ما هي غرامة عدم تجديد الاقامة بالتفصيل

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2020 , 20:07 - آخر تحديث : 19 يوليو 2020 , 20:07
ما هي غرامة عدم تجديد الاقامة بالتفصيل

فرضت السلطات السعودية غرامة عدم تجديد الاقامة على الأشخاص الذين يخالفون القرارات النظامية من أجل فرض سيطرة القانون على المقيمين بالمملكة العربية السعودية، لضبط الأمن العام، ولا تتهاون السلطات الحكومية في ضبط المخالفين وتوقيع العقوبات القانونية عليهم، مما دعا الكثيرين إلى البحث عن تلك العقوبات من أجل تفاديها، وهو ما نتعرف عليه عبر المقال بالتفصيل.

غرامة عدم تجديد الاقامة

ما هي غرامة عدم تجديد الاقامة بالتفصيل ؟ هذا السؤال يسأله الكثير من المقيمين بالمملكة العربية السعودية، والغرامة هي عقوبة قانونية تفرضها السلطات عند عدم الالتزام بتجديد الإقامة في المواعيد المحددة لها.

ويختلف مقدار الغرامة الموقعة على الوافد بحسب عدد مرات المخالفة، وفي حال تكرار عدم التجديد لأكثر من مرة فإنه يواجه عقوبة الترحيل النهائي إلى خارج البلاد. وللابتعاد عن شبح فقدان العمل يحرص الجميع على الالتزام بالمواعيد القانوينة المقررة من قبل السلطات.

شاهد أيضًا: صلاحية رقم سداد رخصة العمل

غرامة عدم تجديد اقامة المغترب

تمنح السلطات السعودية الوافدين إلى المملكة إقامة مؤقتة تمكنه من التواجد في البلادة لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر بحسب الأحوال، وفي بعض الأحيان لا يقوم الزائر بالعودة إلى بلاده حال انتهاء الإقامة الخاصة به، وقد فرضت السلطات بالمملكة العربية السعودية غرامات مالية على المخالفين للإقامة المثبتة في التأشيرة على النحو التالي:

  • عندما يتأخر الزائر/المغترب عن مغادرة البلاد بعد انتهاء إقامته للمرة الأولى، يقوم بدفع غرامة مالية قدرها 15000 ريال سعودي.
  • في حال تكرار هذه المخالفة للمرة الثانية ترتفع العقوبة لتصل إلى 25000 ريال سعودي، كما تفرض عقوبة السجن والترحيل، وتبلغ مدة السجن ثلاثة أشهر.
  • وإذا قام المغترب بتكرار هذه المخالفة للمرة الثالثة ترتفع قيمة الغرامة إلى 50000 ألف ريال سعودي، فضلا عن عقوبة السجن لمدة ستة أشهر، والترحيل خارج البلاد.

شاهد أيضًا: نظام الاقامة الجديد في السعودية

غرامة انتهاء الاقامة للمرة الثالثة

إذا لم يقوم المقيم بتجديد بطاقة الإقامة الخاصة به، فإن السلطات السعودية تقوم بتوقيع غرامة تعرف بغرامة تطويف الاقامة قدرها 500 ريال عن التأخير للمرة الأولى، وفي المرة الثانية تتضاعف الغرامة لتصبح ألف ريال سعودي. وفي حالة التأخير للمرة الثالثة يقوم الوافد بدفع غرامة قدرها 1000 ريال مع الترحيل خارج البلاد.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة

غرامة عدم تجديد اقامة الوافد

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن المقيم الذي لا يقوم بمراجعة السلطات المحلية من أجل تجديد الإقامة السنوية في الموعد المقرر وهو قبل ثلاثة أيام من انتهائها، فتوقع عليه العقوبات التالية، والتي تختلف باختلاف الجهة التي يعمل لصالحها: [1]

  • الوافد الذي يعمل لدى المؤسسات الأهلية وشركات القطاع الخاص، ولم يوجد عذر قانوني مقبول لتأخره عن تقديم طلب تجديد الإقامة في المرة الأولى تكون قيمة الغرامة مساوية لقيمة رخصة الإقامة، فضلا عن دفع رسوم التجديد، وفي المرة الثانية من التأخير يتم مضاعفة الغرامة التي تم دفعها في المرة الأولى.
  • في حال كان الوافد من العاملين لدى أي جهة من الجهات الحكومية، فإن الجهة التي يعمل لصالحها تكون المسئولة عن تجديد رخصة الإقامة، في خلال شهرين من تاريخ انتهائها، وفي حالة التأخير تقوم وزارة الداخلية بمراسلة الجهة التي يعمل لديها من أجل اتخاذ الإجراءات التأديبية تجاهه.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الاقامة

غرامة عدم الابلاغ عن ضياع جواز السفر

في حالة فقدان جواز السفر، أو بطاقة الإقامة للمقيم يجب عليه أن يقوم بإبلاغ السلطات المختصة عن الفقدان في خلال الأربعة وعشرين ساعة التالية لفقدانها، وإذا مرت 24 ساعة دون الإبلاغ، فإن المقيم يعرض نفسه للغرامة القانونية التي قررتها وزارة الداخلية، على النحو التالي:

  • في حالة الإبلاغ للمرة الأولى يدفع غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.
  • في حالة تكرار المخالفة وعدم الإبلاغ للمرة الثانية خلال المدة المحددة يُغرَّم 2000 ريال سعودي.
  • وإن تكررت هذه المخالفة للمرة الثالثة يدفع غرامة قدرها 3000 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: الاقامة المميزة في السعودية

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال: ما هي غرامة عدم تجديد الاقامة بالتفصيل ، كما تعرفنا على عقوبة عدم الإبلاغ عن ضياع الإقامة أو جواز السفر

المراجع

  1. ^ https://www.moi.gov.sa , المخالفات والعقوبات في نظام الإقامة , 19/07/2020
3090 مشاهدة