قارن بين روابط سيجما وروابط باي

قارن بين روابط سيجما وروابط باي

قارِن بَين رَوابِط سيجما وَروابِط باي، تعتمد معاملات الرابطة المختلفة على الطريقة التي يحدث بها تداخل المدار الذري، مما يؤدي إلى ظهور نوعين أساسيين من الروابط التساهمية، روابط سيجما و باي، فما الفرق بينهما؟ من خلال موقعنا موقع محتويات سندرج لكم إجابة هذا السؤال.

قارن بين روابط سيجما وروابط باي

قارن بين روابط سيجما وروابط باي، روابط سيجما تتمثل بأنها روابط أحادية تتألف من تداخلات مباشرة رأسا مع رأس للمستويات أما رابطة باي تنشأ من تداخل مدارات P بشكل متوزا بجانب بعضها البعض، حيث أنَّ روابط سيجما تتشكل من تداخل المدارات الذرية وجهاً لوجه في حين أنَّ روابط باي تتكون من خلال التداخلات الجانبية لمدارين ذريين.

ما هو عدد روابط سيجما و باي في جزيء البنزين

تتكون حلقة البنزين من ستة روابط كربون-كربون أحادية، وكلها روابط سيجما، بالإضافة إلى ذلك، توجد ستة روابط سيجما كربون-هيدروجين، لذلك، فإن العدد الإجمالي لروابط سيجما في جزيء البنزين هو 12، السمات العطرية تتبدل الروابط المزدوجة بين ذرات الكربون، لذلك، فإن العدد الإجمالي لروابط باي في جزيء البنزين هو 3.[1]

وبعد أن شارف مقال قارِن بَين رَوابِط سيجما وَروابِط باي على الانتهاء، يكون قد قدم المقال لنا إجابة لسؤالنا بالإضافة إلى معلومات أخرى حول روابط سيجما وروابط باي.

المراجع

  1. ^byjus.com , Sigma and Pi bonds , 08/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *