فوائد بلع الثوم على الريق لعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 2 ديسمبر 2019 , 21:12
فوائد بلع الثوم على الريق لعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها

يعُتبر الثوم منذ القدم أحد الطرق العلاجية الهامة لاحتوائها على قيمة غذائية هي الأعلى في معُالجة الكثير من الأمراض، وخاصة تلك المتعلقة بالقلب وجهاز المناعة والدورة الدموية وكذلك الجهاز الهضمي، فإن فوائد بلع الثوم على الريق لعلاج الأمراض والوقاية منها متعددة سيتم ذكر بعضًا منها لاحقًا في هذا المقال.

فوائد بلع الثُوم على الريق لعلاج الأمراض والوقاية منها

أثبتت العديد من الدراسات مدى التأثير الذي يُحدثه تناول الثوم على الريق، ومن أبرز فوائده ما يلي:

بلع الثوم على الريق : الوقاية والعلاج من الأمراض

تُعد فوائد بلع الثُوم على الريق لعلاج الأمراض والوقاية منها أحد البدائل الطبية، فإذا ما تم الاعتماد على تناوله بشكل يومي سيقلل من الإصابة ببعض الأمراض مثل الرشح والإنفلونزا. كما أنه يحتوي على مركب ثنائي كبريتيد الأليل (بالإنجليزية: Daillyl Sulfide)، والذي يقي من خطر الإصابة بالعدوى المعوية،

بلع الثوم على الريق : التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

انتشرت كثير من الدراسات المتعلقة بفعالية الثُوم للوقاية من السرطان، فقد تم إثبات أن تناول الثوم على الريق مرتين على الأقل بالأسبوع طيلة 7 سنوات قد أتى بنتائِجه؛ إذ قلل من معدل إصابتهُم بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 44%.

بلع الثوم على الريق : التعزيز من صِحّة وقوة العظام

يوجد دور هام عند تناول الثُوم للعظام فبعد دراسات عدة أُثبتت على الحيوانات، كما الحال مع الإنسان وخاصة النساء ممن يعُانٍين من هشاشة العظام، أثبت الثوم فعاليته في التقليل من خطر تعرضهن لالتهابات المفاصِل.

بلع الثوم على الريق : لخفض مستوي السكر المرتفع

لوُحظ مدى فعالية تناول الثُوم على الريق في التقليل من مستوى السكر بالدم، لذا يُنصح به المصابين بالسكري (بالإنجليزية: Diabetes) بتناول نحو 3 أو 4 فصوص على معدة فارغة لتنظيم مستويات السكر ومنع ارتفاعه.

بلع الثُوم على الريق : لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع

هنالك دراسات عدة أوضحت مدى ارتباط الارتفاع في ضغط الدم مع الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية، فعادة ما يحدث ذلك الارتفاع بسبب انخفاض معدلات الكبريت المتواجدة في جسم الإنسان؛ إلا أن احتواء الثوم على الكبريت ساهم في خُفض معدلات ارتفاع ضغط الدم.

فوائد تناول الثوم على الريق لمعالجة أمراض الجلد

يجدر الإشارة إلى أن للثوم فوائد عديدة مثل فوائد الثوم للشعر وفوائد الثوم للبشرة، بالإضافة لقدرته العلاجية لأمراض الجلد، ومنها:

  • يساعد الثوم في التخفيف من حدة الأعراض المرتبطة بمرض الأكزيما (بالإنجليزية: Eczema)، بسبب خواصه المضادة لكلًا من الحساسية والالتهابات.
  • يساهم في القضاء على الالتهابات البكتيرية المتسببة بدورها في ظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts) بالجلد.
  • يقاوم شيخوخة البشرة، لذلك ينصح بتناول الثوم للنساء لما يحتويه من مضادات عدة للأكسدة والفيتامينات ومنها: فيتامين مثل فيتامين A, C .

542 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!