ما هي فوائد الملفوف الابيض

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 21:01
ما هي فوائد الملفوف الابيض

على الرغم من فوائد الملفوف الابيض الصحية للجسم والشعر والبشرة المثيرة للإعجاب، إلا أنه على الأغلب ما يتم تجاهل أهمية الملفوف التي تدعم الجسم بالصحة والوقاية من الأمراض، حيث يعرف الملفوف في العالم العربي باسم الكرنب، وأشهر الأطباق التي يدخل في إعدادها هو المحشي كرنب، وشوربة الكرنب، وسلطة ومخلل الكرنب، وغيرها الكثير من الوصفات المختلفة واللذيذة التي يفضلها الملايين من الأشخاص ويتجاهلون فوائده العظيمة، ولذلك سوف نسلط الضوء اليوم على أهم فوائد الملفوف الابيض لصحة الجسم، وتأثيره على الوزن ومرضى السكري، تابعوا معنا.

فوائد الملفوف الابيض

الملفوف أو الكرنب هو أحد أنواع الخضروات الورقية التي ينتمي إليها أيضًا القرنبيط واللفت، وهناك عدة أشكال وألوان متعددة من الملفوف، ولكن أشهرهم هو الملفوف الأرجواني الأكثر شيوعًا في تحضير أطباق السلطات المختلفة، والملفوف الأخضر الذي يستخدم في إعداد صحن المحشي اللذيذ، هذا فضلا عن الملفوف الأحمر والملفوف الابيض، وجميع أنواع وألوان الملفوف غنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة، مما يوفر العديد من الفوائد الصحية المدهشة، والتي تتمثل فيما يلي[1]؛

خفض ضغط الدم

يساعد الملفوف الابيض في ضبط معدلات ضغط الدم من خلال قدرته على طرد الأملاح المعدنية الزائدة خارج الجسم عن طريق البول بفضل احتوائه على معدن البوتاسيوم، لذلك فهو علاج فعال لحالات ضغط الدم المرتفع الذي يعاني منها مرضى الضغط.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار

يحتوي الملفوف الابيض على مركبات نباتية مثل فيتوسترولس، وهذا يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، عن طريق منع امتصاصه في الجسم، مما يرفع من تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية الخطيرة، حيث يعتبر الكوليسترول مادة شمعية دهنية موجودة في كل خلايا الجسم، ولابد من وجودها ولكن بنسب معتدلة حتى لا تتسبب في انسداد الشرايين، وتضييق الأوعية الدموية.

منع سيولة الدم

ومن أهم فوائد الملفوف الابيض أنه يعمل على منع سيولة الدم، والتقليل من خطر النزيف الدموي المفرط، لاحتوائه على فيتامين K1، والذي يلعب دورا هاما في مساعدة الانزيمات المسؤولة عن تجلط أو تخثر الدم.

الحفاظ على صحة القلب

الملفوف الابيض واحد من أشهر الأطعمة الغنية بالعديد من المركبات القوية والأصباغ النباتية التي تعمل على تعزيز صحة القلب وتقوية عضلته، ومن أبرز تلك المركبات هي الأنثوسيانين، فهي من فصيلة مركبات الفلافونويد الذي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة مرض الشريان التاجي، كما أنه يرفع من مستويات المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الحماية من النوبات القلبية، ويعزز من خفض LDL المؤكسدة.

شاهد أيضًا: فوائد الخس والملفوف

فوائد الملفوف الابيض العلاجية

يدعم الملفوف الابيض الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المتعددة عند تناوله بشكل منتظم، كما أنه يستخدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض الصحية منها؛

  • حماية الخلايا من الإصابة بالسرطان لأنه محمل بالمواد المضادة للأكسدة، والمغذيات النباتية القوية، والمواد الكبريتية التي تساعد في محاربة الأمراض السرطانية.
  • تخفيف تورم الأنسجة نتيجة الإصابة بالأمراض الالتهابية، وهذا لأنه من المصادر الجيدة لمضادات الالتهاب.
  • الوقاية من الإصابة بالزهايمر لأنه يحتوي على عدد من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات التي من الممكن أن تصاب بها خلايا الدماغ، وهو من المصادر النباتية الممتازة لمركبات الكاروتينات التي تعزز من صحة الدماغ والإدراك والتذكر.
  • يساعد الملفوف الابيض في علاج قرحات المعدة لأنه غني بالعناصر والمعادن الغذائية التي تعمل على تقوية بطانة وجدار المعدة.
  • كما أن هناك الكرنب يساعد في إنقاص الوزن وتخسيس الجسم، لأنه يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والقليل من السعرات الحرارية، خاصة تناول شوربة الكرنب.
  • هذا فضلا عن أن الملفوف الابيض يساعد في علاج أمراض الكلى، والعمل على تغذية وتحسين وظائف الكلى لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين B,C,K.
  • ويساهم الملفوف أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، نظرا لقدرته الفائقة في ضبط توازن مستويات السكر في الدم.
  • يعمل الكرنب أو الملفوف الأبيض على علاج حالات الإمساك المزمنة، من خلال دوره في تليين حركة المعدة والأمعاء، ومرور الطعام بشكل طبيعي عبر القناة الهضمية لاحتوائه على قدر عال من الألياف.

فوائد الملفوف الابيض للعظام

ويعتبر الكرنب أو الملفوف الأبيض من الأطعمة الرائعة اللي تساهم في علاج هشاشة العظام، وآلام المفاصل الحادة باعتباره واحد من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب والأكسدة التي تحسن من أداء وظيفة العضلات وتقوية المفاصل، حيث يحتوي الملفوف الابيض على مادة الكبريت التي تعالج التهابات المفاصل، ويمكن استخدامه من خلال غلي أوراق الملفوف ووضعها على منطقة العظام المصابة، ثم يتم تثبيتها بضمادات طبية، وتترك طوال الليل، ثم تكرر مرة واحدة كل يوم لمدة أسبوع.

فوائد تناول الملفوف للشعر والبشرة

ولن تقتصر فوائد الملفوف الابيض على الصحة فقط، بل أنه من الأطعمة الموصى بتناولها لتحسين صحة وجمال الشعر والبشرة، فهو يعمل على[2]؛

  • تغذية الشعر والمساعدة في زيادة نمو بصيلات الشعر وبالتالي يعالج مشكلة تساقط الشعر، وهذا لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يساعد هذا الخضار الورقي الرائع في تنعيم الشعر وجعله لامع وبراق، وهو من الأطعمة الفعالة في علاج مشاكل الشعر الجاف والخشن.
  • يمنح الملفوف للبشرة مظهر متوهج ولامع لأنه يعمل على تغذية البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت.
  • كما يستخدم الملفوف الابيض في علاج أمراض البشرة المختلفة مثل مرض الأكزيما، والصدفية لاحتوائه على مواد مضادة للالتهاب.

وبذلك نكون انتهينا من شرح كافة أهم فوائد الملفوف الابيض للجسم، وكيف يؤثر على صحة العضلات والقلب، لذلك يفضل من تناول أصناف محضرة من أوراق الملفوف الابيض للحصول على فوائده العظيمة.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , 9 Impressive Health Benefits of Cabbage , 25/1/2021
  2. ^ medlife , 18 Benefits of Eating Cabbage for Health, Skin and Hair , 25/1/2021
335 مشاهدة