طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

كتابة نور محمد -
طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب ماذا، تنقسم الجمل في اللغة العربية إما لجملة انشائية أو جملة خبرية، ولكل منها القواعد الخاصة بها، فالجملة الخبرية قد تعبر عن الكذب أو الصدق، كأن نقول السماء صافية مع أنها قد تكون ممتلئة بالسحب والغيوم، وأما الجملة الانشائية فهي التي لا يمكن أن تحتمل الكذب أو الصدق وسوف نتعرف في هذا الموضوع على نوع الأسلوب المقصود به طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا بأداة وهو من أنواع الجملة الانشائية.

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

الأسلوب هو اسلوب استفهام ومعناه طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل باستخدام أداة خاصة، ويمكن أن تكون الأداة من بين الأدوات التالية (كيف، أين، ما، كم، أين)، ويمكن أن تأتي بشكل حرف مثل (هل، والهمزة كأن نقول أمؤمن أنت؟ أو هل مؤمن أنت؟)، وقد يأتي اسلوب الاستفهام للعديد من الأغراض مثل( النفي، التعظيم، التمني، التسوية، الوعيد، الانكار).

أنواع الأسلوب الانشائي

توجد عدد من الأقسام التي تندرج تحت الأسلوب الانشائي ومنها الاسلوب الانشائي الطلبي ومنه يتفرع اسلوب الاستفهام والتمني والنداء والنهي والأمر، وأما الأسلوب الغير طلبي فيتفرع منه اسلوب التعجب والمدح، والقسم، والرجاء والذم، وسوف نوضح لكم كلا منها بمزيد من التفصيل.

الاسلوب الإنشائي الطلبي

وينقسم الأسلوب الإنشائي الطلبي لخمسة أنواع منها أسلوب الاستفهام وهي كالتالي:

  • أسلوب الأمر: والذي يأتي دائمًا على وزن أفعل بصيغة الأمر كأن نقول ادرس بجد، ويوجد منه عدد من الصيغ الخرى.
  • أسلوب النهي: وهو الذي يأتي بصيغة الفعل المضارع وقبله أي من أدوات الجزم مثل أن نقول لا تفعل السوء، ويوجد له عدد من الصيغ.
  • وأسلوب الاستفهام: وهو الذي يستخدم أداة الاستفهام للاستعلام عن أمر مجهول للمتحدث ويطلب من المخاطب الإجابة عليه مثل أن نقول( هل رأيت أحمد اليوم).
  • أسلوب النداء: وهو من الأساليب الإنشائية التي يتم استخدامها من المتحدث للمناداة على المخاطب باستخدام أي من أدوات النداء مثل( هيا، يا، همزة الاستفهام)، مثل أن نقول يا محمد أحضر الكتاب.
  • أسلوب التمني: وهو من الأساليب الانشائية التي تتمني حدوث شيء يبدو مستحيل أو لا يمكن الحصول عليه في الوقت الحالي باستخدام أي من أدوات التمني كأن نقول ( ليت الشباب يعود يومًا).

شاهد أيضًا: الاسلوب الذي عرض فيه الكاتب الحقائق والمعلومات هو

الاسلوب الانشائي غير الطلبي

وينقسم بدوره لخمسة من الأساليب يتم استخدام أدوات محددة في كل نوع منها، ويتم استخدامهم في الجملة الانشائية، وهم كالتالي:

  • أسلوب التعجب: ويأتي للتعبير عن الدهشة من شيء ما يأتي على غير المتوقع كقوله تعالى(أإذا متنا وكنا تراب وعظاما إنا لمبعوثون).
  • أسلوب المدح: ويهدف هذا الأسلوب للثناء على شخص ما بسبب فعله باستخدام أي من أدوات المدح كقول ( نعم البنت المهذبة).
  • وأسلوب الذم: والهدف من هذا الأسلوب تحقير وتقبيح فعل معين عن طريق أي من أدوات الذم كقوله تعالى” بئس مثل القوم الظالمين ”.
  • أسلوب القسم: ويهدف أسلوب القسم للتأكيد على شيء ما بطريقة القسم وذلك بالحلف بالله أو ببعض الألفاظ الدالة على القسم كقول والله لأفعل كذا، أو باستخدام تالله، لعمرك، بالله، وغيرها من الكلمات الدالة على القسم.
  • أسلوب الرجاء: ويأتي للتعبير عن احتمالية حدوث أمر ما أو تمني هذا الأمر ومن ذلك جملة (عسى ربي أن يهديني)،( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا).

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب استفهام، كما تعرفنا على أنواع الأسلوب الإنشائي حيث تتعدد الأساليب في اللغة العربية ما بين أسلوب إنشائي طلبي وأسلوب إنشائي غير طلبي.

88 مشاهدة