عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 18 مايو 2021 , 23:05
عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442

عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442 تحددها وزارة التنمية الاجتماعية  في القطاع الحكومي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث يعمل الموظفين لعدد معين من الساعات في اليوم بشكل يومي، كما يأخذ الموظف يوم عطلة بعد مرور ستة أيام عمل متواصلة.

عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442

يبلغ عدد ساعات الدوام الحكومي في المملكة العربية السعودية 8 ساعات يوميًا أي ما يعادل 48 ساعة في الأسبوع مع وجود يوم راحة في الأسبوع وتقوم جهة العمل بتقرير يوم الراحة وذلك يكون من خلال التنسيق مه الإدارة بحيث لا يؤثر ذلك على سير العمل والإنتاج وذلك جاء طبقًا للمادة رقم 98 من قانون العمل السعودي.

ويحق للعامل أن يحصل على العطلات الرسمية والأعياد كما يتوفر للعامل عدد أيضًا من أيام العطلات العارضة التي يأخذها والعامل في الحالات الطارئة ويجب أن تكون كاملة الأجر ولا يتم الخصم من الراتب الشهري بسبب تلك العطلات.[1]

عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص 2021

نجد أن عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في المملكة السعودية لا تتجاوز أيضًا 8 ساعات حيث يتم تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة في اليوم، فنجد أن العامل لا يعمل أكثر من 5 ساعات متتالية بدون الحصول على وقت راحة للصلاة أو لتناول الطعام وتكون هذه المدة لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة.

لا تدخل فترات الراحة ضمن ساعات العمل الفعلية، ونجد أن العامل لا يتواجد في مكان العمل في المملكة السعودية أكثر من 12 ساعة في اليوم الواحد.

شاهد أيضًا: عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2021

موعد الدوام في السعودية بعد العيد

نجد أن الشعب السعودي وأيضًا المقيمين داخل المملكة يبحثون عن موعد عودة العمل بعد عيد الفطر المبارك، وذلك لكي يستمروا في مواصلة أعمالهم أو من أجل الانتهاء من الإجراءات في المصالح الحكومية السعودية.

تعتبر عطلة عيد الفطر من العطلات التي ينتظرها المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتم إعطاء اجازة لكل العاملين بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص في البلاد الإسلامية كما في المملكة العربية السعودية.

تعتبر هذه العطلة من العطلات  الرسمية، ذلك يعني أنه لا يتم الخصم من راتب الموظف ولا يتم الخصم أيضًا من أيام اجازة الموظف سواء في القطاع الخاص والحكومي.

نجد أن مدة العطلة تختلف بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد بدأت هذه العطلة لكل الذين يعملون في القطاع الحكومي السعودي سواء من موظفين حكوميين أو موظفين وأيضًا الأطباء في المستشفيات الحكومية وغيرها من القطاعات الحكومية الأخرى منذ نهاية اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان الكريم.

استمرت عطلة القطاع الحكومي لهذا العام 11 يومًا بداية من نهاية يوم الخميس 25 رمضان وانتهت يوم الأثنين 5 شوال، وتبدأ العودة إلى العمل من يوم الثلاثاء 6 شوال والموافق 18 مايو 2021.

شاهد أيضًا: عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي

ساعات العمل الفعلية في السعودية

من المتعارف عليه أنه لا يجوز تشغيل العامل بشكل فعلي أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد إذا كان يعتمد صاحب العمل على المعيار اليومي أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع إذا كان يعتمد على المعيار الأسبوعي ويتم خفضها في شهر رمضان لتصل إلى 6 ساعات في اليوم.

ويتم تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، حيث أنه يجب ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون الحصول على فترة راحة للصلاة أو لتناول الطعام وهي تكون نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442 حيث نجد أنه وفقًا لقانون العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية يمكن زيادة عدد ساعات العمل في السعودية في بعض الأوقات إلى تسع ساعات في اليوم الواحد ويكون ذلك لعدد من الفئات العمالية وأيضًا الأعمال التي يعمل فيها العامل بشكل مستمر.

المراجع

  1. ^ laboreducation.mlsd.gov.sa , ساعات العمل الفعلية , 18-5-2021
464 مشاهدة