علاج الامساك المزمن والانتفاخ

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2020 , 00:06
علاج الامساك المزمن والانتفاخ

علاج الامساك المزمن والانتفاخ يتطلب من المريض الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح والتعليمات والنصائح التي يُشير إليها الطبيب، ولا سيما أن إهمال هذه الحالة المرضية في الجهاز الهضمي قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة مثل النزيف والشرخ الشرجي إلى جانب العديد من الاضطرابات والأعراض الصحية الأخرى. وفي هذا الصدد، فإنه من الضروري للغاية أن يتم اللجوء إلى الوسائل العلاجية السليمة من أجل التخلص من الانتفاخ وكذلك الإمساك.

علاج الامساك المزمن والانتفاخ

يُمكن اللجوء إلى عدة طرق صحية من أجل علاج الامساك المزمن والانتفاخ، مثل:

  • اتباع نظام غذائي سليم غني بالأطعمة المحتوية على الألياف التي تسهل عملية الهضم، وخصوصًا الخضروات الخضراء.
  • مراجعة الطبيب في حالة تناول أية عقاقير علاجية تؤدي إلى حدوث الإمساك من أجل وقفها والحصول على بديل مناسب.
  • ممارسة الرياضة قدر الإمكان من أجل تسهيل حركة الأمعاء والقناة الهضمية بأكملها.
  • عدم الإسراف في استخدام المضادات الحيوية؛ لأنها تقضي على البكتيريا النافعة (بالإنجليزية: Flora) ذات الدور الرئيسي في هضم وإخراج الفضلات من الجسم.
  • الرجوع إلى الطبيب من أجل الحصول على افضل ملين للبطن من الصيدليه والمناسب لعلاج الامساك وغازات البطن.
  • تناول مكملات البروبيوتيك (البكتيريا المفيدة).

علاج الامساك المزمن والانتفاخ بالاعشاب

كما يُوجد أيضًا بعض الطرق التي يُمكن من خلالها علاج الامساك في المنزل، مثل [2]:

  • نبات السنا Senna: وهو عبارة عن عشب له صفات مُلينة طبيعية، حيث أنه يحتوي على الجلوكوسيدات التي تحفز الأعصاب في منطقة البطن وتعزز من حركة الأمعاء، ويمكن تناول نبات السنا بالفم أو استخدامه موضعيًا.
  • شاي النعناع: حيث أن النعناع يحتوي على مادة المنثول التي من شأنها أن تُساعد على تخفيف التهابات وتقرحات المعدة، وتُساعد أيضًا على تسهيل حركة الفضلات والبراز عبر الأمعاء.
  • الزنجبيل: يُساعد شاي الزنجبيل على علاج حالات الإمساك الشديدة وخصوصًا بعد تناول وجبات الطعام، وينصح بتناول كوب واحد إلى كوبين منه يوميًا لعلاج الإمساك بشكل نهائي.
  • شاي الهندباء: يُساعد شاي الهندباء على علاج بعض حالات الإمساك الخفيفة؛ حيث أنه يسهل عملية الهضم ويعمل على علاج الانتفاخ، ويرجع ذلك إلى أنه يحفز الكبد على إفراز العصارة الصفراوية التي تسهل عملية الهضم وخصوصًا هضم الدهون.
  • الشاي الأسود، والأخضر، والقهوة: هذه المشروبات على الرغم أن بعض الأشخاص يظنون أنها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، إلى أنها في حقيقة الأمر تترك تأثيرًا مُلينًا على الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى دور مادة الكافيين في تحفيز سرعة وحركة الأمعاء.
  • جذور العرق سوس: تمتلك جذور العرقسوس خواص مضادة للالتهابات وتُساعد على التخلص من عسر الهضم والإمساك، ولذلك؛ فإن تناول كوب من شاي العرقسوس بعد تناول الوجبة الغذائية يُساعد على تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ البطن: أفضل الطرق لعلاج انتفاخ البطن الطبيعي

علاج الإمساك المزمن فورا

كما يوجد بعض مشروبات لعلاج الإمساك التي يُمكن من خلالها علاج حالات الإمساك المزمن والحاد فورًا [3] ، مثل:

  • جذور المارشملو: يمتلك نبات المارشملو أيضًا خواص مُلينة؛ وهذا هو سبب وجود مستخلص هذا النبات في الكثير من أنواع مشروبات الشاي الطبية الخاصة بعلاج الإمساك، ويُمكن استخدامه من خلال تناول كوب من شاي جذور المارشملو في نهاية اليوم.
  • شاي الكاموميل: تناول كوب من شاي الكاموميل في نهاية اليوم من شأنه أن يُساعد على تهدئة اضطرابات الأمعاء وتقليل الفترة الزمنية بين تناول وجبة الطعام وبين حركة الأمعاء لتمرير المفضلات إلى خارج الجسم.
  • البقدونس: بوجه عام؛ فإن الكثير من الأشخاص يستخدمون البقدونس من خلال مضغه بالفم للتخلص من رائحة النفس الكريهة، في حين أنه قد يُساعد أيضًا على تخفيف حالات الإمساك وعلاج عسر الهضم لدى بعض الأشخاص.

وتُجدر الإشارة إلى أنه إذا لم تفلح طرق علاج الامساك المزمن والانتفاخ الطبيعية في المنزل؛ فهنا يجب التوجه إلى الطبيب حتى يصف للمريض العقاقير العلاجية المناسبة، كما يجب عدم استخدام أي من طرق علاج الإمساك بالأعشاب إلّا بعد استشارة الطبيب وخصوصًا لدى الأشخاص المُصابين بالأمراض المزمنة.

المراجع

  1. ^ webmd , digestive diseases constipation , 10/6/2020
  2. ^ medicalnewstoday , ome remedies for constipation , 10/6/2020
  3. ^ belmarrahealth , Natural Laxatives for Constipation Relief , 10/6/2020
2860 مشاهدة