علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019 , 23:12
علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

التهاب اللثة هو أحد الأعراض الأولى لأمراض اللثة والتي يجب سرعة علاجها حتى لا تتطور إلى مشكلة أكبر تؤذي صحة الفم والأسنان قد تصل إلى تساقط الأسنان، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل .

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

علاج التهاب اللثة بالزيوت النباتية

أحد أهم طرق علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل هو استخدام الزيوت النباتية، وذلك منذ القدم في العناية بصحة اللثة والفم والأسنان، حيث يتم وضع ملعقة من أحد الزيوت النباتية وخاصةً زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في الفم لمدة 30 دقيقة، ثم يتم بصقه، ثم يتم شرب كوب من الماء ثم يُشطف الفم جيدًا.

وقد يكون مذاق بعض الزيوت غير محبب، ويصعب إبقائه في الفم لفترات طويلة، لذا يُمكن البدء بفترات لا تزيد عن 5 دقائق ثم تزداد تدريجيًا، حيث وُجد أن تلك الزيوت تعمل على زيادة صحة الفم والأسنان وعلاج التهابات اللثة والقضاء على البكتريا الموجودة عليها.

علاج التهاب اللثة بمسحوق الكركم

يُستخدم الكركم في العديد من العلاجات المنزلية، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومركبات مضادة للفطريات، والآن هناك جل للفم والأسنان مصنوع من الكركم، وذلك نظرًا لفوائده الصحية العظيمة، خاصةً علاج التهاب اللثة الشديد وتورمها، حيث يُوضع على اللثة لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء .

علاج التهاب اللثة بأوراق الجوافة

لقد أثبتت دراسة علمية تُفيد بأن استخدام أوراق الجوافة في صنع غرغرة للفم يُعد طريقة منزلية فعّالة لعلاج تراكم الجير الأسنان والمسبب في التهاب اللثة، بل وله خصائص مضادة للبكتيريا.

ويتم عمل غرغرة أوراق الجوافة عن طريق سحق 6 أوراق جوافة، ثم إضافة كوب من الما،ء وتركهم على النار حتى الغليان لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تبريد المزيج وجفظه واستخدامه في غسل الفم يوميًا بعد إضافة القليل من الملح له.

علاج التهاب اللثة بزيت شجرة الشاي

أثبتت دراسة أجريت في عام 2014 م أن استخدام غسول الفم المصنوع من زيت شجرة الشاي يُقلل من معدل نزيف اللثة المرتبط بالتهاب اللثة الشديد، ويتم عمل ذلك الغسول عن طريق إضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافيء ثم غسل الفم به.

لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت شجرة الشاي كغسول للفم، وذلك لمنع حدوث تداخلات دوائية قد تُسبب ظهور آثار جانبية شديدة الخطورة.[1]

محلول الملح لالتهاب اللثة

أظهرت نتائج دراسة تم إجراؤها عام 2016 م أن شطف الفم بمحلول الملح مفيد لعلاج التهابات اللثة، وتهدئة التورّمات بها، وتقليل الشعور بالألم، وتقليل نمو البكتيريا، وإزالة بقايا الطعام اللاصقة، وتعقيم الفم، وتحسين رائحته الكريهة.

ويتم عمل المحلول الملحي عن طريق إضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، ويتم خلطهم جيدًا ويتم عمل غرغرة للفم لمدة 30 ثانية ثم يُبصق، ويُكرر 3 مرات يوميًا.

هلام الألوفيرا لالتهاب اللثة

هلام صبار الألوفيرا من طرق علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل ، ويُعادل تأثيره استخدام غسول الكلورهيكسيدين، حيث يُعالج التهاب اللثة وتراكم الجير بفاعلية وبشكل ملحوظ.

لكن من المهم استخدام هلام الصبار النقي بنسبة 100% ومن مصدر موثوق به، ثم يُغسل به الفم لمدة 30 ثانية ثم يُبصق ويُشطف بالماء.[2]

المراجع

  1. "Four effective gingivitis home remedies", www.medicalnewstoday.com/, 6/9/2017, retrieved 10/12/2019. edited.
  2. "How to use home remedies to treat gingivitis", www.healthline.com/, 20/12/2017, retrieved 10/12/2019. edited.
410 مشاهدة