فوائد زيت الارغان للشعر وفروة الرأس

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 17:01
فوائد زيت الارغان للشعر وفروة الرأس

فوائد زيت الارغان للشعر لا مثيل لها وهذا يجعله واحد من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة جدًا لصحة وجمال الشعر، كما يعد من أفضل الوسائل الطبيعية المستخدمة للعناية بصحة الشعر، وحمايته من التساقط والتقصف والحفاظ عليه ناعم مثل الحرير، حيث يتم استخراج زيت الارغان من شجرة الارغان الكثيفة التي تزرع في الجنوب الغربي من بلاد المغرب، وأجريت حوله العديد من التجارب العلمية لاكتشاف تأثيره القوي والفعال على الشعر.

فوائد زيت الارغان للشعر

زيت الارغان أو ما يسمى بالذهب السائل يعتبر من أهم الزيوت المعالجة للكثير من مشاكل الشعر المختلفة، فهو محمل بالفيتامينات والعناصر الغذائية الثمينة، ويحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في تعزيز صحة وحيوية الشعر، وفيما يلي أهم فوائد زيت الارغان للشعر والتي تعد من أبرز الأسباب التي تجعل كل فتاة تداوم على استخدامه، منها[1]؛

ترطيب الشعر

زيت الارغان من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية التي تعمل على زيادة رطوبة الشعر مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يعزز من نعومة الشعر والعمل على تليين وترطيب جذور الشعر، والحفاظ على بصيلات الشعر من الجفاف والخشونة.

تحسين صحة فروة الشعر

يساعد زيت الارغان في الحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال دوره في حمايتها من التعرض للإصابة بالالتهاب بسبب تراكم قشور الرأس، حيث يحتوي هذا الزيت الذهبي الرائع على نسبة عالية من مضادات الفطريات أحد أسباب تكون قشرة الرأس، كما ويساعد فب علاج التهابات جلد فروة الرأس لاحتوائه على مواد كيميائية قوية مضادة للالتهابات الجلد الدهني.

وقاية الشعر من أضرار أشعة الشمس

ومن أبرز فوائد زيت الارغان للشعر أيضا أنه يحافظ على صحة خصلات الشعر من خلال وقايته من آثار أشعة الشمس الضارة التي تؤذي جذور وبصيلات الشعر، وهذا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع من امتداد أضرار أشعة الشمس إلى الشعر، وهذا يساعد في حماية الشعر من الإصابة بالجفاف والخشونة.

علاج تلف تصفيف الشعر

قد يتسبب تصفيف الشعر بالحرارة في تعرض بصيلات الشعر للتلف والتقصف، وهنا لابد من العناية بصحة الشعر من خلال استخدام زيت الارغان الذي يعزز من صحة أطراف الشعر، والعمل على تغذية الشعر من جذوره، لأنه يحتوي على قدر عال من الأحماض الدهنية التي تعمل على وقاية الشعر أثناء تصفيفه من خلال إضافة طبقة واقية للشعر لحمايته من الضرر الناتج عن استخدام مجفف الشعر.

علاج بهتان الشعر وجعله لامع

تحلم كل فتاة بالحصول على شعر طويل ناعم ولامع ولذلك لن تجد أفضل من زيت الارغان الأصلي الذي يعمل زيادة لمعان الشعر وجعله أكثر براقًا وحيوية، وهذا بفضل احتوائه على تركيز عالي جدًا من الأحماض الدهنية الأساسية التي تضيف نوع من اللمعان والإشراقة للشعر، وجعله ناعم أملس مثل الحرير.

فك تشابك وتجاعيد الشعر

تساعد المركبات والجزيئات الصغيرة الموجودة في زيت الارغان على فك تشابك الشعر ليصبح أكثر نعومة، فهو يعزز فروة الرأس من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الزيت بصورة أفضل، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يقوم بمعالجة تجاعيد وتكسر خصلات الشعر، لذلك فهو بمثابة أداة طبيعية لفرد الشعر وفك تشابك بصيلاته.

علاج تقصف صبغات الشعر

كذلك كثرة استخدام صبغات الشعر الملونة من مسببات تقصف وتلف وتساقط الشعر، لأنها مصنوعة من مواد كيميائية تلحق الضرر بصحة الشعر وخاصة الأطراف، لذلك يفضل استخدام زيت الارغان لعلاج كافة مشاكل الشعر الناجمة عن استخدام صبغات تلوين الشعر، لأنه يحتوي على مواد ومركبات طبيعية تعمل على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، وجعلها أكثر لمعان وصحة.

شاهد أيضًا: افضل زيت لتطويل الشعر مجرب

فوائد زيت الأرغان للشعر المتساقط

وليس هذا فقط، بل يلعب زيت الارجان الذهبي دورًا هامًا في علاج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها الكثير من الأشخاص نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة، حيث يوفر زيت الارغان للشعر الفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر من الأعماق، والعمل على إعادة نمو الشعر من جديد، مثل[2]؛

  • احتوائه على فيتامين E الذي يساهم في زيادة كثافة الشعر والحد من تساقطه وتقصفه.
  • هذا فضلا عن احتواء زيت الارغان على مضادات الأكسدة التي تحمي خصلات الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تتسبب في تساقط وتكسر الشعر.
  • وهو أيضًا يحتوي على مادة الفينولات التي تحسن من الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي يساعد على فتح المسام.

فوائد زيت الأرغان للشعر الابيض

ومن ضمن أهم استخدامات زيت الارغان الهامة للشعر هو أنه يعالج مشكلة الشيب المبكر الذي يشتكي منه عدد كبير من الشباب والفتيات وهم في سن صغير نتيجة لبعض الأسباب الوراثية، حيث يواجه زيت الارغان مشكلة الشعر الأبيض من خلال؛

  • إعادة اللون الطبيعي للشعر لإحتوائه على أحماض الأوميجا 3 التي تعزز من فتح المسام وحماية بصيلات الشعر من التلف.
  • منح مسام جلد فروة الرأس المرونة التي تحتاجها وبالتالي دخول الزيت إلى جذور الشعر وتعزيز إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر.
  • كما أن زيت الارغان يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويقلل من ظهور الشعر الأبيض، وهذا لأنه لا يحتوي على مادة الغلوتين وكبريتات لوريل الصوديوم التي تتسبب كلا منهما في إجهاد بصيلات الشعر.
  • كذلك يعمل زيت الارغان على دعم الشعر بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين هـ، وذلك من أجل استعادة الشعر للونه الطبيعي، لأنه من أحد أسباب الشيب المبكر هو نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم.
  • هذا بالإضافة إلى أن زيت الارغان يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في حماية الشعر من الجذور الحرة التي تؤثر على إنتاج خلايا الشعر.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

والآن بعد عرض كل فوائد زيت الارغان للشعر المذهلة، فهناك عدة طرق مختلفة لاستخدام زيت الارغان ضمن الروتين اليومي للعناية بصحة الشعر، من أبرز تلك الطرق هي[3]؛

قناع زيت الارغان

هذا القناع يتم استخدامه لعلاج مشكلة جفاف وخشونة وهيشان الشعر، فهو يمنح الشعر ترطيب فعال وتغذية عميقة لجذور وخصلات الشعر، ويمكن تحضيره من خلال؛

  • مزج كميات متساوية من زيت الارغان من زيت جوز الهند في وعاء صغير الحجم.
  • ثم يتم توزيع المزيج على خصلات الشعر وتركه لمدة ساعة كاملة قبل أن يغسل بالبلسم والشامبو.

بلسم زيت الارغان

كما يمكن عمل بلسم طبيعي بزيت الارغان لعلاج تساقط الشعر والتخلص من تقصف وتلف أطراف الشعر، ويتم ذلك عن طريق؛

  • غسل الشعر بالشامبو المخصص له بشكل جيد، ثم يتم تجفيف الشعر بواسطة منشفة نظيفة.
  • بعدها يتم عمل بلسم زيت الارغان من خلال إضافة بضع قطرات من الزيت على الشعر.
  • ثم يتم فرك الشعر وفروة الرأس جيدًا بالزيت، ثم بعد ذلك يتم تصفيف الشعر برفق، مع تكرار ذلك مرتين كل أسبوع.

تصفيف الشعر بزيت الارغان

وهنا يمكن استخدام زيت الارغان السحري كأحد المنتجات الطبيعية الخاصة بتصفيف الشعر لزيادة ترطيب وتنعيم خصلات الشعر، وعلاج مشكلة تجاعيد الشعر، كما أن هذه الطريقة صالحة لكل من يعاني من تلف الشعر بسبب استخدام صبغات ومجففات الشعر، ويتم استخدمها من خلال؛

  • وضع ثلاث قطرات من زيت الارغان في اليدين، ثم يتم فرك اليدين به.
  • بعدها يتم وضع الزيت على الشعر الجاف بلمسات بسيطة قبل استخدام مصففات الشعر.

شامبو زيت الارغان

وهذه واحدة من أفضل الطرق المستخدمة لزيت الارغان للحصول على فوائده بشكل عام، حيث يتم استخدامه مثل الشامبو من خلال؛

  • إضافة ثلاث قطرات من زيت الارغان إلى كيس من الشامبو الخاص بنوع الشعر المراد معالجته.
  • بعدها يتم دمج زيت الارغان مع الشامبو ويوضع على الشعر ويفرك جيدا.
  • يغسل الشعر بهذا الشامبو الرائع مع تدليك فروة الرأس جيدا، ثم يشطف بالماء الدافئ ويكرر مرتين خلال الأسبوع.

وفي نهاية مقالنا نكون تعرفنا معكم بشكل مفصل أهم فوائد زيت الارغان للشعر ودوره الفعال في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل الشعر الخفيف والمتساقط، وكذلك أهميته في حل مشكلة الشيب المبكر، كما وتعرفنا معكم على أهم الطرق المستخدمة لزيت الارغان على الشعر.

المراجع

  1. ^ prevention , 11 Ways to Use Argan Oil for Shinier Hair and Healthier Skin, According to Experts , 29/1/2021
  2. ^ Healthline.com , Does Argan Oil Help Protect Against Hair Loss? , 29/1/2021
  3. ^ ipsy , 5 Reasons Why You Should Use Argan Oil For Your Hair , 29/1/2021
152 مشاهدة