طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات؟ كثيرةٌ هي الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، والتي غالباً ما تكون قاتلة للحيوان والإنسان على حدّ سواء. ومن خلال موقع محتويات سنجيب على السؤال حول طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات، وأنواع الأمراض التي تنجم عن هذا البروتين.

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات وهي البريونات أو البريون، والتي تعرف بالجزيئات البروتينية، والتي تسبّب العدوى. في الواقع هناك ستة أمراضٍ تصيب الإنسان من البريونات، والتي تشترك في نوع الإصابة، حيث تصيبه بالاعتلال الإسفنجي العصبي في الدماغ، إذ يمكن أن تؤدّي لفقدٍ عصبيّ معدٍ، بالإضافة إلى تغيّرات دبقيّة، وأيضاً ترسّب لويحات نشوانية. ومع الأسف فإنّ هذه الأمراض لم يجد لها حتى اليوم أيّ علاجٍ، والتي في معظم الأحيان تؤدّي للوفاة. وتجدر الإشارة إلى أنّ مكتشف البريونات هو طبيب الأعصاب والكيميائي الأمريكي ستانلي بن بروسينر.[1]

شاهد أيضًا: جسم الإنسان يحتاج إلى البروتينات لنمو العضلات وإصلاحها، وتنتج البروتينات من مركبات تكونت أصلاً في البكتيريا المثبتة للنيتروجين.

أمراض البريون المعدية

عديدة هي أنواع الأمراض التي تنجم عن البريونات، والتي تعرف بأنّها طفرةٌ في البروتينات معدية من الحيوانات. لا سيما أنّ معظم هذه الأمراض تصيب الثدييات بأمراضٍ مستفحلة في الدماغ. نستعرضها على الشكل التالي:[1]

  • داء كروتزفلد – جاكوب: يتمّ تشخيصه سريرياً، وهو يصيب بشكلٍ إفراديّ، ويعدّ هذا المرض من الأمراض المعدية.
  • داء غيرستمان – ستراوس: إنّه واحد من الأمراض النادرة، ويتمّ تشخيصه سريرياً، كمرضٍ إسفنجّي يصيب المقاطع الدماغيّة. وهو من الأمراض التي لم يتمّ إيجاد أيّ علاجٍ لها، وغالباً ما ينتقل وراثيّاً.
  • داء الأرق العائلي القاتل: كما أنّه من الأمراض الوراثيّة والنادرة، والتي تصيب الدماغ.
  • داء كورو: لا سيما أنّه أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبيّ المركزيّ، ولكن بشكلٍ تدريجيّ. في حين أنّه يعدّ من الأنواع المعديّة لالتهاب الدماغ الإسفنجي.
  • داء قعاص الغنم: كما أنه أحد الأمراض التنكسيّة والقاتلة، والتي تصيب الأغنام والماعز في جهازها العصبيّ.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة إلى البريونات والتي تعرف بأنّها طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات وتصيب الإنسان. كما بيّنا أشهر أمراض البريون المعدية، والتي جميعها تكون قاتلة ولا يوجد لها علاج حتّى يومنا هذا.

المراجع

  1. ^zora.uzh.ch , Toward therapy of human prion diseases , 17/09/2022