فوائد شرب الماء الساخن على الريق

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 15:01
فوائد شرب الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق في الصباح الباكر كثيرة للغاية، مما يجعلها واحدة من أهم العادات الصحية التي يفضل اتباعها بشكل يومي، حيث أجريت بعض الدراسات العلمية حول تأثير شرب الماء الساخن على الجسم، لتكشف النتائج الكثير من الفوائد الصحية لكافة أعضاء الجسم، والفوائد العلاجية للعديد من الأمراض والحالات الصحية المزمنة، حسث تساعد الماء الساخن خلايا الجسم على محاربة الالتهاب من خلال قدرتها على امتصاص العناصر والمعادن الغذائية، مما تزيد من تعزيز صحة المفاصل وتقوية العظام والعضلات، ودعم صحة بشرة الجلد،

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

 من خلال النقاط التالية سوف نسرد لكم أهم الفوائد الصحية المدهشة عند تناول الماء الساخن في الصباح الباكر على معدة فارغة[1]؛

  • تحسين أداء الجهاز العصبي المركزي: من أكثر الفوائد المهمة التي يتميز بها شرب الماء الساخن، لأنها تعمل على تعزيز وظيفة الدماغ، وتنشيط الجهاز العصبي وخلايا المخ، مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.
  • علاج الإمسا ك: كما ويساهم شرب الماء الساخن في تخفيف المعاناة من حالات الإمساك المزمنة من خلال دوره في تنظيم حركة المعدة والأمعاء، مما يساعد على تليين البراز وتسهيل مروره عبر القناة الهضمية، لأن قلة شرب الماء في حد ذاته قد يتسبب في جفاف الجسم والتعرض للإمساك وعسر الهضم.
  • التخفيف من احتقان الأنف والحلق: شرب كوب واحد من الماء الساخن كافِ للتخفيف من احتقان والتهاب الأنف، والعمل على تسكين احتقان الحلق أيضا، لأن البخار الناتج من الماء الساخن يعتبر وسيلة فعالة للتخفيف من انسداد الجيوب الأنفية، والعمل على تدفئة الأغشية المخاطية المحيطة بالأنف والحلق.
  • تنقية الجسم من السموم: كما يعد شرب الماء الساخن من الوسائل الطبيعية المساعدة في تنقية الجسم من السموم، والعمل على طردها عبر البول، وهذا يساعد في تعزيز صحة الكلى أيضًا وتنقيتها من الفضلات والمواد الضارة.
  • تخفيف التهاب المفاصل: بالتأكيد لن يصدق احد أن شرب الماء الساخن يعمل على محاربة الأمراض الالتهابية، وخاصة التهابات العظام والمفاصل، لأنه يساهم في تليين وتزييت المفاصل والحد من تيبسها، كما ويقي من الإصابة بمرض النقرس.
  • الوقاية من الارتجاع المريئي: ومن أبرز فوائد شرب الماء الساخن على الريق أنه يقي من التعرض للإصابة بالارتجاع المريئي، لأنه يساعد على تحسين الهضم وسهولة نقل الأطعمة من المريء إلى المعدة، ويمنع من عسر البلع والتعرض للقرحة.
  • علاج التوتر والقلق العصبي: ولأن شرب الماء الساخن يساهم في تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي، فهو من العوامل الأساسية لعلاج حالات التوتر والقلق العصبي الشديد، من خلال دوره في تحسين المزاج، وارتفاع معدلات الاسترخاء والهدوء النفسي.
  • تنشيط الدورة الدموية: هذا بالإضافة إلى دور الماء الساخن الفعال في تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى شرايين القلب وجدران الأوعية الدموية، مما يقي من التعرض للإصابة بنوبات القلب المفاجئة.

شاهد أيضًا: فوائد خل التفاح مع الماء

فوائد شرب الماء الساخن للتخسيس

هذا فضلا عن أن هذه العادة اليومية الرائعة تستخدم كسلاح قوي في إنقاص الوزن وزيادة استجابة الجسم للتخسيس، وهذا لأن الماء الساخن عندما يتم تناوله على معدة فارغة فإنه[2]؛

  • يزيد من سرعة حرق الدهون الصعبة التي تتراكم في منطقة البطن والخصر.
  • رفع معدلات حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم بنسبة عالية، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.
  • يعمل الماء الساخن على زيادة كفاءة عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، مما يزيد من عملية الهضم بشكل أكثر راحة.
  • كما أنها تساعد على الشعور بالامتلاء، والتقليل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدسمة، والاكلات الغنية بالمواد السكرية والنشويات.
  • والماء الساخن لها قدرة عجيبة على تفتيت الدهون العنيدة وإذابة الشحوم المتراكمة في مناطق متعددة من الجسم.

فوائد شرب الماء الساخن لمرضى السكري

وليس هذا فقط، بل هناك أهمية كبيرة لشرب الماء الساخن لجميع المرضى الذين يعانون من داء السكري، فهي قادرة على خفض مستويات سكر الدم المرتفع والعمل على ضبطها، مما يقي من مضاعفات السكري الخطيرة التي تلحق الضرر بالكلى والعين عند ارتفاعه، كما أنها لها قدرة فعالة في الوقاية من زيادة الوزن والحفاظ على ثبات الوزن لكل مرضى السكري الذين يعاني الكثير منهم من السمنة والبدانة المفرطة.

فوائد شرب الماء الساخن بعد الأكل

كما وأثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت في كبار مؤسسات الصحة والتغذية أن هناك فوائد جمة عند تناول الماء الساخن بعد الأكل مباشرة، حيث تعمل على[3]:

  • تهدئة المعدة وتسكين الآلام من أي تلبكات معدية من خلال دورها في تليين حركة المعدة وهضم الطعام.
  • التخفيف من أعراض القولون العصبي لكل من يعاني منه، والعمل على تهدئته والحد من تهيجه.
  • كما تعمل على إزالة السموم من الجسم وتطهيره من الفضلات والنفايات الضارة العالقة في الجهاز الهضمي.
  • تعزيز عملية الإخراج من خلال هضم الغذاء بشكل صحيح، حيث تلعب الماء الساخن دورها في زيادة إفرازات الإنزيمات المسؤولة عن الهضم.
  • تنقية المعدة وتطهير القولون من البكتيريا والجراثيم والميكروبات والمواد السامة التي توجد في بعض الأطعمة.
  • العمل على طرد الغازات الموجودة في البطن، وعلاج الانتفاخ والتقلصات، وتعزيز حركة الأمعاء.

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم

فضلا عن أهمية شرب الماء الساخن على الريق، فإن من أفضل الأوقات التي يتم فيها شرب الماء الساخن أيضًا هو قبل النوم، لأنها تعزز من الشعور بالراحة واسترخاء الجسم، مما يساعد على النوم بشكل طبيعي، كما أنها تعتبر علاج فعال لحالات الأرق وصعوبات القدرة على النوم، لأنها تعمل على تحسين المزاج والحد من التقلبات المزاجية الحادة، وتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء النفسي والفكري، لذلك لا تتردد أبدا في شرب كوب من الماء الساخن قبل النوم يوميًا.

شاهد أيضًا: فوائد البقدونس المغلي

وبذلك نكون أوضحنا لكم كافة فوائد شرب الماء الساخن الهامة ومدى تأثيرها الإيجابي على صحة الجسم، مع العلم أنه لابد من تناول الماء الساخن بدرجة حرارة متوسطة وليست عالية حتى لا تنعكس فوائدها بأضرار خطيرة، ويفضل إضافة قطرات بسيطة من عصير الليمون للحصول على أفضل النتائج أو شريحة صغيرة من الزنجبيل، كما ويفضل شرب الماء الدافئ عقب ممارسة التمارين الرياضية أيضًا من أجل ترطيب الجسم وتجديد المعادن والفيتامينات بالجسم.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , What Are the Benefits of Drinking Hot Water? , 27/1/2021
  2. ^ medicalnewstoday , What are the benefits of drinking hot water? , 27/1/2021
  3. ^ lifehack , 12 Unexpected Benefits of Drinking Hot Water , 27/1/2021
335 مشاهدة