في المكتبة كراسة رسم ثمنها ٨ ريالات ، و علبة ألوان ثمنها ١٢ ريالا ، و آلة حاسبة ثمنها ٢٣ ريالا ، و تغليف ملون ثمنه ١٥ ريالا ، و قلم حبر ثمنه ١٣ ريالا . إذا اشترت مها شيئين من هذه الأشياء الخمسة ودفعت ثمنهما ٢٧ ريالا . فما الشيئان اللذان اشترتهما مها ؟

في المكتبة كراسة رسم ثمنها ٨ ريالات ، و علبة ألوان ثمنها ١٢ ريالا ، و آلة حاسبة ثمنها ٢٣ ريالا ، و تغليف ملون ثمنه ١٥ ريالا ، و قلم حبر ثمنه ١٣ ريالا . إذا اشترت مها شيئين من هذه الأشياء الخمسة ودفعت ثمنهما ٢٧ ريالا . فما الشيئان اللذان اشترتهما مها ؟

في المكتبة كراسة رسم تكلفتها 8 ريالات ، وعلبة ملونة 12 ريالا، تعتبر تلك من المسائل الرياضية البسيطة وغير المركبة، والتي تعلم الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، مبادئ الجمع، وهي مسألة تقوي لدى الطلاب في تلكم المرحلة الأولية قوة الملاحظة، بالإضافة إلى مهارة الجمع الصحيح، وسوف نتعرف عبر موقع محتويات على الحل الصحيح لتلك المسألة خلال هذا المقال.

في المكتبة كراسة رسم تكلفتها 8 ريالات ، وعلبة ملونة 12 ريالاً ، وآلة حاسبة 23 ريالا ، وعبوة ملونة 15 ريالا ، وقلم حبر 13 ريالا. إذا اشترت مها اثنين من هذه الأشياء الخمسة ودفعت 27 ريالًا لها. ما هما الشيئان اللذان اشترتهما مها؟

الإجابة هي (علبة ألوان + تغليف ملون)، حيث إن مجموعهما معًا = 27 ريالًا، علبة الألوان ثمنها كما هو وارد بالمسألة علبة ملونة 12 ريالاً، يضاف إليها تغليف الألوان، وهو العبوة الملونة 15 ريالاً، فيكون مجموعهما معًا هو 27 ريالاً، ما هو المطلوب، وكانت الإجابة الصحيحة التي وقع عليها الاختيار من بين عدة اختيارات تم منحها للاختيار فيما بينها وصولاً للإجابة الصحيحة، حيث شملت الاختيارات (كراسة رسم، علبة ألوان، آلة حاسبة، تغليف ملون، قلم حبر).

شاهد أيضًا: العدد الذي يقبل القسمة على 2

مبادئ الجمع الصحيح

يعد الجمع الصحيح واحدًا من أهم مبادئ الرياضيات الكلاسيكية، وهي من الطرق الرياضية التي عرفت منذ فجر التاريخ، ويتم الوصول إلى نتائج الجمع الصحيحة عن طريق المضاعفة، أي أن الجمع يزيد الأرقام، عكس الطرح، فعندما نقول 3+2=5، فإن العدد 5 ينبغي أن يشملها معًا، والجمع عملية متدرجة، فيبدأ بجمع الأعداد المفردة، من 1 إلى 9، فعندما يتقن الطالب ذلك ينطلق لتعلم عمليات الجمع المركبة والمعقدة التي تتكون من عدة أعداد.[1]

شاهد أيضًا: أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا

وفي ختام مقالنا في المكتبة كراسة رسم ثمنها ٨ ريالات ، و علبة ألوان ثمنها ١٢ ريالا ، و آلة حاسبة ثمنها ٢٣ ريالا ، و تغليف ملون ثمنه ١٥ ريالا ، و قلم حبر ثمنه ١٣ ريالا . إذا اشترت مها شيئين من هذه الأشياء الخمسة ودفعت ثمنهما ٢٧ ريالا . فما الشيئان اللذان اشترتهما مها ؟، من بين الاختيارات التي تم طرحها في المسألة أعلاه، وكان الجواب الصحيح هو: تغليف ملون + علبة ألوان، حيث كان ثمن علبة الألوان 12 وثمن عليه التغليف 15 فيكون المجموع 27 ريالاً.

المراجع

  1. ^ mathsisfun.com , Order of Operations PEMDAS , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *