طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من أول تجربة فاشلة هي

طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من أول تجربة فاشلة هي

طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من اول تجربة فاشلة هي ، هناك الكثير من المواقف التي تستدعي التصرف بطرق متباينة ومختلفة حسبما يتطلب الموقف، وفي هذا المقال نتحدث عن أحد مواقف التفكير الناقد، وذلك عند التجارب الفاشلة تحديدًا.

طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من أول تجربة فاشلة هي

طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من أول تجربة فاشلة هي عدم تكرارها، مع تقبلها كونها طريقة للتعلم، فعندما يتعرض أحد الأشخاص لبعض التجارب الحياتية الفاشلة، فإن هذا قد يحبط الإنسان، ولكن من التفكير الناضج الناقد أن يتقبل تلك التجربة كما هي ولا يحاول تكراره، وأن يستفيد من تلك التجربة أو من هذا الموقف الفاشل، وأن يأخذ منه العبرة والإلهام لعدم الوقوع في الفشل، وتجنب الإحباطات مرة أخرى.

شاهد أيضًا: ماهي الصفة من صفات المفكر الناقد التي تعتقدين أنها لديك ؟

مادة التفكير الناقد

مادة التفكير الناقد هي من المواد الحديثة التي تمت إضافتها في المناهج التعليمية بالمملكة العربية السعودية، والتفكير العقلي عبارة عن نشاط عقلي، هام، يتم من خلاله تحويل الأنشطة العقلية من مجرد التفكير، إلى عمل ناقد ومحلل وتوظيف العقل والتفكير في حل المشكلات، وصولاً واتخاذ القرارات اللازمة.

 صفات المفكر الناقد

هناك الكثير من الصفات التي تم وضعها للتفكير الناقد، وهي الصفات التي تضفي على التفكير الناقد الكثير من الأهمية، ومن تلك الصفات:

  • تدريب العقل على العمل تحت الضغوط وبصفة مستمرة وعلى وجه من الاستقلال عن المحيطين، وتجنب تأثيرهم عليه، أو نيلهم من عزيمته، وإنما تثبيطهم دافعيته وطموحاته في أن يكون متميزًا ومختلفًا، ويمتلك عقلاً يشح ويفكر به.
  • الاستماع الجيد للآخرين، والإنصات إلى الأفكار المناوئة، والعمل على مناقشتها ومحاورتها، والتحقق من تلك الأفكار ومدى حجيتها، وأحقيتها للاستدلال بها.
  • الانصياع للحقائق، وترك استخدام العناد والتسفيه والتجني عليها.
  • التحلي بالبسالة والشجاعة في مقابلة التحديات وترك وتجنب الهروب من المشكلات.
  • الإيمان بالفضائل والأخلاقيات والقيم المجتمعية، التي ترغب في الحق والخير والجمال.
  • الاهتمام التفاعلي والتعاون المجتمعي والعمل على التفاعل المجتمع بنوع من التعقل.
  • استخدام التفكير الناقد في العمليات البحثية والاستقصائية وصولاً إلى النتائج المرغوبة.
  • يعرف المفكر الناقد بأنه محب للخير ومحب للتكامل والتعاون مع من حوله.

شاهد أيضًا: التحري الذي يمارسه المفكر الناقد يقتصر على المعلومة ولا يمتد ليشمل مصدر المعلومة

خصائص التفكير الناقد والمفكر الناقد

هناك عدة خصائص معروفة للتفكير الناقد، بحيث يتسم التفكير الناقد بما يلي:

  • الانفتاح العقلي على كافة الأفكار وعدم الانغلاق على فكرة معينة دون غيرها من الأفكار، التفكير الناقد، هو تفكير معادٍ لكون الشخص حبيس أفكار محددة.
  • السعي الحثيث وراء الحقيقة وتتبعها، وعدم الملل من الوصول إليها أينما وجدت، مع ضرورة التواضع في قبولها، وعدم التكبر عليها والبحث عن المصادر الموثوقة التي تفرزها.
  • التطور والنمو هو من أبرز خصائص التفكير الناقد، فلا يمكن أن يكون التفكير الناقد جامدًا وواقفًا عند حدود معينة.
  • المفكر الناقد هو انسان متفاهم مع من حوله، يحاورهم و يناقشهم، ويحاول إقناعهم بكل ما أوتي من حجج للإقناع، ولا يحاول إرغام الآخرين على اعتناق أفكاره ومعتقداته.
  • كما أن من سمات الشخص الذي يتعامل بالتفكير الناقد، أنه يحب الحق، فإذا وضح الحق كان أكثر الناس إقبالاً عليه، لا يتجده يبعد عنه تحت أي ظرف من الظروف.

شاهد أيضًا: يتعامل المفكر الناقد مع الفشل انفعالياً

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على طريقة تعامل المفكر الناقد مع الاحباط من آول تجربة فاشلة هي ، وقد عرفنا الإجابة عن هذا السؤال والتي تكمن في عدم تكررها، وتقبلها كما هي على أنها طريقة للتعلم، بهدف اكتساب الخبرات وعدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن التفكير الناقد وخصائصه وسماته المختلفة.

40 مشاهدة