عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة.

عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة.

عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة. ، فبنية جسم الإنسان دقيقة ومعقدة وآلية عملها منظمة بطريقة دقيقة جدًا بحيث تتكاتف مختلف أنواع الخلايا والأعضاء والأجهزة ليعمل الجسم بصورة طبيعية، ويتم تعليم الطلاب في المناهج الدراسية على المفاهيم الأساسية فيما يخص جسم الإنسان وأجهزته وأعضاءه المختلفة، موقع محتويات في مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول بنية جسم الإنسان بالإضافة إلى حل السؤال السابق.

عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة.

إن الإجابة هي العضو فأصغر وحدة في بناء جسم الإنسان هي الخلية، وتتجمع الخلايا مع بعضها لتكون النسيج والأنسجة بمجموعها تشكل الأعضاء واجتماع عدة أعضاء يكون جهاز يؤدي مهمةً محددةً مثل الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي وغيرها، ومجموع هذه الأجهزة تشكل بنية الإنسان بصورته الكاملة، وبشكل عام فإن كل عضو يكون مكونًا من مجموعة خلايا متشابهة البنية والوظيفة بحيث تقوم بمجموعها من أداء مهمةً محددةً هي مهمة العضو فمثلًا مهمة المعدة هضم الطعام ومهمة الرئة تنقية الدم من الغازات السامة وتزويده بالأكسجين.[1]

شاهد أيضًأ: اين تقع المرارة في جسم الانسان

الأنسجة في جسم الإنسان

إن جسم الإنسان مكون من عدد هائل من الخلايا التي تجتمع مكونةً أنواعًا مختلفةً من الأنسجة لتؤدي مهمةً محددةً، وبحسب علماء التشريح فإن أنسجة جسم الإنسان هي:

  • النسيج الظهاري: وهو الظاهر من الجسم أو ما يغطي سطح الجسم.
  • النسيج الضام: هو نسيج مهمته ربط خلايا الجسم بعضها ببعض.
  • الأنسجة الهيكلية: ويقصد بها العضلات الإرادية والمخططة مثل عضلات الذراعين والساقين.
  • أنسجة العضلات: وتقسم بدورها لثلاثة أنواع هي عضلة القلب والعضلات الهيكلية والعضلات الملساء.
  • الأنسجة العصبية: هي أنسجة تتكون من الخلايا العصبية التي تعرف باسم العصبونات، والتي مهمتها نقل الأوامر بين الجملة العصبية كالدماغ والنخاع الشوكي وباقي أعضاء جسم الإنسان.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة. ، وأهم المعلومات حول بنية جسم الإنسان وأنواع الأنسجة الموجودة فيه.

المراجع

  1. ^britannica.com , human-body , 05/09/2022