طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 23:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 22:01
طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال

طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال ، بالرغم من الأطفال لا يفضلون حفظ جدول الضرب فيرونه أمرًا صعبًا ومملًا، إلا أنني سأطرح في هذه المقالة بعض الأساسيات التي تساعد في حفظ جدول الضرب للأطفال، بالإضافة إلى استخدام بعض الألعاب التي تساعد في حفظ جدول الضرب دون ملل أو جهد كبير.

جدول الضرب

جدول الضرب هو عبارة عن جدول يحتوي مجموعة من الأرقام نضربها ببعضها البعض لإيجاد الناتج، وللتسهيل على الأطفال يتم ترتيب حاصل ضرب الأرقام في جداول وبالترتيب، فمثلًا كل الأرقام التي تضرب بالعدد 2 توضع في عمود واحد مع نواتجها، وكذلك كل الأرقام التي تضرب بالعدد 3 مع نواتجها في عمود آخر، وهكذا، أو من الممكن ابتكار ترتيب آخر يفضله الأطفال، لكن هذا هو الجدول المتعارف عليه غالبًا، ويعد مخطط جدول الضرب المعروف أيضًا باسم جدول الضرب أداة رائعة للمساعدة في إتقان جداول الضرب، حيث إن معرفة جدول الضرب عن ظهر قلب يقلل من القلق حول الرياضيات، فمن المستحيل إلى حد كبير إيجاد ناتج القسمة والكسور والعمليات الجبرية الأخرى دون معرفة جداول الضرب، وعندما يكون الطفل مسلحًا بهذه المعرفة الأساسية سيجد رحلة الرياضيات الخاصة به أكثر متعة ويمكن التحكم فيها، حيث معرفة جدول الضرب تساعده في حياته المستقبلية كثيرًا إذا استغله جيدًا وفهمه جيدًا منذ الصغر. [1]

شاهد أيضًا: من هو مكتشف جدول الضرب

طريقة حفظ جدول الضرب للأطفال

من الأجدر عدم تحفيظ الطالب جدول الضرب إلا بعد تقديم بعد الأساسيات له، وذلك تجنبًا لتعقده منه وخوفه منه فالخطوة الأولى تتمثل بربط الضرب بالجمع، وتتوالى الخطوات إلى أن يتقن الطالب جدول الضرب، وفيما يأتي دليل الخطوات الست لحفظ جدول الضرب: [2]

  • ربط الضرب بالجمع: إن أبسط طريقة لحفظ جدول الضرب هي ربط الضرب بالجمع وذلك بدلًا من قول  4*3= 12، من الأفضل تعليم الأطفال جمع هذه الأعداد، فهي بذلك عملية بسيطة يكون الطلبة مرتاحين باتباعها، ومثال على ذلك: 4 + 4+ 4 = 12 ، ويفضل تكرار مثل هذه الأمثلة.
  • البدء بمضاعفات الصفر: أي البدء بخاصية الصفر، وذلك باخبار الأطفال أن الصفر هو عدد لا قيمة له في الضرب فعند ضربه بأي عدد سيكون الناتج صفرًا، على سبيل المثال 2*0 =0، ومن الممكن شرحه بطريقة أسهل، وذلك باعطاء مثال للطلبة واخبارهم أن الصف فيه 25 كرسيًا، والطلبة كلهم غائبون، فكم عدد الطلبة في الصف، سيخبرونك أن ناتج الضرب يساوي صفر.
  • الضرب بواحد وهو العنصر المحايد في الضرب: العنصر المحايد في عملية الضرب والعدد الذي يحدد هوية العدد المضروب به هو العدد واحد، أي كل ما نضربه في العدد واحد يساوي العدد نفسه، مثال على ذلك 5*1 = 5.
  • تغطية النواتج في جدول الضرب: وذلك إذا كان الطفل لديه جدول الضرب كاملًا بأرقامه، مع نواتج الضرب، من المهم عند مراجعة عمليات الضرب للعديد من الأرقام تغطية الإجابة، وعدم الاطلاع عليها الا للتأكد.
  • تعريف الأطفال بالخاصية التبادلية: وذلك بأن على سبيل المثال ناتج ضرب 2*3 هو نفسه ناتج ضرب 3*2.
  • مساعدة الطفل على اكتشاف بعض الحقائق في نواتج الضرب وهي على سبيل المثال كيف ينتهي ناتج كل مضاعف للعدد العشرة بصفر،  وكل مضاعف للخمسة ينتهي بصفر أو خمسة، والأعداد التي تضرب بإثنين هي دائمًا أعداد زوجية، وهكذا.
  • التكرار ثم التكرار ثم التكرار هي الوسيلة الأنفع في حفظ جدول الضرب إن كان بالشكل التقليدي أو باستخدام مجموعة من الألعاب التي تساعد على مراجعة نواتج الضرب.

شاهد أيضًا: جدول الضرب كامل

ألعاب مسلية تساعد على حفظ جدول الضرب للأطفال

حيث أن الأساسيات تساعد كثيرًا في حفظ جدول الضرب، فإن استخدام مجموعة من الألعاب لهذه الغاية سيساعد كثيرًا في اتقان جدول الضرب وبأسرع ما يمكن كما أن الطفل سيستمتع كثيرًا وهو يحاول حفظه، وفيما يأتي بعض الألعاب الشيقة: [2]

  • لعبة حجرة ورقة مقص: هذه اللعبة تحتاج إلى لاعبين، ولكن بدلًا من تشكيل اليد على شكل ورقة وحجرة ومقص، يتم اختيار عدد من الأصابع من قبل كل لاعب، وفيما بعد يقوم اللاعبين بضرب عدد الأصابع مع بعضهما البعض، والذي يجد الناتج أولًا يكون هو الفائز.
  • لعبة الورق: لعبة الورق أو أيضًا ما يسمى بلعبة الشدة في العديد من الدول، حيث تحتاج هذه اللعبة إلى لاعبين اثنين، ومجموعة من أوراق اللعب التي تحمل أرقامًا مع استبعاد الصور، ويقوم كل لاعب بإلقاء بطاقة واحدة، فيقوم اللاعبين بعدها بضرب الرقمين في البطاقتين، والذي يجد الناتج أولًا هو الفائز.
  • لعبة السلم والثعبان: لا بأس إن لعبها أكثر من طفلين بوجود الحكم، وتتمثل هذه اللعبة في أن يقوم كل طفل بإلقاء حجر النرد، والاطلاع على الرقم الذي ظهر، وفي المقابل الحكم سيعطيه رقمًا آخر ليقوم بضربهما معًا، فإذا كانت إجابته صحيحة، يتقدم الطفل باللعبة بالعدد الذي ظهر على حجر النرد، وإذا لم تكن صحيحة يبقى في مكانه؛ وهكذا حتى تنتهي المنافسة.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم عرض طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال ، بالإضافة إلى التطرق لبعض الألعاب المسلية التي تساهم في تمكن الطالب من جدول الضرب، وتجعله مستمتع في حفظه ومراجعته على وجه التحديد.

المراجع

  1. ^ tablefables.net , Multiplication table chart , 29/1/2021
  2. ^ prodigygame.com , How to Teach Multiplication in 6 Easy Steps , 29/1/2021
207 مشاهدة