فوائد صيام شهر رمضان الدينية والصحية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 01:04
فوائد صيام شهر رمضان الدينية والصحية

فوائد صيام شهر رمضان من أهم الأمور الواجب معرفتها حتى يحرص كل مسلم على صوم شهر رمضان كاملًا، فصوم رمضان يُعتبر من الأركان الخمسة للإسلام، وبالتحديد الركن الرابع منها، فصوم رمضان فيه الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان بالنفع بشكل عام، وأهمها التقرب لله عز وجل ونيل رضاه.

فوائد صيام شهر رمضان

لصوم رمضان العديد من المزايا والفوائد الدينية والصحية، وذلك لأنه يعمل على تغذية الروح والقلب بالنفحات الدينية والعبادات التي يقوم بها المسلم، كما أنه قد ثبت بالدراسة وجود الكثير من الفوائد الصحية لصوم رمضان أيضًا، واليكم هذه الفوائد.

فوائد صيام شهر رمضان الدينية

الصيام هو عبادة روحية ودينية في الأساس فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بصيام شهر رمضان لكي نتعلم شكره على النعم الكثيرة في حياتنا، بل هو أسمى عبادة لأن فيها صوم للروح والبدن عن الملذات وشهوات الحياة بكافة أشكالها، ومن الفوائد الدينية لصيام شهر رمضان ما يلي:

  • تعلم الصبر والقدرة على ضبط النفس، ويتم ذلك من خلال عدم تناول الطعام والمشروبات المختلفة بالرغم من شعور الإنسان بالعطش والجوع ولكنه يتعلم كيفية التحكم في رغباته عن طريق الصوم.
  • تقوية الشعور بالخوف من الله سبحانه وتعالى استشعارنا بمراقبته لنا وعدم فعل المعاصي والنواهي.
  • خضوع القلب لله تعالى وتخلصه من وساوس الشيطان.
  • تعلم الإخلاص في العبادات وبشكل خاص عبادة الصوم.
  • الإحساس بلذة الصيام ومدى حلاوة الإيمان وهي من أهم فوائد هذا الشهر الكريم.
  • التطلع لدخول الجنة، والقيام بالعبادات على أفضل صورة حتى يتمكن المسلم من تحقيق ذلك.
  • الشعور بالقرب من الله عز وجل في هذا الشهر على وجه التحديد الذي تعم فيه الهداية على جميع المسلمين.
  • التأكيد على محبة المسلم لله سبحانه وتعالى وذلك عندما يقوم بركن أساسي من أركان الإسلام وهو الصوم.
  • الاقتداء بسنة النبي الكريم في العبادات المختلفة ومنها صيام شهر رمضان.
  • تقوية الإرادة على نبذ المعاصي وفعل الطاعات، وذلك لنيل رضا الله عز وجل ومغفرته والوصول للدرجات العليا في الجنة.
  • صوم رمضان فيه مغفرة للذنوب حتى ولو كانت مستقبلية، فالذي يصوم يشهر مضان بنية الأجر والأثواب يكون له ذلك حتى ما تقدم من ذنبه عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم، (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه).
  • التأكيد على عظمة الإسلام والمجتمع الإسلامي، وهو النموذج الموحد في توقيت الصيام وتوقيت الإمساك والإفطار في الأمة الإسلامية جمعاء.[1]

شاهد أيضًا: ما هو حكم صيام شهر رمضان

فوائد صيام شهر رمضان الصحية

لا تقصر فوائد شهر رمضان الكريم على الفوائد الدينية فقط بل إن له الكثير من الفوائد الصحية، ومن أهمها ما يلي:

  • تعزيز صحة الدماغ: فقد أوضحت الدراسات أن شهر رمضان يعمل على زيادة التركيز الدهني وإنتاج المزيد من الخلايا الدماغية، والحد من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • انقاص الوزن: من أهم الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان أنه يؤدي لزيادة تحكم الصائم في الشهية، واتجاهه للعبادات الدينية والروحية مما يؤدي لعدم رغبته في تناول المزيد من الطعام، حيث تبدأ المعدة في الانكماش مما يساعد على انقاص الوزن.
  • إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له: فمن المعروف أن التمر من أهم الأطعمة التي يتناولها الصائم على الصائم، ويحتوي التمر على الألياف الطبيعية التي تعزز من عملية الهضم، والكثير من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي: يساعد الصيام على التعزيز من عملية التمثيل للغذاء والمساهمة في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، بالإضافة لتعزيز حرق الدهون.
  • التخلص من سموم الجسم: عندما يمتنع الصائم عن تناول الطعام في شهر رمضان فإنه بذلك يُعطي الفرصة للجهاز الهضمي للتخلص من السموم المجودة به، كذلك فإن الجسم يحرق المزيد من الدهون للحصول على الطاقة اللازمة له نتيجة عملية الصيام.
  • الحد من نسبة الكوليسترول في الدم: فقد اكتشف الباحثون أن معدلات الكوليسترول تنخفض في الدم بشكل خاص في حالة الصوم، مما يقي الصائم من العديد من الأمراض مثل الجلطات الدماغية والأمراض القلبية إضافة إلى مرض السمنة.
  • قلة معدلات التوتر: يعمل الصيام على تقليل هرمون الكورتيزول عند الصائم، ويتم إنتاج هذا الهرمون عن طريق الغدة الكظرية مما يؤدي بدوره للتقليل من معدلات القلق والتوتر والاكتئاب والضغوط النفسية.
  • الإقلاع عن التدخين: يساعد الصوم بعض المدخنين على الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، فالصوم لشهر كامل يمنحهم الفرصة للتخلص من هذه العادة الغير صحية.[2]

العبادات في شهر رمضان

العبادات في شهر رمضان من خصائص هذا الشهر الكريم، فجميع المسلمون يتوجهون بالدعاء لله تعالى بأن يبلغهم هذا الشهر وهم بصحة وأفضل حال حتى يتمكنوا من أداء العبادات بشكل يومي، كذلك لكي يتمكنوا من الصيام وأداء صلاة التراويح بشكل يومي في هذا الشهر الفضيل.

فالعبادات اليومية في شهر رمضان من الأشياء التي يحرص عليها المسلمون حتى ينالون الثواب والأجر الطويل، بالإضافة لقيام الليل في معظم أيام الشهر، وبشكل خاص في آخر 10 أيام منه، وهي الأيام التي تأتي فيها ليلة القدر بكل ليلة فردية من هذه الأيام، وهذه الليلة عند الله سبحانه وتعالى تعادل ألف شهر لفضلها ومنزلتها الكبيرة.[3]

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

أهمية شهر رمضان

لشهر رمضان أهمية خاصة فكيف لا وقد حدثت فيه الكثير من الأحداث العظيمة في حياة الرسول وحياة المسلمين، ومنها نزول القرآن الكريم، وذلك في قول الله عز وجل (شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن)، أيضًا ليلة القدر التي تقع في هذا الشهر، ومن أهمية شهر رمضان اختصاص الله تعالى له بأن يكون شهر الرحمة والعتق من النار، ومغفرة الذنوب جميعا.

فهذا الشهر أوله رحمه وفي وسطه مغفرة وفي آخره عتق من النار كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على جميع المسلمين الإكثار من العبادات بهذا الشهر الفضيل والإكثار من عمل الطاعات والخيرات حتى تشملهم الرحمة والمغفرة من الله تعالى والعتق من النار.

وما يؤكد على الأهمية الكبيرة لشهر رمضان هو وصف الرسول الكريم له بقوله (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وصفدت الشياطين)،  ففي هذا الشهر يكون الشيطان ضعيف أمام العبادات التي يقوم بها المسلمون وتكاتفهم ووقوفهم ضد المعاصي والموبقات.

فالغاية من هذا الشهر هو استشعار العباد بغيرهم من الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم، لذلك تزداد الصدقات في شهر رمضان.[4]

الحكمة من صيام شهر رمضان

يوضح الرسول الكريم الحكمة من فرض الله تعالى للصيام على المسلمين في الحديث القدسي وهو: (قال الله- عز وجل-: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به)، لذلك فإن الحكمة من الصيام أنه عبارة عن اختبار من الله تعالى للإنسان، من خلال اختبار صبره على الامتناع عن الطعام والشراب بشكل طوعي حتى يؤكد على محبته لله تعالى رغبته في التقرب منه.[5]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا فوائد صيام شهر رمضان حيث أن شهر رمضان تكثر فيه الأعمال التي تفتح أمامهم أبواب الجنة، ومن هذه الأعمال الصلاة والدعاء والصدقة والتهليل والتسبيح والكثير من العبادات الأخرى التي يقوم بها المسلمون في هذا الشهر الكريم، مثل الزكاة واخراج الصدقة ومساعدة الفقراء والمحتاجين والتبرع لهم بالمال والطعام.

المراجع

  1. ^ alukah.net , فوائد صيام شهر رمضان , 6/4/2021
  2. ^ researchgate.net , Intermittent fasting during Ramadan attenuates , 6/4/2021
  3. ^ alukah.net , شهر رمضان: عبادات وأعمال واجبة ومستحبة , 6/4/2021
  4. ^ binbaz.org.sa , فضل شهر رمضان المبارك , 6/4/2021
  5. ^ binbaz.org.sa , الحكمة من الصيام , 6/4/2021
97 مشاهدة