طريقة إزالة الصبغة من الجلد بالخل الأبيض أو بيكربونات الصوديوم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 مايو 2021 , 05:05 - آخر تحديث : 15 مايو 2021 , 03:05
طريقة إزالة الصبغة من الجلد بالخل الأبيض أو بيكربونات الصوديوم

طريقة إزالة الصبغة من الجلد حيث أحياناً تتغلغل إلى اليد أو فروة الرأس، أو خلف الأذن وغيرها من المناطق، وللتخلص منها لا يمكن استعمال الماء والصابون فقط، ويكون من الأفضل اللجوء إلى تطبيق بعض الطرق لإزالتها بشكل سريع لأن تركها لفترة طويلة يجعل من الصعب التخلص منها، بجانب أنها تسبب الإزعاج بسبب شكلها على البشرة.

طريقة إزالة الصبغة من الجلد

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في التخلص من الصبغة الموجودة على البشرة في وقت قصير مثل ما يلي:

  • زيت الأطفال: هذه الطريقة سهلة وبسيطة يمكنك القيام بها إذا كان لديك طفل رضيع، حيث يتم استعمال أربع ملاعق كبيرة منه، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من مطهر الأطفال وتقليبهم معاً، ثم تبلل قطنة بذلك المزيج وتمرر على الجلد ذهاباً وإياباً إلى أن يتم التخلص من اللون.
  • مثبت الشعر: هذه الطريقة فعالة جداً مع الصبغة الحديث قبل جفافها على البشرة، ولا تسبب أي ضرر وهذا من خلال إضافة القليل من بخاخ المثبت على منديل وتمريره على اليدين مع الضغط قليلاً حتى يستطيع التغلغل إلى البشرة وإزالة الصبغة.
  • زيت الزيتون: يوضع بشكل موضعي على الجزء الملطخ من البشرة، حتى يكون طبقة عازلة أعلي الجلد، ويترك عليها لفترة من الوقت تصل إلى ثلث ساعة تقريباً حتى يستطيع التغلغل إلى داخل المسام، ثم نحرك اليد على المكان المصبوغ في اتجاه عقارب الساعة بواسطة قطنة إلى أن نري لون الصبغة بدء في الظهور على القطنة، ونستمر في الأمر حتى تخرج الصبغة.
  • مزيل مستحضرات التجميل الزيتي: هذه هي طريقة إزالة الصبغة من الجلد بشكل فعال حيث يستعمل المزيل الخاص بالمكياج من خلال تطبيقه على جزء من الجلد، وفركه به إلى أن يختفي أثر الصبغة تماماً، ثم نضيف القليل من زيت الزيتون ونفرك به الجلد للتخلص من أثر أي بقايا على الجلد.

شاهد أيضاً: طريقة صبغ الشعر بالبيت وروتين العناية بالشعر المصبوغ

طرق منزلية للتخلص من الصبغة

هناك أكثر من طريقة إزالة الصبغة من الجلد فإذا لم تجدي إحدى الطرق نفعاً يمكن تجربة الأخرى بعدها بفترة من الوقت لتجنب التهابات الجلد مثل ما يلي:

  • الليمون: يعتبر الليمون من أكثر المواد الطبيعية التي تجعل البشرة أكثر بياضاً، وتزيل البقع السوداء الموجودة عليها، وهذا بسبب مكوناتها لذلك يستخدمه البعض في تبييض وتفتيح الجلد، وإزالة الصبغات من خلال وضع قطعة من القطن في عصير ليمونة كبيرة، ثم تطبيقها مكان الصبغة، والضغط على الجلد جداً حتى يزول اللون، مع مراعاة بلل القطنة من حين إلى أخر.
  • مزيل طلاء الأظافر: تعد هذه طريقة إزالة الصبغة من الجلد بشكل سريع وفعال لكنها لا تناسب جميع الحالات حيث يمنع منها أصحاب البشرة الحساسة، كذلك الشخص المصاب ببعض الجروح والخدوش في اليدين، وهذا من خلال وضع كمية قليلة من المزيل على قطعة من القماش، وفرك البشرة بها إلى أن يزول أثر التصبغ.
  • معجون الأسنان: يتميز المعجون بقدرته الهائلة في تنظيف الجلد والتخلص من أي شيء موجود على الطبقة الخارجية من البشرة، ومتوفر في المنزل بأقل تكلفة، ومن خلاله يتم وضع القليل منه على فرشاة أسنان ناعمة، ثم نفرك بها منطقة الصبغة برفق، إلى أن يمر ثلاث دقائق ثم نتوقف، بعدها نلاحظ إزالة اللون مع مراعاة أن المعجون لا يكون في صورة جل.
  • استعمال مقشر بشرة: يساعد المقشر في التخلص من الطبقة العليا من الجلد، والتي غالباً ما يكون بها بقعة الصبغة، وذلك من خلال وضع القليل منه على البشرة لمدة ثلاث دقائق، ثم غسل الجلد وفرك بشكل خفيف تحت الماء.

طريقة إزالة الصبغة من الجلد بالخل الأبيض

الخل من المواد الفعالة في إزالة العديد من البقع والصبغات خاصة على البشرة، ومتوفر في المنازل.

  • يجب الحذر جيداً عند استعمال هذه الطريقة لأنها قد ينتج عنها ضرر للجلد إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، وقد يسبب تهيج لبعض الأماكن مثل البشرة والرقبة.
  • تطبيق هذه الطريقة سهل حيث يتم وضع قطعة من القطن في ربع كوب من الخل حتى تصبح مبللة تماماً.
  • يفرك الجلد بهذه القطنة لفترة من الوقت حتى يتم إزالة اللون الغير مرغوب به، ويكرر بلل القطنة من حين إلى أخر.

ملحوظة هامة: إذا لم تجدي طريقة إزالة الصبغة من الجلد بالوصفات المنزلية نفعاً معك لا داعي للقلق حيث يمكنك شراء مزيل صبغة من الصيدليات أو مراكز التجميل، ويكون سريع في حل الأمر.

طريقة إزالة الصبغة من الجلد بمادة بيكربونات الصوديوم

تعد هذه من الطرق الآمنة التي لا تسبب أي أثار جانبية أو تحسس للجلد وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • نحضر كمية مناسبة من مادة البيكنج صودا ولتكن ملعقتان كبيرتان منها، ثم نعجنها بالقليل من الماء حتى تصبح متماسكة القوام.
  • تطبق على البشرة مع فركها جيداً لكن بلطف لعدة دقائق، ثم تترك على الجلد المصبوغ حتى تجف.
  • تغسل البشرة بالماء وسوف يلاحظ إزالة اللون تماماً أو بشكل كبير، ويمكن تكرار الأمر مرة ثانية إذا لم تزول نهائياً.
  • يمكن وضع القليل من الكريم على البشرة فور الانتهاء من تلك الوصفة لحماية الجلد من أي جفاف.

شاهد أيضاً: علاج تصبغات الوجه وأهم أسباب تصبغات الوجه

طريقة إزالة الصبغة من الجلد بالمنظفات

هذه الوصفة سريعة يمكن اللجوء لها فور تلطخ البشرة بالصبغة وتتم من خلال عمل الاتي:

  • هذه الوصفة تصلح للتطبيق على اليدين والجلد ما عدا بشرة الوجه والعين لأنها قد تسبب أثار سيئة.
  • نحضر فوطة نظيفة ونضع بها بعض المنظف، وندلك بها الجلد لبعض الوقت حتى تزول الصبغة.
  • لزيادة فاعلية هذه الطريقة يمكن إضافة بعض من غسول الأطباق، بالإضافة إلى منظفات الملابس.

إرشادات تساعدك في التخلص من صبغة الجلد

أيا كانت طريقة إزالة الصبغة من الجلد فهناك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك الأمر مثل ما يلي:

  • إذا كانت الصبغة الملطخ بها الجلد خاصة بالشعر، يكون من الأفضل استعمال معجون أسنان أبيض لإزالتها.
  • الليمون فعال جداً في تبييض البشرة، وإزالة اللون الذي تم اكتسابه من الصبغة، لكن إذا كنت تعانين من التحسس بسبب الليمون، يكون من الأفضل إضافة بعض الماء عليه قبل وضعه على الجلد.
  • إذا كانت الصبغة في منطقة العين وما حولها، يجب الحذر جيداً عن تطبيق الطريقة الخاصة بالتخلص من الصبغة لعدم الضرر بالعين أو حدوث تحسس لها.
  • يفضل تطبيق طريقة إزالة الصبغة من الجلد على جزء معين من البشرة، قبل عملها على باقي الأجزاء لضمان عدم تحسس الطبقة الخارجية من الجلد أو حدوث التهابات واحمرار.
  • إذا لم تستطيع تنظيف البشرة من التصبغات من أول مرة، يمكنك التجربة مرة ثانية لكن بعد مرور بعض الوقت.
  • يجب البحث عن الطريقة الخاصة بإزالة الصبغة بشكل سريع، لأن بقائها لمدة أطول على البشرة يجعلها أكثر ثباتاً ولا تزول بشكل سهل.

قدمنا أكثر من طريقة إزالة الصبغة من الجلد فور تلطخ البشرة، لكثرة الآثار الجانبية الناتجة عن ذلك الأمر، مثل الإصابة للحساسية وما يصاحبها من التهابات واحمرار بشرة لبعض الأشخاص، كما أنها مصنعة من مواد كيميائية مثل أشهرها مادة الأمونيا التي تقوم بدورها في حدوث مشاكل ربو، وأخري تنفسية يصاحبها كحة مزمنة تصل إلى حد الربو.

150 مشاهدة