فوائد اكل الخس كل يوم

كتابة سارة - آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019 , 20:12
فوائد اكل الخس كل يوم

يعد الخس أحد النباتات السنوية، أي المتوفرة باستمرار دون مواسم محددة، ويستخدم في تحضير السلطات والشطائر المختلفة، والعديد من الأطعمة الشهية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد اكل الخس كل يوم والفيتامينات والمعادن الغنية به.

فوائد اكل الخس كل يوم

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات

يُعد الخس من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج .
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الماغنسيوم.
  • الفوسفور.
  • الزنك.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ب6 وفيتامين ب12.
  • البيتاكاروتين.

يقلل الخس من الالتهابات

هناك بعض البروتينات الموجودة في الخس مثل بروتين ليبوجينيز الذي يساعد في تقليل معدل الالتهابات داخل الجسم، ويقلل من ألم العظام بفضل غناه بفيتامين ك ومضادات الأكسدة الموجودة به.

يمد الخس الجسم بالماء

يعد الخس من أكثر الخضروات الغنية بالماء، حيث أن 95% من مكوناته عبارة عن ماء خاصًة الخس الروماني.

يحمي الخس من الأنيميا

يسبب نقص الحديد وحمض الفوليك داخل الجسم، حدوث فقر في الدم، ولذلك يُنصح بتناول الخس كل يوم لإمداد الجسم بقدر كافي من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12.

يدعم الخس البشرة والشعر

يحتوي الخس على فيتامين (أ) الذي يعمل على تجديد الخلايا، كما أن البوتاسيوم الموجود فيها يعمل على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تناول الخس يضمن وصول العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى البشرة والجلد والشعر.

كما يمكن لفيتامين C الموجود في الخضروات الخضراء أن يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، بل ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كما إنها غنية بالألياف الغذائية الهامة لإزالة السموم من الجشم وبالتالي تصبح البشرة اكثر إشراقًا ونضارة.

كما أن فيتامين ك الموجود في الخس يعزز من صحة الشعر وقوته ويمنع تساقطه، بل أن البوتاسيوم الموجود به يمنع ظهور الشعر الرمادي في سن مبكر، كما يحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تفيد صحة البشرة والشعر.

الخس مصدر غني بمضادات الأكسدة

الخس من الخضروات المحملة بمضادات الأكسدة القوية، حيث يحتوي الخس خاصًة ذو الأوراق الحمراء على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وذلك لأن وجود الكثير من الجذور الحرة في الجسم قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض معينة.

كما ويحتوي الخس على مادة البيتا كاروتين وهي صبغة كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ المفيد لصحة البصر والجلد والشعر والبشرة، ويحتوي على مادة الأنثوسيانين وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تقاوم الالتهابات وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار.

يدعم الخس صحة القلب

تناول نظام غذائي غني بالخضروات والفاكهة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، ووجد أن تناول الخس كل يوم تحديدًا يعزز من صحة القلب وذلك لغناه بمعادن الماغنسيوم والبوتاسيوم التي تضمن انتظام معدل ضربات القلب وتسمح لعضلة القلب بالاسترخاء.

يمنع الخس تلف الخلايا العصبية

يساعد تناول الخس على منع موت الخلايا العصبية في الدماغ وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض فقدان الذاكرة أو الشلل الرعاش.

171 مشاهدة