قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. تعرف المنصوبات باللغة العربية بالمفعول به والمفعول فيه والمفعول معه والمفعول لأجله والمفعول المطلق والحال والتمييز، وسيتم في سطور هذا المقال على موقع محتويات التعرف على التمييز وأنواعه.

قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والعبارة خاطئة فكلمة قصة تعرب تمييزاً منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، فكما هو معروف التمييز هو اسم منصوب وهو نكرة تأتي لتوضيح نكرة تأتي قبله.

ما هو تعريف التمييز

التميز لغةً هو فصل الشيء عن غيره، واصطلاحاً هو اسم نكرة منصوبة يذكر لتفسير اسم مبهم جاء قبله، فهو يتشابه مع الحال كونهما منصوبين ومبنيين، ويختلف عنه پأن التمييز في غالبه اسم جامد غير مشتق، والحال في غالبه مشتق من المصدر، كما أن التمييز يبين الذوات، في حين الحال يبين الحالات.

أنواع التمييز في اللغة العربية

هناك نوعان للتمييز تمييز مفرد وتمييز جملة ينشرح كل منهما بالتفصيل:

التمييز المفرد

عرفه النحات بتمييز الذات وهو يقسم إلى الحالات التالية:

  • التمييز العدد: اشتريت أحد عشر قلمًا.
  • التمييز الكيل: اشتريت صاعًا قمحًا.
  • التميز المساحة: اشتريت هكتارًا أرض.
  • التمييز الوزن: اشتريت رطلًا زيت.

التمييز الجملة

يطلق عليه النحاة تمييز النسبة، وهو ما كان أصله فاعلاً أو مفعولاً به أو مبتدأ، كقوله تعالى {اشتعل الرأس شيبا} والأصل هنا اشتعل شيب الرأس وأصل التمييز فاعل، وقوله تعالى {وفجرنا الأرض عيونا} والأصل هنا فجرنا عيون الأرض وأصل التمييز مفعول به، وقولنا خالد أكثر منك طولًا والأصل هنا طول خالد أكثر وأصل التمييز هنا مبتدأ.

وبعد أن شارف مقال قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على الانتهاء، يكون المقال قد قدم معلومات عن التمييز.

المراجع

  1. ^ marefa.org , التمييز (النحو) , 31/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *