فوائد أكل العسل على الريق .. أهم الفوائد الصحية التي يمنحها الجسم للعسل

كتابة سارة - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2019 , 16:12
فوائد أكل العسل على الريق .. أهم الفوائد الصحية التي يمنحها الجسم للعسل

يعد العسل من العلاج السحري والطعام المتميز منذ العصور القديمة وعبر جميع الاجيال لما له من فوائد صحية وتجميلية عديدة ، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد أكل العسل على الريق .

فوائد أكل العسل على الريق

فوائد أكل العسل : يهدئ الأعصاب

أحد فوائد أكل العسل على الريق هو كونه يخفف العديد من الاضطرابات النفسية ويساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر وذلك لأن الجلوكوز الموجود في العسل ضروري لعمل الخلايا العصبية بشكل طبيعي ويُمتص بسرعة في الدم مما يحفز على الاسترخاء.

فوائد أكل العسل : يخترق أنسجة الجسم

تم استخدام العسل في العلاج الطبيعي منذ أكثر من 4000 عام ويسمى Yogavahi حيث له قدرة على اختراق أنسجة الجسم العميقة وبالتالي يفيد الجسم والصحة بشكل أكثر فاعلية، عند تناول العسل مع طعام آخر له خصائص مطهرة مثل الثوم تزداد فاعليتة وقوة تأثيره نحو 10 أضعاف فعند مزج كوب من عسل النحل مع 3 فصوص ثوم مفرومة في برطمان بالثلاجة وتناول ملعقة يوميًا من ذلك المزيج كل صباح على الريق سوف تشعر بنشاط وحيوية لم يسبق لها مثيل وخاصًة عند استخدام  عسل المانوكا النيوزيلندي الأصلي .

فوائد أكل العسل : ينظم نسبة السكر في الجسم

على الرغم من أن العسل يحتوي على سكريات لكن يعد أفضل بكثير من تناول السكر الأبيض والمحليات الصناعية الأخرى، حيث يحتوي على نسبة فريدة من سكر الفركتوز وسكر الجلوكوز مما يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم  ولا يسبب ارتفاعه نسبته على الإطلاق.

فوائد أكل العسل : يقلل أعراض البرد والكحة

تم استخدام العسل منذ العصور القديمة في تخفيف أعراض البرد، وفي الواقع وبعد إجراء الأبحاث العلمية على فوائد اكل العسل على الريق تبين أنه فعال ضد أعراض البرد والتهاب الحلق بل وبديل طبيعي لأدوية السعال خاصًة للأطفال بعد عمر عام..

مفيد لصحة العضلات

يعد العسل مصدر طبيعي للكربوهيدرات حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة منه على  17 جرام من الكربوهيدرات وبالتالي يمنح قوة للعضلات لأن الكربوهيدرات هي الوقود الأساسي للعضلات وتقوم العضلات بتخزينه مما يمنح الأشخاص الرياضية النشاط والحيوية اللازمين لأداء أفضل ما لديهم ، كما أن تناوله بعد التمارين الرياضية يمنح الجسم راحة ويقلل تعب وشد العضلات.

كما يُعرف العسل بأنه مصدر ممتاز للطاقة الطبيعية لأن السكر الطبيعي غير المعالج الموجود فيه يدخل مجرى الدم مباشرة وهذا بدوره يمكن أن يعطي دفعة سريعة للطاقةوبالتالي يحفز على  ممارسة التمارين الرياضية في الصباح بكل نشاط .

مضاد حيوي طبيعي

يعد العسل مصدر جيد للهيدروجين بيروكسيد وبالتالي تناوله يمنع نمو أنواع عديدة من البكتريا فيعتبر مضاد حيوي طبيعي خاصًة عسل المانوكا الخام.

مفيد في خسارة الوزن

يساعد تناول العسل على الريق على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم طوال اليوم لذا يعد أحد أفضل اطعمة يمكن تناولها للتحكم في وزنك خاصًة عند تناول ملعقة من العسل مع كوب من الماء الدافيء على الريق كل صباح ، فسوف ينشط ذلك عملية الأيض وبالتالي يزداد معدل حرق السعرات الحرارية طوال اليوم.

يخفف التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي تجاويف في الجمجمة وتتميز بصغر حجمها وتعمل على إنتاج مخاط يحمي الجهاز التنفسي من أي حساسية أو التهابات ولكن عندما يحدث التهاب بها نتيجة التعرض للأتربة أو الملوثات المختلفة يحدث انسداد في الجيوب الأنفية ويصعب التنفس ، ولكن بتناول العسل يقل معدل الالتهاب.

ينشط الذاكرة

كما تقول العيارة الشهيرة ( أنت خلاصًة ما تأكله ) حقًا فالطعام الصحي لا ينعكس فقط على جسد صحي بل على عقل صحي أيضًا ، واحد أهم الطعمة التي تعزز يقظة ونشاط العقل والدماغ هو تناول العسل على الريق حيث يزيد من قوة الذاكرة طويلة الجل لغناه بمضادات الاكسدة الهامة في منع تأثير الجذور الحرة المتلفة لخلايا الدماغ.

358 مشاهدة