تحصين الأطفال ضد العدوى في فصل الشتاء.
  • التمسك بالعادات الجيدة في نظافة الأطفال الشخصية وتعليمهم كيفية غسل اليدين جيدًا بالمياه الدافئة لمدة عشرين ثانيةً خاصة بعد العطس والسعال.
  • التأكد من حصول الأطفال خلال فصل الشتاء على قسطًا كافيًا من النوم؛ حيث يساعد النوم على إنتاج جزيئات مناعية تعرف باسم السيتوكينات(بالإنجليزية: cytokines)، والتي تساعد الأطفال في محاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية ومن ثم تعتبر إحدى أهم طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء.[2]

المراجع

  1. "immunity boosting snacks for kids", webmd.com, by "Morgan Griffin", Retrieved 17-11-2019, Edited.
  2. "5 ways to boost your child's immune system for life", www.clivilandclinic.org, February 3, 2017, Retrieved 17-11-2019, Edited.
1567 مشاهدة