عادات الزواج في ماليزيا وأكثرها غرابة على الإطلاق

عادات الزواج في ماليزيا وأكثرها غرابة على الإطلاق

عادات الزواج في ماليزيا غريبة بعض الشيء على المجتمعات العربية والأوروبية، إلا أنها واقعية بشكل كبير، حيث يُعد المجتمع الماليزي من المجتمعات المعروفة ببعض العادات والتقاليد التي تختلف عن الآخرين، ومنها مراسم الزواج ومعاملة العروسين في هذا اليوم بالمعاملة الحسنة والجميلة التي تُشعر الرائي وكأن ملكًا ما يتم معاملته بهذا الشكل.

كما أنه من ضمن عادات الزواج الماليزي أن لا يساعد أحد في تجهيز منزل العروس غير العروسين، وهم من يقوموا بترتيب المنزل من كل النواحي وحتى يتم الزفاف في هذا الوقت، وهو أمر غير معتاد على المجتمعات العربية التي يشارك الكثير منها في التجهيز.

عادات الزواج في ماليزيا.. الحناء

عادات الزواج في ماليزيا أولها ليلة الحناء التي يعرفها الكثير في المجتمعات العربية، وبالطبع تلك الليلة هي التي تسبق ليلة الزواج وهي في العادة تكون في نهاية الأسبوع وكذلك الزواج أيضاً.

ولكن تلك الليلة في ماليزيا لا يحدث بها أي احتفالات على الإطلاق أو رقص، بل مجرد أن العروس تقوم برسم النقوش على يديها وقدميها، ويبدأ الشاب في تلقي التهنئة من قبل الجميع الحاضر في تلك الليلة سواء من المعارف أو من أفراد العائلة بشكل خاص.

وبعد ذلك في نهار الزفاف، يذهب كل من العروسين إلى محكمة شاريات بالماليزية وهي المحكمة العائلية وذلك من أجل إتمام الزواج، على أن يدفع العريس المهر المتفق عليه، ثم تعود العروسة مجدداً إلى منزلها من أجل استقبال الهدايا التي حصلت عليه وتستعرضها أمام الضيوف.

عادات الزواج في ماليزيا.. الاحتفال

ثاني عادات الزواج الماليزي هي الاحتفال، وهو له طابع خاص يتوافد فيه الكثير من الناس بملابس جميلة تدعو للبهجة والسعادة في هذا اليوم الجميل، وكل منهم يرقص على الطبول في طابع غريب بعض الشيء وموسيقى مختلفة عما نعرفها في الدول العربية، وتُسمى تلك الطبول باسم “كومباق”.

وبعد ذلك يقوم المدعوين بترديد الآيات القرآنية والأدعية، ويتمنى كل منهم أن يدوم الزواج بين العروسين، وهنا يأتي دور الهودج الذي يتم صنعه من أغصان الشجر ويتم حمل العريس عليه من قبل أصدقائه حتى يصل إلى عروسته.

وبعد ذلك تتجمع الفتيات حول العروس ولا يراها إلى أن يدفع مبلغ من المال ترضى به العروس، ثم يدخل ليراها ويبدأ الاحتفال، ويتم رش بعض الأرز حول العروسين في لقطة عسى يتجنب بها الأهل الحسد والعين وبعدها يبدأ الرقص.

عادات الزواج الماليزي.. الرقص

أيضاً من ضمن عادات الزواج في ماليزيا أن يرقص الأشخاص أو من يجلبون الأهل من فرقة موسيقية من أجل الرقص، وهناك رقصة تسمى باسم “مالاي مك يونج” وهي رقصة شهيرة تُعد من أشهر أنواع الرقص في ماليزيا.

وهي رقصة شهيرة كذلك في جنوب تايلاند وخاصةً في الجهة الجنوبية من هذا البلد، وهي عبارة عن رقصات مسلية جميلة تنال إعجاب الكثير من الناس.

بينما رقصة “كودا كيبانج” هي رقصة أخرى مميزة للغاية من النوع القديم بعض الشيء في هذا البلد، وأول من رقصها كان المهاجرون من ولاية ياهور قبل أن يستقروا في ماليزيا. ويُقام مسرح من أجل الرقص في الزفاف، ويتم سرد البعض من الحكايات الإسلامية من حيث الفتوحات بطريقة مسلية وجميلة للغاية.

أيضاً يكون في عادات الزفاف الماليزي موسيقى عبارة عن إيقاع الطبول، وهي موسيقى جميلة جداً تُشبه بشكل كبير رقصة “زابين” المعروفة، وهي الرقصة التي تُعرف برقصة الحضارة الإسلامية وتاريخها فيما مضى.

وهناك رقصه أخرى من ضمن عادات الزواج في ماليزيا يرقص بها الناس في الزفاف الماليزي وهي رقصة “جوغيت” الرقصة الرائعة التي تعد أحد أفضل الرقصات الشعبية في ماليزيا التي يُؤديها الأزواج في مختلف الأفراح في هذا البلد الكبير، وتلك الرقصة هي في الأصل من رقص مواطني دولة البرتغال.

وأخيراً رقصة “التنين” التي تأثر بها المجتمع الماليزي بشدة من المجتمع الصيني، وأصبحوا يقلدونها بشكل جميل وهناك من يقول أنها تجلب الحظ والسعادة للناس وللعروسين في الزفاف.

في رأيكم ما هي أفضل عادات الزواج في ماليزيا مما ذكرنا في المقال؟ وما هي أفضل العادات والتقاليد في ماليزيا بشكل عام؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *