غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 11:09
غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما

غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما ؟، حيث يوجد في اللغة العربية وفي علم النحو خاصة الكثير من الأدوات التي تُستخدم في الكلام العربي، وهي أدوات لفهم الكلام بشكل صحيح، وتتنوع هذه الأدوات وتختلف أحكامها حسب كل أداة، حيث يوجد أدوات للحر، وللنصب وللاستثناء، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنعرف أن غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما.

الاستثناء

الاستثناء هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها، مثل: نجح الطلاب إلا طالبًا، فكلمة (طالبًا) هي المستثنى أُخْرِج من حكم النّجاح. وللاستثناء ثلاثة أركان هي: المستثنى، وأداة الاستثناء، والمستثنى منه، مثل جملة: نجح الطلاب إِلاَّ طالبًا، يكون المستثنى منـه: الطُّلاب، وأداة الاستثناء: إلا، والمسـتثنى: طالبًا. وأدوات الاستثناء كثيرة، ولكن أشهرها (إِلاَّ)، وهي حرف. والاستثناء هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من الحكم الواقع على ما قبلها. والحكم هو ما ينسب إلى المستثنى منه من حدث أو صفة أو خبر. [1]

شاهد أيضًا: الاستثناء هو اخراج الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء عن حكم ما بعدها

غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما

غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما اسمان يستعملان في الاستثناء، و(غير) في الأصل تستعمل صفة، وهي نكرة متوغلة في الإبهام والتنكير، فلا تفيدها إضافتها إلى المعرف تعريفًا، ولهذا توصف بها النكرة عند إضافتها إلى المعرفة، مثل: جاءني رجلٌ غيرُكَ، فكلمة (غيرك) صفة لـ (رجل) النكرة مرفوعة بالضمة الظاهرة، والإضافة إلى المعرفة؛ أي الضمير الكاف، لم تخرج (غير) عن النكرات، ومن الأخطاء الشائعة أننا نعرف غير بـ (أل) التعريف، فنقول: الغير مع أن غير، لا تفيدها أل شيئًا، لأنها متوغلة في الإبهام والتنكير كما ذُكر. و(سوى) مثل غير في تنكيرها وتوغلها في الإبهام ووصف النكرة بها وعدم تعرفها، مثل: ما جاءني من الرجال سوى سعيد. [2]

شاهد أيضًا: حضر الضيوف الا زيدا او زيد يجوز في المستثنى الوجهان

حكم المستثنى بغير وسوى وإلا

وفيما يأتي حكم المستثنى بغير وسوى وإلا في اللغة العربية وعلم النحو: [3]

  • تعرب غير وسوى إعراب الاسم الواقع بعد إلا أي؛ نضع بدل غير وسوى الا ونعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو إعرابه هو إعراب غير وسوى.
  • حكم المستثنى الذي يقع بعد غير وسوى الجر بالإضافة دائمًا.
  • حكم الاسم الذي يقع بعد إلا وجوب النصب في هذا الاستثناء التام المثبت من الاستثناء.
  • حكم الاسم الذي يقع بعد إلا يعرب إعرابان إما مستثنى منصوب أو بدل في الاستثناء التام المنفي من الاستثناء.
  • حكم الاسم الذي يقع بعد إلا واجب النصب؛ أي يجب أن يكون منصوبًا ويعرب دائمًا مستثنى منصوبًا في الاستثناء المنقطع.
  • يعرب الاسم الذي يقع بعد إلا في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ حسب موقعه رفعًا ونصبًا وجرًا.

شاهد أيضًا: نوع الاسلوب في جملة حفظت القصيدة إلا بيتين

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنّ غير وسوى من أدوات الاستثناء وهما اسمان يستعملان في الاستثناء، والاستثناء هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها، مثل: نجح الطلاب إلا طالبًا.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الاستثناء , 15/09/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , الاستثناء بـ ( غير وسوى) , 15/09/2021
  3. ^ m.marefa.org , مستثنى , 15/09/2021
13 مشاهدة