عدد حجرات القلب في الطيور

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 19:05
 عدد حجرات القلب في الطيور

عدد حجرات القلب في الطيور من الأشياء الأكثر بحثا خلال تلك الفترة، حيث يبحث العديد من الناس وخاصة المهتمين بالطيور عن هذا النوع من الأسئلة، وذلك لأن الطيور من الأشياء الجميلة التي توجد في حياتنا والتي كل شيء فيها يثير تساؤلات عديدة فقد خلقها الله في أبهى الصور ومختلفة الأشكال والأنواع.

 عدد حجرات القلب في الطيور

عدد حجرات القلب في الطيور هو أربعة غرف وهم الأذين الأيسر والأيمن والبطين الأيمن والأيسر، ويعتبر القلب هو العضو الرئيسي، الذي يعمل على توفير الدورة الدموية، ويتم من خلال الأوعية الدموية سريان الدم فيها، لذلك ينتج حمض يدعى اليوريك، لذا فإن كلما كان حجم الطائر صغير، فإن القلب يقوم بالنبض أكثر.

لماذا يتكون قلب الطيور من اربع حجرات

يتكون قلب الطيور من أربع حجرات لكي تعمل على تنقية الدم الذي ينتقل من القلب إلى الرئتين لدى الطيور، وبعد ذلك يعود هذا الدم إلى القلب نقيًا، ثم يتم ضخه في جميع أنحاء الجسم للطيور، وذلك حتى يعمل القلب بطريقة سليمة وحتى يؤدي الطائر مهامه بدون أي عوائق.

شاهد أيضًا: لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟

قلب الطيور

يعتبر هو العضو العضلي الأجوف، وهو نسيج مخطوط له شكل خاص، ويكون شكله مخروطي مستدير، ومكانه في الجهة اليمنى من الصدر، وتكون القاعدة بين المعدة والكبد، وتتم تغطيته بالأعضاء التنفسية الإضافية وأكياس الهواء.

كما إنه يتكون من نسيج عضلي مخطط، ويتكون من العضلات الملساء، ويقوم قلب الطائر بالاعتماد على هيكل غرفة وصمامات، وقد يبلغ مؤشر القلب فيها إلى ١ و ٨%، ويتراوح معدل النبض من ٢٠٠ إلى ٦٠٠ نبضة في الدقيقة، وفي الرحلة من الممكن أن يصل إلى ١٢٠٠ نبضة، وضغط الطيور يكون مرتفع وممكن أن يصل إلى ٢٢٠ ملم زئبق.

ولا يتم الخلط بين الدم الوريدي بالشرايين والدم الذي يمتد على طول الشعب الهوائية، وتكون قريبة من العمود الفقري، ويقوم الدم بالمرور عن طريق الكبد والكليتين، ثم تقوم بالرجوع إلى الأذين.[1]

مستودع الطعام في الطيور

تعتبر الحويصلة هي مستودع الطعام في الطيور، حيث أنها تعمل على تخزين الطعام الذي تتناوله الطيور إلى جانب الماء، ولا يكون دور الحوصلة مقتصر على تخزين الطعام والماء فقط، وإنما هي مكون رئيسي خاص بالشعور بالجوع، فإذا كانت خالية من الطعام أو الماء أو تحتوي على كمية قليلة منهم، فإن الطائر يشعر بالجوع وأنه يحتاج للغذاء مرة أخرى، وذلك يكون عن طريق الإشارة التي تقوم بإرسالها الحوصلة للمخ بأنه جوعان.

وفي النهاية نكون قد عرفنا عدد حجرات القلب في الطيور حيث يعتبر القلب من  أهم أعضاء الجسم في أي كائن حي لكن يختلف تركيبه من كائن لأخر.

المراجع

  1. ^ earthlife.net , The Bird Heart: A Look At The Circulatory System & Blood , 23-5-2021
429 مشاهدة