فحص كورونا للسفر .. إرشادات واشتراطات السفر في السعودية

كتابة محمد - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 08:11
فحص كورونا للسفر .. إرشادات واشتراطات السفر في السعودية

فحص كورونا للسفر عبر الخطوط الجوية السعودية، فقد أصبح لزاماً على المسافرين في المملكة العربية السعودية القيام بعمل فحص كورونا قبل السفر عبر الخطوط الجوية السعودية، وذلك من أجل الحفاظ على حياة الركاب في الطائرة ولمنع تفشي الفيروس، لذلك سوف نتعرف على إشتراطات وإرشادات فحص كورونا للسفر.

ما هو فحص كورونا PCR

فحص كورونا يكون من خلال إجرا فحوصات تفاعل البوليمراز المتسلسل المعروف بفحص PCR، ويتم من خلال الفحص رصد العديد من الفايروسات المرتبطة بالإنفلونزا أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة الإيدز، أو الفيروسات التي ترتبط بالجهاز التنفسي، أو الفيروسات المعوية، والفيروسات من فصيلة كورونا.

وفي فحص كورونا PCR يتم أخذ عينات من لعاب الحلق أو عينة من خراج الرئة، ثم يتم تحديد ما إذا كانت العينة التي تم إستخراجها محتوية على الشيفرة الوراثية لسارس كوفيد 2، ويتم قبلها القيام بعزل جميع المعلومات الوراثية في العينة التي تم سحبها، وذلك للحصول على مادة خالصة من الفيروس التاجي المستجد.

ومن خلال عملية كيميائية يتم رصد جينوم كورونا للتعرف إن كان موجوداً في العينة التي تم أخذها أم لا، وفي حالة إكتشاف وجودها يعني أن الشخص مصاب بفيروس كورونا، وفي حالة لم يتم العثور على الشفرة الوراثية للفيروس يعني أن الإنسان غير مصاب.[1]

فحص كورونا للسفر

أقرت الحكومة السعودية فحص كورونا لجميع المسافرين من المملكة إلى خارجها، والتي تعتبر أحد الإجراءات الإحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا، لهذا يجب على كل مسافر عبر الخطوط الجوية السعودية القيام بعمل فحص كورونا من أجل السفر لخارج المملكة العربية السعودية.

  • يجب على المقيمين والسياح في المملكة الذين يريدون السفر للبلدان المدرجة القيام بإجراء فحص كورونا كوفيد 19 خلال 96 ساعة قبل المغادرة إلى وجهتهم.
  • يجب الذين قامو بإجراء فحص كورونا القيام بعزل أنفسهم ذاتياً حتى ظهور نتائج فحص الPCR الخاصة بهم.
  • يجب القيام بإجراء إختبار كورونا قبل المغادرة والركوب إلى الطائرة، كما يمكن لبعض مواطني دول مجلس التعاون الخليجي القيام بفحص كورونا في بلادهم عند الووصل.
  • يجب أن لا يتحاوز فحص المسحة لإختبار PCR السلبية مدة 96 ساعة.
  • يستثنى من فحص المسحة الخاصة بكورونا الأطفال تحت سن الثانية عشر، والضيوف ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة.
  • في حالة مخالطة الراغب في السفر لحالة مصابة يجب الإفصاح إلى السلطات في بلده وعدم السفر إلا بعد مضي أسبوعين من تاريخ المخالطة، أو الإصابة في حالة المخالفة ليعرض نفسه للمسائلة، وذلك لأنه خالف أنظمة المراقبة الصحية بالمنافذ.
  • يجب إجراء فحص كورونا حسب المدة المقررة في المملكة لإثبات خلوه من الإصابة بفيروس كورونا، وفي حالة المخالفة يتم منعه من دخول المملكة.

المختبرات المعتمدة لإجراء فحص كورونا للمسافرين من السعودية

أعلنت الخطوط الجوية السعودية عبر موقعها الإلكتروني عن قائمة بأسماء المختبرات التي تم إعتمادها لإجراء فحص كورونا “PCR” داخل المملكة العربية السعودية، من أجل تسهيل الرغبة في السفر خارج السعودية والحصول على شهادة فحص كورونا ضمن الإجراءات التي يتم إتباعها، وقد شملت القائمة ما يلي:

الرقم اسم المختبر المدينة / المدن
1 المستشفى السعودي الألماني الدمام / عسير
2 المركز الطبي الدولي جدة
3 مجمع عيادات شركة دار عافية الطبي الدمام
4 مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب الطبية الرياض / الخبر / القصيم
5 مختبر الفارابي الرياض
6 مختبرات ألفا الطبية الرياض
7 مختبر دار الطب للتحاليل الطبية جدة
8 مختبر دلتا الطبية الرياض
9 مختبر سليمان عبد القادر فقيه جدة
10 مختبر سمارت لاب الرياض
11  مستشفى غسان نجيب فرعون جدة
12  مستشفى ومركز الدارة الطبي الرياض
13 مختبرات البرج الطبية الرياض / جدة / خميس مشيط / الدمام / تبوك
14 مختبرات العرب الطبية الرياض
15 مختبرات آجال السعودية للخدمات الصحية الرياض
16 مستشفى الحياة الوطني الرياض
17 مستشفى الدكتور سليمان فقيه جدة
18 مستشفى المانع العام الخبر
19 مستشفى المركز التخصصي الطبي الرياض
20 مستشفى المواساة الرياض / الدمام / الجبيل الصناعية
21 مستشفى الموسى التخصصي الأحساء
22 مستشفى جدة الأهلي جدة
23 مستشفى جونز هوبكنز أرامكو الطبي الظهران
24 مستشفى دلة – النخيل الرياض

رابط إرشادات واشتراطات السفر في السعودية

قامت الخطوط السعودية بتوفير إرشادات وإشتراطات للسفر في المملكة العربية السعودية منها وإليها، حيث أن هذه الإرشادات والإشتراطات يجب التعرف عليها من خلال إختيار الوجهة التي يريد الشخص السفر إليها للإطلاع على الشروط والإرشادات الخاصة بها لأهميتها الكبيرة، ويمكن التعرف على الإرشادات والإشتراطات الخاصة بالسفر في ظل كورونا من خلال الرابط “من هنا“.

وبهذا نكون تعرفنا على تفاصيل فحص كورونا للسفر الذي يجب القيام به لجميع المسافرين من وإلى المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على أهم الإرشادات والإشتراطات والمختبرات التي يمكن عمل فحص كورونا فيها.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , فحص كورونا , 18/11/2020
224 مشاهدة