عبارات الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال من العبارات التي طالما يبحث الناس عنها في وسائل التّواصل الاجتماعي، لما لتلك العبارات من وقع في النفوس وراحة وطمأنينة في القلب، فالشّكر هو الاجتهاد في طاعة الله وتجنّب المعاصي في السر والعلن، ومن خصائص المسلم أن يشكر الله على نعمه في السّراء والضرّاء وفي الضيق والهم ، لذلك يحرص موقع محتويات على سرد أجمل عبارات الحمد والأدعية.

عبارات الحمد لله على كل حال

فالشّكر لله هو ظهور نعم الله على العبد زيادة في إيمان قلبه، ويكون بحضور القلب والنيّة والجوارح واللسان، لذلك حرص السلف الصالح على شكر الله وحمده في السّراء وفي الضّراء، ولذلك نقدّم لكم باقة من عبارات الحمد والشكر لله، لتختاروا الأجمل وتشاركوها مع الأحباب:

  • الحمد لله عدد ما كان وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسّكون، والحمد لله على كلّ حال.
  • اللهم ربَّ كلِّ شيء ومالِكَ كلِّ شيء وإلهَ كلِّ شيء، لكَ على كلُّ شيء، وأعوذُ بك من النار.
  • الحمد لله لنا رب سبقت رحمته غضبه، نتّقي النّار بشق تمره والحسنة تضاعف بعشره، يرفع درجاتنا بذكره، ويديم نعمه علينا بشكره.
  • بالرّغم من كلِّ ألم يعتريني في لحظات، أحمد الله جزيل الحمد علي حلاوتها وأتمنّى دوامها، الحمد لله على نعمك يا الله كم أنت رحيم بعبادك يا الله.
  • في كلّ مرة تحمّد الله فيها وأنت في حزنك يجبِر الله لك كسرًا في قلبك.
  • الحمد لله الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني، الحمد لله على كل حال.
  • الحمد لله الذي مَنّ عليَّ فأفضل، والحمد لله الذي أعطاني فأجزل، والحمد لله على كل حال.
  • الحمد لله رب العالمين، الذي أحصى كلّ شيءٍ عدداً، وجعل لكلّ شيءٍ أمداً، ولا يشرك في حكمه أحداً، وخلق الجن وجعلهم طرائق قدداً.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الحمد لله على كلِّ حال، ونعوذ بالله من حال أهل النار.
  • الحمد لله الذي خلق فسوّى وقدر فهدى وأخرج المرعى فجعله غثاءً أحوى.
  • شكراً يا الله لأنّك أعطيتني، شكراً يا الله لأنك ألهمتني بشكرك وأزيد شغفاً، شكراً يا الله لأنّك أكرمتني، شكراً يا الله لأنّك جعلتَ من الدمع مسكّن آلامي، شكراً يا الله لأنّك تمهلني، شكراً يا لله لأنّك جبران خاطري حين يكسر، شكراً يا رب الخواطر والوجود شكراً يا الله الحمد لله.

شاهد أيضًا: اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

معنى الحمد لله على كل حال

بعد أن مررنا على أدعية الحمد لله، لا بدّ لنا من معرفة معنى الحمد عند الشيخ العلّامة محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله- حيث قال في تفسير جزء عَم: وهذا هو الذي ينبغي للإنسان أن يقول عند المكروه، الحمد لله على كل حال، أمّا ما يقوله بعض الناس، الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، فهذا خلاف ما جاءت به السنّة، قل كما قال النبي عليه الصلاة والسّلام: الحمد لله على كل حال، أمّا أن تقول: الذي لا يحمد على مكروه سواه، فكأنّك الآن تُعلن أنّك كاره ما قدّر الله عليك، وهذا لا ينبغي، بل الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدّر الله عليه ممّا يسوؤه أو يُسرّه، لأنّ الذي قدّره الله عز وجل هو ربك وأنت عبده، هو مالكك وأنت مملوك له، فإذا كان الله هو الذي قدّر عليك ما تكره فلا تجزع، يجب عليك الصبر وألا تتسخّط لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك، اصبر وتحمّل، والأمر سيزول ودوام الحال من المحال.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم احفظ بلادنا من الامراض مكتوب 2020

الحمد لله على كل حال تويتر

كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إذا رأى ما يحب قال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كلّ حال، رواه الطبراني وابن ماجه، ولنا في رسول أُسوة حسنة، لذلك نقدّم لكم باقة من عبارات الحمد لله على كل حال لتشاركوها على منصّاتكم في تويتر مع أهاليكم وأحبابكم:

  • الحمد لله الذي أمدَّ في أعمارنا، الحمد لله الذي متّعنا بالصحة والعافية، الحمد لله الذي فضّلنا على كثيرا من خلقه.
  • الحَمْد لله على ما ذَهَبْ، والحَمْد لله على ما بَقِي، والحَمْد لله على ما سيَأْتِي، الحَمْد لله دَائِماً وابَدَاً وعلى كل حال.
  • لك الحمد ياربّ ملئ السماوات والأرض ملئ كلّ شيء، لك الحمد قدر ما أعطيت وقدر ما منعت وأكرمت وأنعمت، لك الحمد خالصًا لوجهك الكريم لا شريك لك.
  • الحمد لله والشكر له حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يُحب ربنا أن يحمد ويشكر، ربي لك الحمد حتّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضى ولك الحمد على كل حال.
  • لله كالذي نقول وخيراً ممّا نقول الحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً، الحمد لله عدد كلّ شيء وملئ كل شيء، وعلى كل حال.
  • الحمدُ لله حمدا كثِيرًا طَيّبًا مبَارَكًا فيه غيرَ مكفِيِّ لاَ مُوَدَّع ولاَ مُستغنى عَنه رَبّنا.
  • الحمدُ لله الذِي لا يُرْجَى إلّا فَضْلُه، وَلا رَازِقَ غَيرُه، اللَّهُمَّ لك الحَـمْدُ حَتَّى تَرْضَى، ولك الحمد لله على كل حال.
  • الحمد للّه على الاعتياد، على التخطّي، وعلى التجاوز والتناسي، على كلّ فترة استصعبنا مرورها ومرّت وتعلّمنا فيها الكثير، الحمد لله على كل حال.
  • الحمد لله الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر وخلق ونشر.
  • كلّما حمدت ربي وجدت منه ما يرضيني، فالحمد لله.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن الصداقة

حديث الحمد لله على كل حال

فالحمد لله الذي جعل لنا من السنّة النبوية مصدرًا لمصادر التشريع، والحمد لله الذي جعل لنا الحمد زيادةً في النعم، ودرئا لكلّ شر، فقد وردت أحاديث عديدة عن قول الرسول-صلى الله عليه وسلم- لعبارات الحَمد:

وذلك على سبيل المثال رواية، أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا جاءه شيء يكرهه قال: الحمد لله على كل حال، وإذا جاءه شيء يعجبه قال: الحمد لله المنعم المفضّل الذي بنعمته تتم الصّالحات (المحدث: البيهقي- المصدر: الأسماء والصفات- الصفحة أو الرقم: 1/154- حكم المحدث: منقطع).[1]

وقد ورد معها الاستعاذة من النار، وورد هذا أيضًا بعد الحمد والثناء على الله تعالى في أمور محبوبة، وذلك مثل رواية: أنَّ رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كان يقولُ إذا أخذ مضجَعَه: الحمدُ للهِ الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منَّ عليَّ فأفضلَ، والذي أعطاني فأجزلَ، الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ اللهم، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه وإلَه كلَّ شيءٍ، أعوذُ بك من النارِ (المحدث: الألباني- المصدر: صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم: 5058- حكم المحدث: إسناده صحيح).

وأيضًا وردت في سياق الحمد بعد العطاس، مثل رواية: أنَّ رجلًا عطَسَ إلى جنبِ ابنِ عمرَ فقال الحمدُ للهِ والسّلامُ على رسولِ اللهِ قال ابنُ عمرَ: وأنا أقولُ الحمدُ للهِ والسلامُ على رسولِ اللهِ وليسَ هكذا عَلَّمَنَا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَّمَنَا أن نقولَ: الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ (المحدث: الألباني- المصدر: إرواء الغليل- الصفحة أو الرقم: 3/245- حكم المحدث: إسناده صحيح).

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم

تصاميم صور الحمد لله على كل حال

فالحمد لله ثقافة ونعمة، يغبط عليها أهل الحمد والثناء، ففيها راحة البال وهدوء الأعصاب وهناء المعيشة، وفيما يلي نورد لكم باقة من تصاميم صور الحمد لله على كل حال فشاركوها مع من تحبّون:

تصاميم صور الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال ‫(1)‬ ‫‬

عبارات الحمد لله على كل حال

دعاء الحمد لله على كل حال

فالدعاء هو مخّ العبادة وما قال ابن آدم قولًا خير من الدعاء والابتهال لله، فدعاء الحمد، نعمه من نعم الله على العبد، لذلك نورد لكم باقة من الأدعية التي تناولت الحمد لله على كل حال، لتختاروا منها ما تحبون وتشاركوها مع أحبابكم:

  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مُباركًا فيه.
  • الحمد لله الذي علا فقهر وبطن فخبر ومَلك فقدر، الحمد لله الذي يحيى ويميت وهو على كلِّ شيء قدير.
  • الحمد لله الذي هداني للإسلام، وجعلني من أمّة محمّد الّلهم لك الحمد كلّه، وإليك يرجع الأمر كله، على هذا الحال وعلى كلّ حال.
  • اللهم إنِّي أسألك بأنّ لكَ الحمدَ، لا إله إلّا أنت المنّان بديع السمواتِ والأرضِ ذو الجلال والإكرام.
  • اللهم لك الحمدُ كلّه وإليك يرجعُ الأمرُ كلهُ.
  • الحمد لله ذي الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة.
  • اللهم لك الحمد ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم طهّرني بالثلج والماء والبرد، اللهم طهّرني من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • الحمد لله الذي نظن به خيرًا، فيكرمنا بأفضل ممّا ظننا به، الحمد لله في الجبر والكسر، في الضّيق والاتّساع، وفي الفرج والكَدر.
  • الحمد لله حبًا، والحمد لله شكرًا، والحمد لله يومًا وشهرًا، والحمد لله عمرًا، والحمد لله في السّراء والضّراء، والحمد لله على ما قسّمه الله لنا.
  • الحمد لله قبل كلِّ أحد والحمد لله بعد كلِّ أحد والحمد لله على كل حال.
  • الحمد لله في سرّي وفي علني، والحمد لله في حُزني وفي سَعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه، والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمّت فضائله، وأنعم الله أعيت منطق العدد فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الكرب مكتوب وآداب الدعاء

شعر الحمد لله على كل حال 

فالشّعر الذي كان لسان العرب، ذلك اللسان الذي يغرف حبره ممّا في القلب من مشاعر وعواطف، كان حاضرًا للحمد، شاهدًا على الحب، لذلك نسرد لكم باقة من أبيات شعرية تناولت الحمد لله على كل حال:

الحمد لله عند محمود الوراق

إذا كان شكري نعمة الله نعمةً
عليَّ له في مثلها يجب الشكر

فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله
وإن طالت الأيام واتصل العمر

إذا عم بالسراء عم سرورها
وإن خص بالضراء أعقبها الأجر

الحمد لله عند محمد الشوكاني

الحَمْدُ للهِ عَلَى كُلِّ حالْ
حَمْداً يُقَصِّرْ عَنْهُ طُولُ الْمَقَالْ

أَنالَني ما لَسْتُ أَهْلاً لَهُ
فَضْلاً وطَوْلاً من عَظيمِ الجَلالْ

فَلَسْتُ اُحْصِي جاهِداً حَمْدَهُ
وشُكْرَهُ في كُلِّ حِينٍ وحَالْ

حَمْداً كَعَدٍّ الحَمْدِ مِنْ كُلِّ ذِي
حَمْدٍ وتَعْدادِ الحَصَى والرِّمالْ

شاهد أيضًا: دعاء الضيق والاكتئاب

دعاء الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

يقول الله تعالى في الحديث القدسي، يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا، وإن لم ترضى بما قسمته لك فوعزتي وجلالي، لأسلّطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية، ثمَّ لا يكون لك منها إلّا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما، نسرد لكم الدعاء الذي تلين على وقعه القلوب وتذوب في حبّه الأفئدة:

  • اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك، ولك الحمد في بلائك وصنيعك على أهل بيوتنا، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتّى ترضى الّلهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، الخير كله بيدك، إليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تُحمد، إنّك على كلّ شيء قدير، اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي، واعصمني فيما بقي من عمري، وارزقني عملاً صالحًا ترضى به.
  • الحمد لله اللهم إنّا نحمدك ونستعين بك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، الّلهم إيّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق، الّلهم لك الحمد كله، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه، علانيته وسرّه، فأهل أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كلِّ شيء قدير.

عبارات الحمد لله على كل حال ‫(153181109)‬ ‫‬

قد يهمك أيضًا: دعاء رفع الوباء والبلاء اللهم ارفع عنا البلاء والوباء

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات الحمد لله على كل حال ومعنى الحمد لله لننتقل بعد ذلك إلى الحمد لله عبارات تويتر وتصاميم صور الحمد لله، فشعر عن الحمد لله على كل حال، ليكون الختام بدعاء الحمد لله حتّى يبلغ الحمد منتهاه.

المراجع

  1. ^ dorar.net , حديث الحمد لله على كل حال , 25/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *