فضل صيام عاشوراء اسلام ويب

كتابة إيناس سامي -
فضل صيام عاشوراء اسلام ويب

فضل صيام عاشوراء اسلام ويب سيتم بيانه في هذا المقال، حيث جاء المبشر الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة فوجد اليهود صائمين في العاشر من محرم، شكرًا لله – تعالى – ؛ فصام الرسول صلى الله عليه وسلم وقال لأصحابه: (أنتم أحق بموسى منهم فصوموا)، ولعله صام قبل ذلك؛ لأنه لا يوجد في الحديث ما يشير إلى أن هذه اللحظة كانت لحظة بداية صوم عاشوراء.

فضل صيام عاشوراء اسلام ويب

هنالك العديد من الأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي تدل على فضل صيام عاشوراء، وفيما يأتي بيانها:[1]

  • عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).
  • عن -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلَواتُ الخمسُ، والجمُعةُ إلى الجُمعةِ، كفَّاراتٌ لما بينَهُنَّ، ما لَم تُغشَ الكبائرُ).
  • عن الربيع بنت عفراء -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ. فَكُنَّا، بَعْدَ ذلكَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ).

حكم صيام عاشوراء

وردت العديد من الأدلة على استحباب صيام عاشوراء، فعن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَومَ عَاشُورَاءَ، فمَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ)، و عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ).[2]

الحكمة من صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا

الحكمة التي لا غنى عنها في صيام تاسوعاء مع عاشوراء تكمن في عدة جوانب ذكرها العلماء واستحضرها الإمام النووي – رحمه الله – وإيضاحها على النحو التالي:[3]

  • الحرص على صيام يوم تاسوعاء هو أحد أسباب ارتباط يوم عاشوراء بالصيام، مثل يوم الجمعة الذي يحرم التفرد فيه بالصوم.
  • الحرص على صيام يوم عاشوراء، وتجنب الوقوع في خطأ الرقم الناتج عن غياب الهلال، مما يجعل يوم عاشوراء غير واضح في ميعاده.
  • التناقض في أيام صيام تاسوعاء وعاشوراء مع نهج غير المسلمين بقصرهم على صيام عاشوراء.

مراتب صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء فيه كثير من الأجر والبركات، ولعل أهمها أنه يكفر عن كل ذنوب السنة التي سبقت صيامه، وأنه من سنة صيام عاشوراء سائر الأيام، ابتداءً من شهر محرم، بقصد المسلمين بالبيان لليهود الذين يصومون يوم عاشوراء وحده، مما يقسم صيام عاشوراء إلى ثلاث درجات، وتتدرج من الأكثر أفضلية إلى الأقل كما يلي:

  • المرتبة الأولى: أن يصوم المسلم يوم عاشوراء ويومًا قبله، وهذا هو أفضل المسلم.
  • المرتبة الثانية: أن يصوم المسلم يوم التسوع بيوم عاشوراء ، وهو ما أراده النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لأصومنَّ التَّاسِعَ”، ولكن مات الرسول قبل الصيام فيصوم المسلمون لتطبيق السنة النبوية الكريم.
  • المرتبة الثالثة: يجب على المسلم أن يصوم يوم عاشوراء فقط ، لكن فاته جزء من الأجر، ومع ذلك فإن الصيام وحده في يوم عاشوراء سيكون له أجر عظيم بإذن الله.

شاهد أيضًا: الدليل على فضل صيام عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء

جاء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ثم صامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر الصحابة بالصيام، \فقال لأصحابه رواية بالمعنى: أنتم أحق بموسى مما هم عليه فصوموا لعله كان صائماً من قبل، فلا يوجد في الحديث ما يدل على أن هذه المرة كان وقت بدء صيام عاشوراء، وعندما أخذ الرسول – صلى الله عليه وسلم – النبي صلى الله عليه وسل، قال صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد: (فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ).

وقد ورد في القرآن الكريم قصة خلاص موسى – صلى الله عليه وسلم – وغرق فرعون في قوله تعالى: (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ)، وأمر الله القدير موسى – صلى الله عليه وسلم – أن يضرب البحر بعصاه حتى ينقسم إلى قسمين، حتى يعبر موسى وقومه، لكن فرعون لم يلاحظ ما رآه، واستمر في عناده وأذاه، وانضم جنوده إلى موسى وقومه، وأغرقه الله تعالى – هو وجنوده، وأنقذ موسى – عليه السلام – ومن آمن به، ومن الجدير بالذّكر أنه يستحب لمن يصوم يوم عاشوراء الصيام معه في اليوم التاسع أو الحادي عشر من محرم، وذلك لانتهاك اليهود، لأنهم كانوا يصومون اليوم العاشر فقط، وصيام اليوم السابق أو اليوم التالي، ضمان لمن يحذر من صومه، ولا سيّما في الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند تحديد بداية الشهر القمري.

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (أمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِصَومِ عاشوراءُ ، يومُ العاشِرِ)، وصيام التاسع مستحبّ؛ لقول النبيّ -عليه السلام-: (فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ).

صيام عاشوراء إن وافق يوم سبت

يصح صوم عاشوراء إذا صادف يوم سبت بشرط أن يكون قبله بيوم أو بعده، ويرى معظم علماء الشافعي والحنفي والحنبلي صيام يوم السبت: فهو مخصص لمن يصوم يوم السبت نافلة مطلقة، لا لعاشوراء ولا لعرفات، ولا لقضاء، ولا للتكفير عن الذنب، أو أي شيء آخر، وفي ذلك خلاف بين العلماء.

حكم إفراد يوم عاشوراء بالصيام

اختلف العلماء في حكم تحديد يوم عاشوراء بالصيام على قولين، وفيما يأتي بيانهما:

  • القول الأول: قال أكثر علماء المالكية والشافعية والحنابلة: يجوز صيام يوم عاشوراء وحده بغير كراهة وذلك عند ابن عثيمين أيضًا.
  • القول الثاني: قال الحنفية: يكره صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، مع اتفاقهم مع معظم العلماء في الحصول على أجر صيام عاشوراء بالصيام وحده.

أهمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو أحد الأيام الفضيلة والمشهودة، وله أهمية كبيرة في قلوب المؤمنين، إذ يستدعون نصر الله تعالى لأنبيائه، ويذكرون أنه اليوم الذي سلم فيه النبي موسى عليه السلام من فرعون وجيشه بعد أن أغرقهم الله وأوقفهم عن موسى ومن يؤمن به في مشهد يرسخ الإيمان بالنصر والقوة في نفوس هؤلاء المرضى في دينهم، وكان موسى -عليه السلام- يصوم هذا اليوم بفضل الله سبحانه وتعالى، لفضله وعظمته، كما كان أهل الكتاب يصومون هذا اليوم أيضًا، وكانت قريش قبل الإسلام تصوم كذلك، بل أخذوا لحظة لتجديد ستائر الكعبة، وكأن الشرائع تتبع صيام هذا اليوم، وصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أن يكون الصيام قبل أن يفرض صيام شهر رمضان.

شاهد أيضًا: عاشور هل هلاله مكتوبة .. صور عاشور هل هلاله

فضل صيام عاشوراء اسلام ويب بيناه في هذا المقال، وتبيّن أن فضل صيام هذا اليوم وارد في السنة النبوية الشريفة ففعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ؛ يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ. يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ).

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أجر صيام يوم عاشوراء , 02/08/2022
  2. ^ عبيد الله المباركفوري (1404ه - 1984م)، مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (الطبعة الثالثة)، بنارس - الهند: إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء، صفحة 48، جزء 7. بتصرّف , 02/08/2022
  3. ^ عبيد الله المباركفوري (1404ه - 1984م)، مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (الطبعة الثالثة)، بنارس - الهند: إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء، صفحة 48، جزء 7. بتصرّف , 02/08/2022
652 مشاهدة