طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 21:05
طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

يبحث المواطنون بالمملكة العربية السعودية عن طريقة تقديم الدعوى الالكترونية ، فهي وسيلة سهلة لرفع الدعاوي دون الحاجة إلى الذهاب إلى المديريات والدوائر الرسمية، وتعد هذه الطريقة مناسبة تماماً في ظل الظروف الحالية التي تشهدها المملكة من انتشار فيروس كورونا المستجد، والتشديد على ضرورة الالتزام بالجلوس في المنزل لعدم زيادة أعداد المصابين، كما أنها توفّر الوقت والجهد والانتظار لساعات طويلة أمام المكاتب.

صحيفة الدعوى الالكترونية

أطلقت وزارة العدل السعودية صحيفة الدعوى الالكترونية وهي خدمة إلكترونية يتمكّن المواطن من خلالها برفع دعوى رد الحقوق عن طريق إدخال بيانات المدّعين والمدّعَى عليهم ووكلائهم، ويتم أثناء رفع الدعوة كتابة سبب الدعوى ونوع الدعوى ومتطلباتها، وفي هذه الحالة يختار المواطن المحكمة التي يرغب التحاكم فيها.

وهناك خاصية أيضاً في صحيفة الدعوى الالكترونية وهي إنشاء رقم طلب آلى له علاقة بالمحكمة التي تم فيها رفع الدعوى، وذلك من أجل متابعتها من خلال رقم الطلب.

قدمنا لأجلك:- برنامج المواريث من وزارة العدل السعودية

طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

هناك خطوات لابد من اتباعها في طريقة تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى وهي:-

  • الدخول على موقع وزارة العدل اضغط هنا.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية ثم اختر خدمة صحيفة الدعوى.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة، وتصنيف الدعوى ومحكمة الدعوى، ثم الضغط على التالي.
  • لتظهر لك على الفور كافة بيانات الدعوى، وبعد قراءتها يتم الضغط على كلمة موافق ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال كافة بيانات المدّعي كبيانات الأفراد، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الإلكتروني، العنوان البريدي، الهواتف، بالإضافة إلى المحامين والوكلاء ثم الضغط على التالي.
  • إدخال كافة بيانات الدعوى والضغط على التالي.
  • وفي النهاية الضغط على حفظ وطباعة الصفحة النهائية حتى يتم إرسال الطلب للجهات المسئولة وعلى الفور ستظهر له رسالة تم إرسال الطلب.

نظام رفع الدعاوى الالكتروني

يعرف نظام رفع الدعاوى الالكتروني بأنها عملية متكاملة تتم بين المدعين والمدعى عليهم ووكلائهم إلى إصدار الأحكام في هذه الدعوى، ويمكن من خلالها التحقق من مدى صحة عملية رفعها، وذلك للتأكد من مدى دقة هذه البيانات وإنها صحيحة، والتحقق أيضاً من المستندات المُرسلة.

شاهد أيضاً:- الاستعلام عن قضية برقم الهوية وإيقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل

وفي الختام نكون أوضحنا طريقة تقديم الدعاوى الالكترونية ونظام رفع الدعاوى الالكتروني، والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم هذه الدعاوى.

901 مشاهدة