عبارات عن شبة النار والليل وشعر وقصائد جميلة ومميزة

عبارات عن شبة النار والليل

عبارات عن شبة النار والليل من العبارات التي يهتم بها الناس كثيرًا وخاصة من يحبون الطابع البدوي والعربي الأصيل؛ حيث تعتبر الجلسات الصحراوية الليلية برفقة شبة النار والحطب ودلة القهوة من الجلسات المحببة عند العرب والتي تعبر عن الكرم والجود وحسن الضيافة، وهي من أهم المظاهر التي يعتزون بها جدًا. وفي هذا المقال سوف نسردلكم مجموعة من العبارات الجميلة والأبيات الشعرية عن شبة النار والليل.

مكانة شبة النار عند العرب

تعتبر شبة النار منذ القدم رمزًا للكرم والجود عند العرب كما أن النار في حد ذاتها إشارة للترحبب بالضيوف والزوار ويتجسد ذلك عندما كان يسير المسافرون ليلًا فيرون نارًا تتوقد فيتجهون نحوها، ولفظة شبة النار استخلص منها كلمة الشبة ويعني ذلك إقامة التجمع والقهوة.

إذاً أصبحت شبة النار دلالة على الدعوة إلى الحضور وبالتالي الإجتماع على القهوة حيث تكمل الدراما الصحراوية وسوالف النشاما فيتسع الخاطر عندما يجتمع عليها المتسامرون، وإذا أقبل الشتاء يحرص الكثير من آبناء الباديه على إقتناء الأنواع الجيدة من الحطب والتي منها السمر والطلح والقرض وهي الأكثر جمراً والأقل دخانًا.

عبارات عن شبة النار والليل

شبة النار من المظاهر العربية الأصيلة التي لها طابع خاص ونكهة يحبها العرب ويعتزون بها ويعتبرونها من تراثهم الأصيل المتجذر مع حضارتهم العربية، وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة عبارات عن شبة النار والليل جميلة ومميزة:

  • اجمل تفاصيل الشتاء شبة نار، وقهوة حطب و جمعة أهل.
  • لاشئ يعادل الشتاء مثل شبه النار اخر الليل. 
  • رائحة الحطب و البرد مع شبة النار، تجلي عن الصدر همومٍ كثيرة. 
  • يا لجمال الليل بعيون الشتاء، تفاصيله جميلة، وأجمل تفاصيل الشتاء، شبة النار.
  • ‏جو الشتاء ماله سوى شبّة النار، وإن زاد جور البرد زد حطبها. 
  • شبيت ناري ما تحريت جاري … جبنا حطب وإبهار والبن جبناه … وسويت فنجال وفيه الشقاري … فنجال منقي عن الحرق ما جاه.
  • لا جا العشا شبيت نار المنارة، ودنًيت ما حسٌه يجيب المسابير.
  • دن الهوند وخل نارك لها شعاع، الطيب يبقى والمخاليق يفنون.

اجمل كلام عن شبة النار

إن شبة النار في الموروث الشعبي تعد فخرًا في نفوس سكان الجزيرة العربية، فهم يعتزون بطريقة شبتها حتى قالوا في أمثالهم في مدح الرجل سريع البديهة الكريم صاحب الرأي الحكيم “شبَاب نار”، حتى أسموا بعض أبنائهم شبَاب تفاؤلا منهم بولد يحمل صفات كريمة. فكثر الكلام عن شبة النار وتناقله العرب جيلًا بعد جيل، ونسرد لكم فيما يأتي اجمل كلام عن شبة النار:

  • ما أجمل السهر مع شبة النار في دجى الليل البارد، والكل يحتسون القهوة العربية، والمشروبات الساخنة التي تعبر عن الأصالة المتجذرة فينا كالشاي المعتّق والزنجبيل والكرك.
  • أحب الناس منذ القدم إعداد القهوة على شبة النار والاستمتاع بلهيبها الدافئ وتقديم الطيب من على جمرها الأحمر الجميل، فإن شبة النار هي متعة الشتاء.
  • تمثل شبة النار أهمية بالغة لأبناء السعودية فهي من الصور النمطية عندهم للكرم والضيافة، خاصة حينما تصحبها قرقعة فناجيل القهوة وأصوات دق النجر ورائحة العود الأزرق.
  • شبة النار شعلة على وجوه النشاما.
  • برفقة شبة النار يحلو المساء وينشد الجالسون أحلى الأناشيد، وينثرون في المكان شعراً يتدفق من أحاسيس ارتوت بالدفء المتغلغل في شرايين الجسم البارد.
  • شبة النار في المساء لها شعور جميل يسكن الروح التي تتنفس النسمة الدافئة فتلهب معها قريحة الجالسين فينثروا كلماتهم الجميلة في الأرجاء.
  • الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر، نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا، نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا، ليس غير شبة النار تؤنس ليلنا.
  • تشتعل ” شبة الضو ” روح البدوي طربا وهو يرى النار حية تظهر صفوف الدلال بقرب النار استعدادها للضيف في كل الأوقات في الصباح أو وقت العصر أو في ليالي الشتاء شديدة البرودة.

شعر عن شبة النار

عرفت شبة النار منذ القدم رمزاً للكرم والسخاء عند العرب فأحبوها وعشقوا الجلوس في حضرتها، حتى أنهم قالوا في شبة النار أجمل الأشعار والقصائد، ونسرد لكم بعضًا منها فيما يأتي:

  • يقول الشاعر غازي بن عون:

ياريف قلبي للمسايير قم شب *** وحط المنارة في طويل الظلالي
عقب تشق لها جزل الحطب جب *** وهات النجر واحضر جداد الدلالي

  • ويقول الشاعر مناحي بن هاجد بن جروه:

حمست برية وناديت ببهار *** ماها قراح جايبه من ثميله

  • يقول الشاعر محمد بن أحمد السديري:

قم يا محيسن شب نار المعاميل.. وصفصف عليها السمر من زين الأخشاب. 

  • يقول الشاعر علي الشهري:

لا ضاق صدري قلت شبوا لي النار
سويت كيـف مـا يسـوى مثيلـه
حمسـت بريـه وناديـت ببهـار
ماها قـراح جايبـه مـن ثميلـه

قصيدة شبة النار

لشبّة النار عند العرب معان نبيلة  وجميلة؛ فهم يوقدونها في الليل للتدفئة والطبخ وعمل القهوة العربية، ولضيافة ابن السبيل وجلب الضيفان ولمّا يُهجى أحدهم يقال له ( يا طافي الضو ، ميت النار ) أو الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك) أو ناره رماد، وهذا يعني تعلقهم الشديد في شبة النار واعتبارها من التراث، فكتبوا بها أجمل الأشعار، نسرد لكم بعضًا منها فيما يأتي:

يا محلا عقب العصر شبة النار

الكرم عند العرب من المبادئ التي يحرصون عليها دائمًا، ولمّا كانت شبة النار عندهم رمز الكرم بالدرجة الاولى ومسامر الضيف، كتبوا بها أجمل الأبيات الآتية:

ياما حلا عقب العصر شبة النار
في مجلس كل النشاما يجونه
يلفونة اكبار ويلفونه إصغار
من طيب من هو فيه ويقدرونه

يا زين شب النار في جرم رمثه

تعتبر شبة النار ناد يجتمع حوله النشمامى للتسامر والتشاور ومعرفة الأخبار مع عابري السبيل في ظل التواصل عن طريق المسافرين الذين هم الطريقة لنقل الأخبار فيما بين سكان الجزيرة العربية:

يازين والله بالخلا شبت النار
الضو لا قزٍ ولا هي بدافور
الا الحطب لاحط من فوقها أسطار
والا جروم الرمث يابس ومجرور
في ربعتن تهيا لمجلس ومسيار
فيها السوالف والفناجيل بالدور

عبارات عن شبة النار والليل بالصور

نضع لكم فيما يأتي أجمل عبارات عن شبة النار والليل بالصور:

عبارات عن شبة النار والليل
صور عن شبة النار
صور عن شبة النار

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سرد لكم فيه أجمل عبارات عن شبة النار والليل مميزة وجميلة، فضلًا عن الحديث عن مكانة شبة النار عند العرب وأهميتها، وذكر الأبيات الشعرية التي تغنوا فيها بجمال شبة النار أو ما يسمونها  ” شبة الضو” باللهجة المحكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *