طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 17 ديسمبر 2019 , 01:12
طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين

حبوب منع الحمل ياسمين من الحبوب المركبة التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون في صورة إثينيل إستراديول ودروسبيرينون وتعمل على منع الحمل عن طريق إيقاف التبويض إلى جانب زيادة سمك المخاط بعنق الرحم  وتحتوي العبوة على 21 حبة ولها فاعلية كبيرة في منع الحمل إذا تم استخدامها بصورة صحيحة حيث أن طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين لابد أن تتم بصورة معينة حتى تحقق الفاعلية المطلوبة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين

مراجعة التاريخ المرضي والعادات الخاصة بالمرأة هامة جدًا قبل البدأ في استخدام حبوب منع الحمل المركبة، ومنها حبوب ياسمين وبعد التأكد من عدم وجود موانع استخدام لهذه الحبوب يتم وصف الحبوب التي تحتوي على 21 حبة مرقمة بأيام الأسبوع وبها أسهم لإتباع ترتيب معين، وفيما يلي أهم الخطوات عند استخدام حبوب ياسمين:

  • يتم تناول حبة واحدة يوميًا مع القليل من الماء ويفضل أن يتم تناولها يوميًا في نفس الموعد.
  • يتم البدأ بأول حبة مرقمة بنفس اليوم ثم يتم متابعة تناول الحبوب مع ملاحظة ترتيب الأسهم المرسومة على شريط الحبوب.
  • عند الإنتهاء من الحبوب يتم التوقف عن تناول الحبوب لمدة 7 أيام، فمثلًا إذا تم تناول آخر حبة يوم الجمعة يتم تناول أول حبة من العبوة التالية يوم السبت من الأسبوع بعد القادم.
  • لا تحتاج المرأة إلى استخدام طرق منع حمل أخرى أثناء هذه السبعة أيام إذا تم استخدام الحبوب بطريقة صحيحة ولم يتم نسيان أي حبوب.
  • يحدث نزيف مهبلي بعد التوقف عن الحبوب ويتم تناول الحبوب مرة أخرى بعد 7 أيام من التوقف حتى أثناء وجود النزيف.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين لأول مرة

  • عند استخدام حبوب ياسمين لأول مرة ينصح باستخدامها في أول يوم من الدورة الشهرية لتحقيق أكبر فاعلية في منع الحمل، ولكن يمكن أيضًا استخدامها من اليوم الثاني إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية وفي هذه الحالة ينصح باستخدام وسيلة مؤقتة مساعدة لتجنب الحمل أول شهر مثل الواقي الذكري ويتم تناول الحبوب بنفس الترتيب الذي تم ذكره سابقًا.
  • إذا تم نسيان تناول حبة يتم تناولها خلال 12 ساعة من موعدها ويتم تناول الحبة التالية في نفس الموعد المعتاد ولن يؤثر ذلك على فاعلية الحبوب.
  • إذا مر أكثر من 12 ساعة على موعد الحبة يتم تناولها فوراً ولكن قد تتأثر الفاعلية وكلما زاد عدد الحبوب التي تم نسيان تناولها كلما قلت فاعلية حبوب منع الحمل.
  • إذا تم نسيان حبة في الأيام من اليوم الأول إلى السابع يتم تناولها فورًا وقت تذكرها حتى إن تم تناول حبتين معًا ولكن سيتم الاحتياج إلى استخدام وسيلة مؤقتة أخرى مثل الواقي الذكري خلال السبعة أيام التالية.
  • إذا تم نسيان حبة في الأيام من اليوم الثامن وحتى اليوم الرابع عشر يتم تناول الحبة فور تذكرها حتى لو تم أخذ حبتين معًا ولن تتأثر فاعلية حبوب منع الحمل في هذه الفترة ولن يتم الاحتياج إلى استخدام وسيلة منع حمل أخرى.
  • إذا تم نسيان حبة في الأيام من اليوم الخامس عشر وحتى اليوم الحادي والعشرين فهناك طريقتان أما التوقف عن تناول الحبوب لمدة سبعة أيام والبدأ في تناول شريط جديد بعد سبعة أيام أو تناول الحبة فور تذكرها وتناول الشريط الجديد فور انتهاء ال21 حبة بدون 7 أيام توقف وغالبًا ما يحدث النزيف المهبلي بعد آخر حبة في الشريط التالي ولكن يمكن ان يحدث نزيف مهبلي بسيط أيضًا أثناء استخدام الشريط الثاني.

2526 مشاهدة