طرق لتعطير رائحة المنزل : أهم 7 وصفات لإبقاء الرائحة الطيبة بمنزلك وأثاثه

كتابة هدير - آخر تحديث: 29 نوفمبر 2019 , 18:11
طرق لتعطير رائحة المنزل : أهم 7 وصفات لإبقاء الرائحة الطيبة بمنزلك وأثاثه

من أكثر ما يُشير لنظافة البيت، هو الرائحة المنبعثة منه. فالرائحة الطيبة تساعد على إرتباط أصحاب البيت به، وتساعد على حب الزائرين له، كما أنها تتحول بمرور الوقت إلى صفة ملتصقة بالبيت. لهذا نقدم لكم محتوى مقالنا التالي عن طرق لتعطير رائحة المنزل وأهم 7 وصفات لإبقاء الرائحة الطيبة بمنزلك وأثاثه.

طرق لتعطير رائحة المنزل

المعطر الجوي

احرصوا على اختيار المعطر الجوي بالرائحة التي تحبونها لديكم؛ فهو هام ليس فقط لغرف النوم، أو الإستضافة، بل إنه هام لدورة المياه، وكذا المطبخ.

يمكنكم الاختيار من متعدد بين المعطر السائل، أو البخاخ. بيد أن البخاخ سريع الإستخدام، والتأثير، أما السائل فستحتاجون لتخفيفه ورشه، أو تنظيف الأرضية والجدران به باستخدام قطعة قماش نظيفة أو ممسحة.

وتتعدد الروائح الطيبة التي يُحضر بها المُعطر، فهناك روائح الزهور وتلك هي الموجودة في الأغلب، وهناك روائح بعض أخشاب النباتات، وهناك روائح الأعشاب العطرية، وهناك أيضاً روائح الفواكه، وكذلك البخور.

معطر الجو بالبخاخة الإلكترونية
معطر الجو بالبخاخة الإلكترونية

 رائحة المنزل بالبخــــــــور

منذ قديم الوقت، والبخور كان مُعطر الجو في كثير من البيوت. كما كان ولازال الإعتقاد بأنه يطرد الطاقة السلبية، وينفث آثار الشياطين، وهذا بسبب رائحته النفاذة، التي كانت تعبق جدران المنزل، حتى بوابته.

وأستخدم البخور على هيئة أحجار، تُشعل بواسطة النار، ثم توضع بآنية من فخار أو خزف، ويُدار بها على حجرات البيت، ثم يُبخر بها أهل المنزل “لحمايتهم من الحسد”.

وظل البخور ذو أهمية لا يُغنى عنها بجميع الطبقات الإجتماعية، وتطور شكل المبخرة فأصبحت تعمل إلكترونياً. كما ظهرت أعواد البخور والتي لا يقل تأثيرها عن أحجار البخور، أو مسحوقه.

والبخور غالباً ما يُجهز من روائح عطرية، ويُحبذ أحيانا إضافة بعض المواد إليه مثل لبان الذكر أو الأعشاب كالزعفران.

البخور
البخور

تعطير رائحة المنزل بالشموع المُعطرة

وتعتبر من المستحدثات بخصوص نشر الرائحة الطيبة، وتجديد الطاقة الإيجابية بالمنزل. فضلاً عن أنها تُساعد على النوم بُعمق وتوفر جواً جذاباً مليئاً بالسكينة والهدوء.

وهي تُشبه المعطر الجوي في تنوع الروائح المصنوعة منها، وتمتاز باختلاف أحجامها بين ضخم، ومتوسط الحجم، وصغير.

وتمثل الشموع المعطرة أحد أجمل الهدايا، أو مُرفقات الهدايا التي يُمكن أن تهديها لأحد.

الشموع المعطرة لرائحة أطيب
الشموع المعطرة لرائحة أطيب

تعطير رائحة المنزل بمغلي الحمضيات

من الطرق التقليدية والتي لا تكلف شيئاً، فقط إذا قمنا بتقطيع الليمون، أو البرتقال، أو الجراب فروت أو أية فاكهة من بين الحمضيات، وكذا إذا تركنا مبشور القشرة لهذه الحمضيات في إناء به ماء ليغلي على نار هادئة ستنبعث الرائحة الطيبة لتملأ البيت كله.

هذا بالإضافة إلى أن ترك طبق به مغلي شرائح أو قشر الحمضيات بالميكروويف، أو البوتاجاز يخلصه من روائح الزيت أو عمليات الطهي كالقلي والشي.

مغلي قشر وشرائح الحمضيات من أبسط الطرق للحفاظ على رائحة المنزل الطيبة
مغلي قشر وشرائح الحمضيات من أبسط الطرق للحفاظ على رائحة المنزل الطيبة

 تحسين رائحة المنزل بالفحم

لطالما كان الفحم من الأساليب التقليدية في حفظ الخزانات المغلقة من إنبعاث الرئحة الكريهة منها، فوضع قطعة فحم بالثلاجة لا تجعل روائح الطعام المحفوظة تختلط ببعضها.

قطعة فحم صغيرة تكفي لرائحة طيبة بالمنزل
قطعة فحم صغيرة تكفي لرائحة طيبة بالمنزل

مكعبات المسك أو الصابون ذو الرائحة العطرية النفاذة

لا تعتبر مكعبات المسك من معطرات اليدين بعد الأكلات الدسمة، أو أكلات الأسماك مثلاً، بل إن وضعها بين قطع الملابس أو الشراشف ومختلف أنواع المفروشات يعطيها رائحة طيبة ، حتى بعد تنظيفها بالغسالة.

هناك أيضاً تلك الحيلة القديمة التي إعتمدت عليها الأمهات والجدات، والتي تتعلق باستخدام قطعة الصابون ذات الرائحة العطرية النفاذة لحفظ الملابس بالخزانات برائحة طيبة.

مكعبات المسك
مكعبات المسك

تجديد الزهور في زهرية المنزل

إن الحرص على تغيير الماء للزهور بزهريتكم الموجودة على منضدة السفرة، أو القهوة، أو على خزانة الأطباق وأدوات السفرة، لا ترسم للبيت لوحة فنية جميلة فحسب، بل إنها من أهم الأسباب لبقاه برائحة طيبة.

لذلك فإن الإهتمام ببقاء الزهور بالمنزل على الدوام يعتبر من الأمور الجيدة لإبقاء المنزل وأثاثه برائحة طيبة

319 مشاهدة