علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون

بواسطة: آية سعد - آخر تحديث: 6 يناير 2020
علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون

الإصابة بمشكلة الجيوب الأنفية من أكثر المشاكل الشائعة المنتشرة بين الكبار والصغار، فهذه المشكلة من المشاكل التي يمكن علاجها بالوصفات المنزلية دون الحاجة للتدخل الطبي خاصة لو كانت في البداية أو إذا لم تتفاقم الأعراض، لهذا سوف نوضح لكم اليوم علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون كأحد الطرق المنزلية المميزة في علاج الجيوب الأنفية.

 الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية تجاويف تحتوي على الهواء وتوجد في الجمجمة، هذه الجيوب المملوءة بالهواء عندما تلتهب فإنها تملأ بالمخاط الذي قد يتسبب في بإغلاقها ويعيق خروج ودخول الهواء منها بشكل طبيعي.

عندما يتراكم المخاط المحمل بالفيروسات والميكروبات في داخل الجيوب الأنفية ولا يتم التخلص منه، فإنه يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.

أهمية استخدام زيت الزيتون لعلاج الجيوب الأنفية

يعد زيت الزيتون أحد الزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب تمتلك الخصائص العلاجية لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تصيب الجيوب الأنفية.

يحتوي أيضًا زيت الزيتون على المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونيد، الكاروتين، فيتامين ه، فيتامين د وغيرها من العناصر التي تساعد في التخلص من حساسية الأنف وتقضي على مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام.

علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون

يتم علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون من خلال بعض الطرق التالية:

  • تقطير زيت الزيتون في الأنف بشكل مباشر ثلاث مرات في اليوم، حيث يعمل هذا الزيت مثل الملين للتخلص من جفاف الأنف.
  • وضع القليل من زيت الزيتون في الأعواد القطنية وإدخال هذه الأعواد إلى داخل الأنف.
  • المضمضة بنصف فنجان صغير من زيت الزيتون ولا مانع من بلع هذا الزيت، ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع، لأن هذه الوصفة تشفي من مشاكل الجيوب الأنفية والحساسية في نفس الوقت.

علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون والعسل

العسل معروف بفوائده المذهلة في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجيوب الأنفية والحساسية في الأنف، لهذا ينصح بإضافة العسل إلى زيت الزيتون لأن العسل يحتوي على مواد مضادة للميكروبات تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة داخل الجيوب الأنفية.

يتم خلط مقدار العسل مع زيت الزيتون ووضع قطارة من هذا الخليط في الأنف كل يوم خمس أو ست مرات ومنهم مرة قبل النوم مباشرة.

فوائد زيت الزيتون 

تتمثل فوائد زيت الزيتون في التالي:

  • تنظيف الجسم من السموم: لأن زيت الزيتون يحتوي على مواد مطهرة للجراثيم والفطريات، كما أنه يقوم بتنظيف الكبد ويساعد الجسم على التخلص من السموم الزائدة فيه.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي زيت الزيتون على بعض الأحماض الدهنية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، بالتالي تجعل الجسم لديه القدرة على محاربة الأمراض المختلفة.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: لقد أثبتت الدراسات العملية أن نسبة الدهون الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين مستوى الأنسولين في الدم، مما يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم.
  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب: الدهون الأحادية والدهون الغير مشبعة والأومجيا 3 الموجودة في زيت الزيتون تساعد في حماية الجسم من التصلب في الشرايين والتجلطات الدموية وبالتالي الحماية من التعرض للأزمات القلبية.
  • فقدان الوزن الزائد: لأن زيت الزيتون يعمل على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء، لهذا فإن تناول مقدار بسيط من زيت الزيتون يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها دون الزيادة في الوزن، مع تقليل الرغبة في تناول الطعام.