قرارات الحظر الجديدة في الكويت 2020-1441

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 28 مايو 2020 , 22:05
قرارات الحظر الجديدة في الكويت 2020-1441

يتساءل الكثيرون عن قرارات الحظر الجديدة في الكويت 2020-1441 والتي تم الإعلان عنها مساء الخميس في مؤتمر صحفي للحكومة الكويتية أعلنت خلاله بشكل رسمي عن خطتها الجديدة للحظر الجزئي والذي سيتم تطبيقه على مختلف المناطق من أجل ضمان عودة الحياة لطبيعتها من جديد خلال فترة زمنية محددة.

قرارات الحظر الجديدة في الكويت

كشف وزير الداخلية الكويتي عن قرارات الحظر الجديدة بالكويت 1441، مشددًا على كون خطة الحكومة الجديدة لمواجهة فيروس كورونا وبداية الحظر الجزئي قد جاءت بعدما أقنعت الحكومة بضرورة التعايش مع الوضع ومحاولة إعادة عجلة الإنتاج من جديد مع الحفاظ على الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن عدم انتشار فيروس كورونا بين المواطنين والمقيمين قدر الإمكان على مدار الفترة المقبلة.

وكانت أهم قرارات الحظر الجزئي في الكويت 1441-2020 قد جاءت على النحو التالي:

  • تطبيق الحظر سوف يتم على 5 مراحل بشكل تدريجي وبعد نهاية المرحلة الخامسة ستكون الحياة قد عادت إلى ما كانت عليه قبل عصر الكورونا في الكويت.
  • سيتم السماح بالتجول في الشوارع والمناطق من الساعة السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً في معظم المناطق باستثناء تلك التي ستخضع للعزل المناطقي أو العزل الكامل.
  • المرحلة الأولى سوف تبدأ من يوم السبت المقبل والموفق 30 مايو الجاري وتستمر حتى نهاية يونيو.
  • الحكومة الكويتية قد سمحت بإعادة فتح المساجد من جديد وإقامة الصلاة ولكن بعض اتخاذ كل التدابير اللازمة.
  • السماح بعودة محلات الخدمات العامة مثل صيانة السيارات والغاز وخدمة الشحن.
  • عودة فتح محلات الأنشطة الصناعية والتجارية.
  • عودة فتح المطاعم والمقاهي من جديد منذ بداية المرحلة الأولى وبشكل تدريجي حتى نهاية المرحلة الخامسة.

شاهد أيضًا: تصريح عدم تعرض .. تفعيل تصريح عدم التعرض وزارة الداخلية الكويت curfew.paci.gov.kw

مواعيد الحظر الجزئي في الكويت

يتساءل الكثير من المواطنين والمقيمين في الكويت عن مواعيد الحظر الجزئي والتي سيتم تطبيقها مع بداية المرحلة الأولى لخطة الحكومة والتي تشمل قرارات الحظر الجديدة في الكويت 1441.

وكان وزير الداخلية الكويتي قد كشف عن مواعيد الحظر الجزئي في الكويت 1441 وقد جاءت على النحو التالي:

  •  مع بداية المرحلة الأولى يوم 30 مايو الجاري، سوف يصبح حظر التجول من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا على مختلف المناطق.

ولكن بعض المناطق سوف تكون تحت العزل المناطقي الكامل:

  • ‏الفروانية.
  • ‏حولي والنقرة.
  • ‏خيطان.
  • ‏ميدان حولي.

وهذا في الوقت الذي ستكون فيه مناطق المهبولة وجليب الشيوخ تحت الحظر الكلي وذلك لمدة 3 أسابيع قادمة على أقل تقدير.

شاهد أيضًا: تصريح تغيير محل الاقامة اثناء الحظر في الكويت 2020 .. تصريح خروج مؤقت الى الشاليهات والجواخير

مراحل عودة الحياة لطبيعتها في الكويت

ذكرت الحكومة الكويتية بأنها قد رأت ضرورة أن تعود الحياة لطبيعتها بشكل تدريجي وذلك عن طريق مراحل رفع الحظر في الكويت الذي تم الاعلان عنها في المؤتمر والتي لن تكون دفعة واحدة، وذلك لعدة أسباب رأت الحكومة بأنها ستكون في مصلحة المواطنين والمقيمين، وعلى رأسها بأن العودة الجزئية سوف تضمن الاستمرار في اتخاذا التدابير والاحتياطات اللازمة والحفاظ على مبادئ التباعد الاجتماعي، مما قد بقلل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال هذه الفترة.

وبالحديث عن مراحل عودة الحياة لطبيعتها في الكويت أو ما تعرف بـ”مراحل الحظر الجزئي في الكويت”، فقد جاءت على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى وستبدأ من يوم 30 مايو وحتى نهاية يونيو وستكون أبرز ملامحها هي إعادة فتح المساجد وإقامة الصولات وكذلك بداية تقديم الخدمات داخل المطاعم والمقاهي وذلك عن طريق “الشراء من السيارة”.
  • المرحلة الثانية: من نهاية يونيو وحتى 12 يوليو، وفيها ستعود المحلات التجارية للعمل من جديد وكذلك ستعود بعض الأعمال الحكومية من جديد مع الحفاظ على نسبة العاملة بنحو أقل من 30% وكذلك سيتم فتح الحدائق والمنتزهات.
  • المرحلة الثالثة: من 13 يوليو وحتى 4 أغسطس سوف تشهد زيادة أعداد الموظفين في الأعمال الحكومية إلى نسبة 50% من العمالة والسماح بعمل سيارات الأجرة “راكب واحد فقط” وفتح الفنادق والمنتجعات بمختلف المناطق.
  • المرحلة الرابعة: من 5 أغسطس وحتى 28 أغسطس سوف يتم رفع أعداد الموظفين إلى أكثر من 50%، وكذلك سيتم عودة تقديم الخدمات داخل المطاعم والمقاهي “مع التباعد”. وعودة الموصلات العامة.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة: سوف يتم السماح بالمناسبات الاجتماعية وحفلات الزفاف وكذلك سيتم فتح محلات العناية الشخصية وكذلك سيتم السماح بعقد حفلات الزفاف بشكل طبيعي وفتح دور السينما والمسارح بالكويت.

شاهد أيضًا: أرقام صيدليات الكويت 24 ساعة

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا فيه عن قرارات الحظر الجديدة في الكويت 1441، وكذلك تطرقنا للحديث عن مواعيد الحظر الجديدة والتي أعلنت عنها الحكومة السعودية وهذا بالإضافة إلى سرد لكل مراحل عودة الحياة لطبيعتها من جديد في الكويت خلال الفترة المقبلة.

903 مشاهدة