عدد أنواع التناظر

عدد أنواع التناظر

عدد أنواع التناظر؟، التناظر هو خاصية تنطبق على معظم الأشياء من حولنا كالأجسام الهندسية وأجسام الكائنات الحية، ويعرف خط التناظر بأنه الخط الذي يقسم الجسم إلى نصفي متماثلين، ويختلف موضع هذا الخط من شكل إلى آخر، وسيقدم موقع محتويات في سطور هذا المقال معلومات تعريفية حول التناظر.

عدد أنواع التناظر

عدد أنواع التناظر، ثلاثة، وهي التناظر الشعاعي: نجده في الكائنات التي تملك أسطحاً علوية وسفلية لكنها لا تملك جانبي أيسر وأيمن كالكائنات المجوفة مثل شوكيات الجلد واللاسعات والشعب المرجانية، والتناظر المتماثل: نجده في الكائنات التي يكون نصفها الأيمن مساوياً لنصفها الأيسر كالإنسان، والتناظر غير المتماثل: نجده في الإسفنج.

الفرق بين التناظر والتبادل في الزوايا

يتم التمييز بين الزوايا المتبادلة والمتناظرة من خلال التالي: يمكن القول عن زاويتين أنهما متناظرتان، عندما يقعان في نفس الجهة بالنسبة للمستقيم القاطع، وفي نفس الجهة بالنسبة للمستقيمين المقطوعين، بينما الزوايا المتبادلة داخلياً هي الزوايا التي تقع في جهتين مختلفتين بالنسبة للمستقيم القاطع، وفي جهتين مختلفتين بالنسبة للمستقيمين المقطوعين.

شاهد أيضاً: مجموع قياس الزوايا الداخلية للمضلع السداسي.

الفرق بين الزوايا المتكاملة والمتتامة

يتم التمييز بين الزوايا المتتامة والمتكاملة من خلال التالي: يمكن القول عن زاويتين أنهما متتامتان عندما يكون مجموع درجاتهما مساوياً 90، ويمكن القول عن زاويتين أنهما متكاملتان عندما يكون مجموع درجاتهما مساوياً 180، وتنعدم الزوايا بجميع أنواعها بين المستقيمين المتوازيين، لأنهما لا يلتقيان أبداً.

وفي ختام المقال عَدد أنواعً التَناظر، تم التعرف على أنواع التناظر، وتم ذكر الفرق بين الزوايا المتناظرة والمتبادلة داخلياً، بالإضافة إلى توضيح معنى كل من الزوايا المتتامة والمتكاملة.

المراجع

  1. ^cuemath.com , Symmetry , 9/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *