فوائد الخس والجرجير للحامل

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 30 ديسمبر 2019 , 21:12
فوائد الخس والجرجير للحامل

فترة الحمل فترة بالغة الأهمية وحساسة للغاية لدى المرأة، وعلى الرغم من أن خبر حدوث الحمل، يغمر قلب الزوج والزوجة بالفرحة والسعادة , إلا أنه يحدث تغييرات جذرية للسيدة الحامل، وتحتاج إلى الاهتمام بنظام تغذية صحي لها ولجنينها. إليك في هذا المقال، أهم فوائد الخس والجرجير للحامل أثناء فترة الحمل.

 

فوائد الخس والجرجير للحامل والجنين
فوائد الخس والجرجير للحامل والجنين

تغذية الحامل

تمر المراة الحامل بالعديد من التغيرات خلال فترة حملها، نتيجة وجود هرمون الحمل، الذي يلعب بدوره في زيادة الهرمونات داخل جسم المرأة الحامل، ومن هنا يحدث لها الكثير من المتاعب والمشكلات الطفيفة، التي سرعان ما تتأقلم على وجودها وتحملها من أجل الحفاظ على جنينها.

ومن أهم وأول ما يشغل تفكير أي امرأة حامل، ما هي الأطعمة المناسبة لها و لصحة جنينها. فيجب عليها التأكد جيداً من صحة ما تتناوله حتى لا يأتي بالضرر لها ولطفلها. فيما يليتعرفي على أهم فوائد الخس والجرجير لكِ أثناء فترة حملك، وكيفية تناول الخضروات بالشكل الصحيح الذي يعود بالفائدة لك ولجنينك.

فوائد الخس والجرير للحامل

يعد الخس والجرجير من النباتات الخضراء الورقية المُفيدة، لما فيهم من عناصر غذائية غنية بالفوائد الصحية العديدة. فهما من الخضروات الآمنة تماماً على المرأة الحامل ولا يمثلان خطورة عليها ولا على صحة جنينها، إلا إذا لم يتم غسلهما جيداً لإحتوائهما على بعض الطُفيليات والبكتيريا، التي قد تُسبب أمراض خطيرة لا قدر الله. وكذلك الإفراط فى تناولهم بشكل مُبالغ فيه، يمكن أن يتسبب في ضرر. فتناول الخس والجرجير بإعتدال لا يُسبب أي اضرار، بل لهم فوائد عديدة. ومن أهم فوائد الخس والجرجير للحامل :

  • تعزيز الهضم للحامل: يحتوي الخس والجرير على نسبة كافية من الألياف، التي تُعزز الهضم السهل، وتقضي على مشاكل الإمساك ومخاطره أثناء فترة الحمل.
  • الوقاية من الأمراض السرطانية: حيث ان أوراق الجرجير وأوراق الخس الطازجة، مفيدة للغاية لمنع نمو أو تطور السرطان، لا سيما سرطان الثدي وسرطان الدم، لذا فإن تناولك الخس والجرجير في فترة حملك تعمل على وقايتك وحمايتك من الأمراض السرطانية فأحرصي على تناولهما.
  • منع العيوب الخلقية: من أهم فوائد الخس والجرجير للحامل، إنه يساعدها على الوقاية من حدوث العيوب الخلقية للجنين، حيث أنهما يحتويان على كمية جيدة من حمض الفوليك، الذي له دور هام وفعال جدا في الوقاية من تشوهات الأجنة. ويحتوي الجرجير على مُغذيات مثل الفولات أو فيتامين “ب 9” الذي يقوم بالإغلاق الجيد للحبل الشوكي للجنين، ويعمل فيتامين “K” الموجود بداخل الخس يحمى من خطر النزيف. فأن المحتوى المعدني والفيتاميني لكلا من الخس والجرجير، تُساعدك على التمتع بشهور حمل صحية لكِ ولجنينك.

فوائد الخس والجرجير للجسم

  • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم: يساعد كلاً من الخس والجرجير، على خفض وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، والوقاية من خطر  الاصابة بمشاكل القلب و الأوعية الدموية أو السكتات الدماغية أثناء الحمل.
  • تقوية المناعة: من أهم فوائد الخس والجرجير للحامل ، المساعدة على تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي كلاً من الخس والجرجير على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساعد على منع تلف الخلايا والأنسجة أثناء فترة الحمل. فإن محتوى مضادات الأكسدة بهما، يعمل على تعزيز وتقوية مناعتك ويحمي من خطر تطور الأمراض. فتأكدي من تناول الخس والجرجير أثناء فترة حملك.
  • منع القلق والتوتر: الخس والجرجير لهما تأثير مهدئاً قوياً وفعالاً، يُساعدك على الحد من القلق والتوتر أثناء فترة حملك، ويعملان كحافز طبيعي للإسترخاء و للنوم، ويقومان بمساعدتك على النوم بشكل صحي ومتواصل دون إضطراب.

وبالرغم من كل فوائد الخس والجرجير للحامل ، التى قمنا بذكرها أعلاه ، فعليك بالتوازن في تناولهما أثناء فترة حملك، حيث أن الإفراط في تناولهما أثناء حملك قد يجعلك تعاني من الحساسية الغذائية، التي قد تؤثر سلباً على صحتك وعلى صحة جنينك أيضاً. لذلك تأكدي من تناول الخس والجرجير بكميات مناسبة، مع نظامك الغذائي للحصول على الفوائد الصحية والغذائية لهما لكِ ولطفلك.

270 مشاهدة