في اي يوم تبدأ مناسك الحج

في اي يوم تبدأ مناسك الحج؟، حيث تعتبر فريضة الحج من الفرائض التي يتقرب بها العباد من الله سبحانه وتعالى وتؤدى عن طريق أداء مناسك معينة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن فريضة الحج والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

في اي يوم تبدأ مناسك الحج

تبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو ما يسمى بيوم التروية، وبناءًا على ذلك فإن مناسك الحج سوف تبدأ هذا العام الموافق عام 1445 هجريًا، وعام 2024 ميلاديًا يوم الجمعة الثامن من شهر ذي الحجة عام 1445 والموافق الرابع عشر من يونيو لعام 2024 ميلاديًا، ويتم في هذا اليوم اتجاه الحاج إلى منطقة منى ويقوم فيها بأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة بقدر ما يستطيع الحجاج كما يتم قصر الصلاة الرباعية في هذا اليوم، كما يستحب المبيت في منطقة منى حتى اليوم التالي وهو يوم التوجه إلى عرفة حيث إن هذا الأمر من الأمور المستحبة التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، [1]

أيام أداء مناسك الحج

يقوم المسلمون بأداء مناسك الحج على مدار ستة أيام ويتميز كل يوم من أيام الحج بأداء مناسك معينة والتي تتمثل فيما يلي:

  • اليوم الأول: وهو ما يطلق عليه يوم التروية وهو يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وفيه يتوجه الحاج إلى منى والصلاة فيها كما يفضل المبيت فيها حتى شروق شمس اليوم التالي وهو يوم عرفة.
  • اليوم الثاني: وهو ما يطلق عليه يوم عرفة وهو يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوافق وقفة عيد الأضحى المبارك، وفيه ينتقل الحجاج من منى إلى جبل عرفات لكي يتم الوقوف به، ويتم المكوث في ذلك للمكان حتى ظهور شمس اليوم التالي.
  • اليوم الثالث: وهو ما يطلق عليه يوم النحر وهو يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو يوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتم في هذا اليوم رمي جمرة العقبة ومن ثم يتم نحر الأضحية وبعد ذلك حلاقة الشعر والقيام بطواف الإفاضة.
  • اليوم الرابع: وهو ما يطلق عليه يوم القر وهو يوافق اليوم  الحادي عشر من شهر ذي الحجة وهو يوافق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، كما أن هذا اليوم هو أول أيام التشريق وفيه يتم رمي الجمرات والمبيت في منى.
  • اليوم الخامس: وهو يوافق اليوم  الثاني عشر من شهر ذي الحجة وهو يوافق ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، كما أن هذا اليوم هو ثاني أيام التشريق، وفي هذا اليوم يذهب من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قبل غروب الشمس ويقومون الصلاة في وادي المحصب.
  • اليوم السادس: وهو يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وهو يوافق رابع أيام عيد الأضحى المبارك، ويقوم الحجاج في هذا اليوم برمي الجمرات في حالة لم يقوموا برميها في اليوم الرابع من أداء مناسك الحج كما أنهم يطوفون طواف الوداع.

متى تنتهي مناسك الحج

تنتهي مناسك الحج في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وهو يوافق رابع أيام عيد الأضحى المبارك، وبناءًا على ذلك فإن مناسك الحج سوف تنتهي هذا العام الموافق عام 1445 هجريًا، وعام 2024 ميلاديًا يوم 19 يونيو 2024 والموافق الثالث عشر من شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا، وفي هذا اليوم يكون الحاج قد أتم جميع مناسك الحج وقام بالتحلل التام من أجل العودة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا تفعل في ايام العشر من ذي الحجة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال في اي يوم تبدأ مناسك الحج؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن مناسك الحج وأيام أداء مناسك الحج وماذا يحدث كل يوم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Islam Web.com , مناسك الحج , 24/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *