طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

كتابة يسرى ياسر -
طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين؟، حيث تعتبر معرفة نوع الجنين من الأمور المهمة التي تشغل بال العديد من السيدات الحوامل، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن معرفة نوع الجنين والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

من أهم الطرق المضمونة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحديد نوع الجنين مثل:

فحص السونار

فحص السونار من أكثر الطرق انتشارًا والتي يعتمد عليه الأطباء في تحديد جنس الجنين، حيث يمكن استخدام فحص السونار في رؤية الأعضاء التناسلية للجنين وتحديد نوعه ويتم ذلك في الغالب ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين، على الرغم من أن القضيب عند الذكر والفرج عند الإناث يتكونون من بداية الأسبوع السادس من الحمل إلا أنهما يكونا متشابهان بدرجة كبيرة وبالتالي يصعب تحديد نوع الجنين في هذه المرحلة، وتظل تلك الأعضاء متشابهة بدرجة كبيرة حتى حلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكن منذ الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين وخاصةً عند دخول الأسبوع الثامن عشر تبدأ تتمايز هذه الأعضاء وتظهر الفروق بينهما مما يتيح للطبيب رؤيتها عن طريق السونار.[1]

اختبار زغابات المشيمة

ويطلق على هذا الفحص أيضًا فحص خملات الكوريون وهو من الفحوصات والاختبارات التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير من أجل تحديد جنس الجنين في بطن الأم، حيث يتم في هذا الاختبار أخذ عينة من الزغابات المشيمية، حيث أن المشيمة تحتوي على أجزاء صغيرة مثل الأصابع والتي يتم أخذ عينة صغيرة منها وتحليلها من أجل معرفة نوع الجنين حيث أنها تحتوي على جميع المعلومات الجينية والكروموسومية الخاصة بالجنين، وهو من الطرق الشائعة التي تستخدم من أجل معرفة نوع الجنين في حالة عدم استخدام السونار، ولكن لا يجب أيضًا القيام بهذا الاختبار بصفة مستمرة أو بشكل دائم لزيادة خطر التعرض للإجهاض أو تعرض الجنين للخطر. [1]

اختبار بزل السلى

وهو من أهم الفحوصات التي تستخدم من أجل تحديد جنس الجنين ويتم في هذا الاختبار أخذ عينة من السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين حيث أن هذا السائل يحمي الجنين خلال فترة الحمل، ويحتوي على عدد كبير من الخلايا التي يمكن فحصها من أجل معرفة العديد من المعلومات عن الجنين مثل تحديد نوعه، ولكن لا يجب أيضًا القيام بهذا الاختبار بصفة مستمرة أو بشكل دائم لزيادة خطر التعرض للإجهاض.[1]

فحوصات الدم

يمكن الاعتماد على فحوصات الدم من أجل تحديد نوع الجنين وهو ما يعرف بفحص ما قبل الولادة غير الجراحي، وغالبًا ما يكون الهدف الأساسي من إجراء هذا الاختبار هو معرفة الأمراض الكروموسومية التي يصاب بها الجنين وبعض الأمراض المختلفة مثل متلازمة داون، وهذه الفحوصات غالبًا ما تستخدم إذا كانت هناك احتمالية لإصابة الطفل بأحد أمراض الكروموسومات، كذلك يمكن الاعتماد على هذه التحاليل من أجل الكشف عن نوع الجنين حيث يمكن الكشف عن وجود أجزاء من كروموسومات الذكورة في الدم وهو ما يحدد ما إذا كان الجنين ذكر أم أنثى.[1]

شاهد أيضًا: اين ينمو الجنين ويتطور وما هي مراحل نمو الجنين خلال فترة الحمل

متى يمكن تحديد نوع الجنين

يمكن تحديد نوع الجنين بالطرق العلمية الدقيقة بعد تكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان القضيب عند الذكر أو المهبل عند الأنثى، حيث يمكن أن تتضح هذه الأعضاء التناسلية عند الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل، وفي بعض الأحيان قد تتضح الأعضاء التناسلية منذ الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، ففي هذه الفترة يمكن استخدام موجات السونار من أجل تصوير الجنين ومعرفة نوعه من خلال شكل العضو التناسلي في حالة كان الجنين في وضع يسمح بذلك، حيث على الرغم من بدء الأعضاء التناسلية في التكون منذ الأسبوع السادس تقريبًا من الحمل إلا أنها تظل متشابهة في الذكر والأنثى ولا يمكن التفرقة بينهما قبل الأسبوع السادس عشر.[1]

العوامل المؤثرة على تصوير الجنين بالسونار

توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على تحديد نوع الجنين عن طريق السونار ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • عدد الأجنة: حيث يمكن أن تكون المرأة حامل في جنين واحد أو توأم ثنائي أو توأم ثلاثي، حيث كلما زاد حجم الأجنة كلما تداخلت الأجنة مع بعضها البعض ويصعب تحديد نوع الجنين.
  • وزن الأم: حيث كلما كان وزن الأم أكبر كلما صعب معرفة نوع الجنين عن طريق السونار وذلك بسبب تراكمات الدهون في الجسم.
  • وقت الفحص: حيث كلما زاد عمر الحمل كلما كان ذلك أفضل في تحديد نوع الجنين بينما إذا تم ذلك في مرحلة مبكرة يصعب على الطبيب تحديد نوع الجنين.
  • وضعية الجنين: حيث كلما كان الجنين أقدامه متباعدة وفي وضعية تسمح برؤية الأعضاء التناسلية كلما كان ذلك أفضل في تحديد نوع الجنين.

معرفة نوع الجنين من أعراض الحمل

وتتمثل أهم الأعراض التي يمكن أن تدل على نوع الجنين فيما يلي:[2]

  • الغثيان والتقيؤ: حيث يعتبر كلا من الغثيان والتقيؤ من الأعراض التي تحدث مع الحمل بصفة عامة لكن يعتقد بعض الناس أن الغثيان الحاد يدل على أن نوع الجنين بنت، بينما إذا كان الغثيان بسيط أو معتدل فإن هذا يدل على الحمل بولد.
  • معدل ضربات القلب: حيث يعتقد أنه إذا زاد معدل ضربات القلب عن ١٤٠ نبضة في الدقيقة فإن الجنين يكون بنت بينما إذا قل عن ذلك المعدل فإن الجنين يكون ذكر.
  • التقلبات المزاجية: حيث أن هناك اعتقاد شائع أن التقلبات والتغيرات المزاجية تزداد حدتها مع الحمل في أنثى بينما في حالة الحمل في ذكر تكون التقلبات المزاجية أقل حدة.
  • ألم الظهر: ويعتبر ألم الظهر من الأعراض الشائعة التي تشعر بها المرأة الحامل بصفة عامة ولكن هناك اعتقاد شائع أن الشعور بألم شديد في الظهر خلال الحمل يدل على الحمل بولد بينما الحمل في بنت لا يسبب هذا الألم الشديد.
  • لون حلمة الثدي: حيث في حالة الحمل ببنت يعتقد أن لون حلمة الثدي يميل إلى اللون الفاتح بينما في حالة الحمل بولد يكون لون حلمة الثدي غامق.
  • لون البول: حيث يعتقد الكثير من الناس أن غمقان لون البول عند المرأة الحامل يدل على الحمل بولد بينما عندما يكون لون البول فاتح يدل ذلك على الحمل في بنت.
  • شكل البطن: حيث يمكن الاعتماد على شكل بطن الحامل من أجل تحديد نوع الجنين حيث عندما تكون البطن بارزة للأمام وهابطة للأسفل يكون الجنين ذكر بينما في حالة البطن المرتفعة والتي تأخذ الشكل المسطح يكون نوع الجنين بنت.
  • الأطعمة التي تشتهيها الأم: حيث يمكن أن يتم الاعتماد على الأطعمة التي ترغب الأم في تناولها خلال فترة الحمل لمعرفة نوع الجنين حيث في حالة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة يكون نوع الجنين ولد بينما الرغبة في تناول السكريات يدل على أن نوع الجنين بنت.
  • كمية الطعام التي تتناولها المرأة: حيث عندما تتناول المرأة كمية أكبر من الطعام خلال فترة الحمل دل ذلك على أن نوع الجنين ولد بينما في حالة عدم اشتهاء الطعام دل ذلك على أن نوع الجنين بنت.

شاهد أيضًا: البشره والحمل بولد.. تعرفي كيفية معرفة نوع الجنين من خلال بشرتك

نظريات لتحديد نوع الجنين

توجد بعض النظريات المختلفة التي يعتمد عليها بعض الناس من أجل تحديد جنس الجنين لكن لا يجب الاعتماد عليها أيضًا نتيجة لعدم وجود دليل عليها وتتمثل أهم هذه النظريات فيما يلي:[2]

  • نظرية ناب ثيوري: وهي من النظريات التي يعتمد عليها الكثير من الناس في تحديد جنس الجنين حيث تعتمد هذه النظرية على الاتجاه أو الزاوية التي ينمو بها العضو التناسلي، حيث إذا كانت الزاوية التي ينمو بها العضو التناسلي قبل تكونه أكبر من ٣٠ درجة فإن نوع الجنين ذكر، بينما في حالة الزاوية التي ينمو بها العضو التناسلي قبل تكونه أقل من أو تساوي ٣٠ درجة فإن نوع الجنين بنت.
  • وضعية الحبل السري: وهي من النظريات أيضًا التي يعتمد عليها الكثير من الناس في تحديد جنس الجنين حيث تعتمد هذه النظرية على اتجاه ميل الحبل السري حيث أنه إذا كان مائل ناحية اليسار فإن نوع الجنين بنت بينما إذا كان مائل ناحية اليمين فإن نوع الجنين ذكر.

خرافات متعلقة بتحديد نوع الجنين

توجد بعض الخرافات المختلفة التي كان يعتمد عليها الكثير من الناس قبل وجود الطرق العلمية المضمونة ومن أهم هذه الخرافات ما يلي:[1][2]

  • خاتم الزفاف: حيث من خلال هذه الطريقة يتم ربط خاتم الزفاف بواسطة خيط وتحريكه على بطن المرأة الحامل، فإذا كان يتحرك الخاتم ذهابًا وإيابًا فإن نوع الجنين ذكر، بينما إذا تحرك بواسطة حركة دائرية فإن نوع الجنين بنت.
  • حدس الأم: حيث أن هناك الكثير من النظريات التي تعتقد أن الأم إذا شعرت الأم بأنها حامل في بنت يكون نوع الجنين بنت بينما إذا شعرت الأم أنها حامل في ولد يكون نوع الجنين ذكر.
  • موعد حدوث الحمل: حيث أن هناك العديد من الطرق الصينية القديمة التي كانت تعتمد على الشهر الذي حدث فيه الحمل من أجل تحديد جنس الجنين.
  • الخط الأسود: حيث أن هذا الخط هو الخط الذي يظهر من عظمة الحوض ومنتصف البطن، حيث أن هذا الخط عندما يمتد إلى السرة يدل ذلك على الحمل ببنت، وفي حالة وجوده في منطقة أعلى من ذلك يدل ذلك على الحمل بذكر.
  • زيادة وزن الأب: حيث تعتقد هذه النظرية في أن زيادة وزن الأب يدل على الحمل بولد بينما عندما يقل وزن الأب يدل ذلك على الحمل ببنت.
  • شكل يد الحامل: حيث عندما تكون خطوط اليد عريضة عند المرأة الحامل دل ذلك على أن نوع الجنين ذكر، بينما في حالة كانت خطوط اليد رفيعة يدل ذلك على أن نوع الجنين بنت، كما يمكن أن تمد المرأة الحامل يدها ناحية الأمام وفي حالة كان كف اليد متجه ناحية الأعلى يكون نوع الجنين بنت بينما يكون نوع الجنين ولد إذا كان كف اليد متجه إلى أسفل.
  • مشية الأم: حيث يعتمد الكثير من الناس على الطريقة التي تمشي بها الأم من أجل تحديد نوع الجنين حيث إذا كانت الأقدام متباعدة عند المشي فإن نوع الجنين بنت بينما في حالة كانت الأقدام متقاربة دل ذلك على الحمل بولد.
  • حجم قدم الأم: حيث يعتقد الكثير من الناس أن زيادة حجم قدم الأم يدل ذلك على الحمل ببنت، بينما في حالة عدم زيادة حجم القدم يدل ذلك على الحمل بولد.

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من مشية الام

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تحديد نوع الجنين عن طريق أعراض الحمل وكذلك نظريات تتعلق بنوع الجنين والعوامل المؤثرة على تحديد نوع الجنين والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Baby centre.com , When and how can I find out my baby's sex? , 06/05/2022
  2. ^ Healthline.com , Gender Prediction Myths: Are You Having a Boy or a Girl? , 06/05/2022
54 مشاهدة