علاج البواسير بالفازلين

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 28 ديسمبر 2019 , 17:12
علاج البواسير بالفازلين

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم، و من الممكن أن تلتهب، وتُسبب أعراضاً كالحكة والنزيف، خاصة أثناء حركة الأمعاء، فهي من الأمراض التي تُسبب ألم مُزعج وغير مرغوب فيه، كما أنها قد تكن من المشكلات الصحية المُحرجة التى قد تمنع المُصاب بها من الذهاب للطبيب للعلاج. فإن كُنت مُصاب بالبواسير، إليك هذا المقال عن طريقة علاج البواسير بالفازلين الطبي.

طريقة علاج البواسير بالفازلين
طريقة علاج البواسير بالفازلين

البواسير

البواسير يُمكن أن تكون داخلية أو خارجية، ومن هنا بإستطاعتك البدء في الشفاء من البواسير من الداخل إلى الخارج، عن طريق إتباع نظام غذائي غني بالألياف الموجودة في :

  • الفواكة والخضروات.
  • الأرز البني.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.
  • شرب الكثير من الماء بإستمرار على مدار اليوم، حيث تُساعد في تقليل النزيف والآلام الناتجة عن البواسير.

حيث تُعد البواسير من أكثر الأمراض انتشاراً لدى العديد من الناس، ويوجد العديد من العلاجات التي تُستخدم في تقليل آلام البواسير، ومن أهمها علاجات البواسير المنزلية، فيمكن علاج البواسير طبيعياً والتخفيف من آلامها الشديدة في مراحلها الأولى. ومن بين هذه العلاجات وأفضلها هو علاج البواسير بالفازلين الطبي. فيما يلي كيفية علاج البواسير في المنزل بإستخدام الفازلين.

علاج البواسير بالفازلين

يُعد الفازلين علاجاً فعالاً للعديد من المشاكل الصحية، حيث إنه مرطباً جيداً للجلد و للبشرة. ومن هنا جاءت فكرة علاج البواسير بالفازلين ، دون الحاجة إلى الخضوع للعمليات الجراحية، للقضاء على البواسير وآلامها المزعجة.

  • يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الفازلين، وخلطهماً جيداً عند إستخدام الفازلين لعلاج البواسير، وذلك من أجل نتائج أفضل للعلاج في وقت أسرع، حيث لزيت الزيتون العديد من الخصائص المُفيدة، منها تنشيط الدورة الدموية، ومقاومة البكتيريا ويعمل على سرعة الشفاء.
  • قبل البدء في علاج البواسير بالفازلين ، يجب عليك تنظيف منطقة الشرج وتنشيفها أيضاً، قبل وضع طبقة الفازلين عليها، ثم قم بوضع طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير. وقم بتكرار هذه العملية بعد الإنتهاء من كل عملية إخراج ولاحظ الفرق.
  • يجب عليك إتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالألياف، مع شرب الكثير من الماء يومياً، للحفاظ على عدم الأصابة بالإمساك وتعزيز حركة الأمعاء.

وأكدت البحوث والدراسات الطبية، أن مادة الهُلام الموجودة في الفازلين، تعمل على تهدئة التورم والإلتهابات الموجودة في منطقة الشرج بشكل أسرع. فإن الفازلين علاج فعال في تخفيف وتقليل آلام البواسير.

وتتجلى الفائدة العظيمة لإستخدام الفازلين، كعلاج فعال للبواسير والتقليل من آلامها المزعجة، أن الفازلين يعمل مادة عازلة لحماية الجلد من تكوين البكتريا الضارة، التي تتسبب في حدوث الألتهابات والتورم، فالفازلين يمثل علاجاً رائعاً لعلاج البواسير المؤلمة.

وبعد التعرف على طريقة علاج البواسير بالفازلين الطبي، هناك العديد من العادات التي يجب عليك إتباعها، لتجنب الوقوع في خطر الإصابة بمرض البواسير المُزعج وهي :

الوقاية من البواسير

  • تجنب الجلوس لمدة طويلة: إذا كانت لديك وظيفة مكتبية، عليك أن تتجول لمدة خمس دقائق على الأقل مرة واحدة في الساعة، لتخفيف الضغط على المستقيم الذي يتسبب في حدوث البواسير، وأيضا مارس الرياضة يومياً وأهمها المشي سريعاً لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، لتحفيز وظيفة حركة الأمعاك ومنع الإمساك.
  • الإسترخاء: يمكنك علاج البواسير من خلال الإسترخاء بكل سهولة، ورفع وزنك عن منطقة الشرج المؤلمة “البواسير” ، وهذا عن طريق الإستلقاء على الأريكة، مع رفع ساقيك لأعلى لمدة نصف ساعة، هذا يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية إلى مؤخرتك، وبطبيعة الحال يعمل على تخفيف آلام البواسير.
  • إستخدام الماء الدافىء: ينصح الأطباء باللماء الدافىء لعلاج البواسير، وللإستفادة الكاملة من الماء الدافىء لعلاج البواسير، عليك ملء حوض الإستحمام بالماء الدافىء، والجلوس في الماء مع رفع ركبتيك، لضمان تعرض المنطقة المصابة  بشكل أفضل، فهذا سيُساعدك كثيراً على تهدئة البواسير والتقليل من آلامها الحادة والمُزعجة.

مع اتباع هذه العادات الصحية في حياتك اليومية، ستُساعدك كثيراً في القضاء على البواسير ومنع آلامها الشديدة، وفى حالة الإصابة بها فعلاً يمكنك إتباع طريقة علاج البواسير بالفازلين الطبي في المنزل في مراحلها الأولى، أما إذا كانت مرحلة متأخرة، فيجب عليك الذهاب للطبيب فوراً لإتخاذ اللازم.

3954 مشاهدة