عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث ………….

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث .............

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث ………….عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث …………. ، تدور الأرض حول نفسها، كما تدور حول الشمس أيضًا، بحيث تتم دورة كاملة حولها كل 365 يوما وست ساعات و تسع دقائق، ما ينتج عنه الفصول الأربعة، وتغير مواضع النجوم، وظواهر فلكية استثنائية كخسوف القمر وكسوف الشمس.[1]

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث ………….

عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث ………….، الإجابة الصحيحة هي “الخسوف”، فخسوف القمر ظاهرة فلكية، تحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، أثناء دورانها حول الشمس، ليقع ظلها بذلك على القمر، مسببة هذه الظاهرة، كما توجد ظاهرة أخرى أكثر ندرةً تدعى كسوف الشمس، وتحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، مما يؤدي لحجب ضوء الشمس.

خسوف القمر وأنواعه

الخسوف ظاهرة فلكية طبيعية، تحدث عندما تلقي الأرض بظلها على القمر، وذلك نتيجة لتواجدها بينه وبين الشمس، وللخسوف عدة أنواع، وهي:

  • الخسوف الكلي: ويكون خلاله كامل القمر مغطى بظل الأرض، مما يؤدي لحجبه كليًا، وتحدث هذه الظاهرة كل ثلاث سنوات تقريبا، وقد تستمر لحوالي ست ساعات.
  • الخسوف الجزئي: يقع جزء فقط من القمر في ظل الأرض، بينما يبقى الجزء الآخر واضحًا.
  • خسوف شبه الظل: يقع القمر في منطقة شبه الظل للأرض، وهي المنطقة التي يكون فيها ظل الأرض خافتًا.

الفرق بين الخسوف والكسوف

معظم الأشخاص يخلطون بين مفهومي الخسوف والكسوف، فالخسوف يحدث للقمر، عندما تقع الأرض بينه وبين الشمس، بينما الكسوف يحدث للشمس، عندما يحجب القمر أشعتها عن الأرض، كما أن الخسوف يحدث عندما يكون القمر في طور البدر، ويستمر لحوالي ست ساعات، وهو يشمل كافة مناطق الأرض الني يكون عندها الوقت ليًلا، بينما خلال الكسوف يجب أن يكون القمر محاقًا، ويستمر لحوالي 7.5 دقيقة، وهو يشمل بقعة من الكرة الأرضية، تعادل مساحة ظل القمر فقط، والكسوف هو ظاهرة أكثر ندرةً من الخسوف، الذي يتكرر بنوعه الكلي كل ثلاثة سنوات تقريبًا.

شاهد أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على عندما تقع الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر تحجب أشعة الشمس عن القمر فيحدث…………. ، كما تم شرح ظاهرة خسوف القمر وأنواعها، مع ذكر الفرق بينها وبين الكسوف الشمسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *