كلام عن اول عيد بدون امي

كلام عن اول عيد بدون امي

كلام عن اول عيد بدون امي حزين ومؤثر، وهي من الكلمات التي تبعث على الحزن والأسى، وإذا كنت تبحث عن مثل تلك العبارات فنسأل الله لك الصبر والاجر في مصابك والرحمة لفقيدتكم وأن يجعلها الله في جنّاته جنّات النعيم، وفي تلك العبارات يهتم موقع محتويات بطرح كلام عن اول عيد بدون امي وكلمات للأم المتوفية في عيد الفطر المبارك من خلال سطور المقال.

كلام عن اول عيد بدون امي

وهو كلام مهم جدًا وقاسٍ على أصحابه، فالأم لا يمكن ان تعوّض بشيء على وجه الأرض مهما كان حجمه أو ثمنه، وفي العيد يحنّ الإنسان بطبعه إلى ذكرياته التي تطير به إلى جلسات العائلة، وفي ذلك المصاب يقال:

  • أمي منذ رحيلك والصمت يعذبّني ويزيد آهاتي، فلا أجد من أبوح له عما في داخلي غيرك، يقولون عيد وأنا ما زلت غارق في غيابك.
  • راح الحنان، إلى غير عودة، فعن أي عيد تتحدثون؟ كم اشتاق لسماع صوتك حينما تناديني بأجمل كلمات الدلال، من المستحيل أن أنساك يا أمي يا أجمل شيء قد رحل عني، رحمة الله عليك يا غاليتي.
  • يتحدّثون عن العيد يا أمي، ماذا افعل؟ أزهاري ذابلة لا يرويها شيء سوى عطر حنانك، ماذا افعل وجرحي كلّ يوم يكبر ويحفر ذكراك في الأعماق وكلما أتذكرك يتجدد في ذكراك ألف جرح وأموت أكثر، رحمك الله وأحسن مثواك.
  • في العيد أعيد قضم الذكريات، أحاول إحياء التفاصيل، أحاول وأحاول، ثم أنهار بكاءً، رحمك الله وجعل الجنة مثواكِ.
  • في العيد أبكي بحرقة طفل، فقد رحلت عنّا سريعا وكأن حكاية رحيلك كانت حلم وكأنَّ الوداع كان وهم اطمئني يا أمي فنحن بخير، وأنتِ في ضيافة خالق الخلق.
  • دائمًا في خيالي بسماتك وضحكاتك وأحاديثك العزبة، لا يمكن لها أن تمحوا من خيالي وذاكرتي.
  • آهٍ من لوعة الذكريات، في العيد الماضي كنتِ معي وفي جواري، كنت ترسمين ابتسامة على شفتيك بمجرد ان تري وجهي، هل أقول لك وداعا يا أمي هل يودع المرء قلبه ويظل نابضا بالحياة، عيدك في الحنة ان شاء الله.
  • لا يوجد أي عيد من بعدك يا أمي، رحلتي ورحلت معك الفرحة والخير والبهجة.

شاهد أيضًا: كلمات للأم المتوفية في عيد الفطر المبارك

كلام في اول عيد يمر علي بدون امي

والباحث عن تلك العبارة هو إنسان بقمة الحزن، نسأل له جبران الخاطر، وطيب الحياة، والرحمة للفقيدة، وفي تلك العبارات والكلمات يقال:

  • أول عيد يمر على بدون أمي، هو الجحيم، هو أقسى ما يمكن أن أنتخيل، لو كان بكائي يجدي لبكيت الدهر وأجريت من دمعي البحر والنهر ولو كان الرثاء يطفئ في قلبي الجمر أو يمنحني يوما بدونك صبرا لملأت الكون اناشيد ومن أجلك سطرت الكلمات شعرا وجعلت من دموعي يا أماه لكلماتك حبرا امي، رحمك الله وأحسن مثواكِ.
  • في العيد بدون أمي أبكي بحرقة طفل، فحتى الآن لا زال رحيلك وفراقك عنّي فاجعة شديدة لا يمكن أن توصف بالكلام، فقد تركت في قلبي ألمًا عميق فلا زالت دموعي تنهمر على فراقك كل ثانية ولحظة، احتاج لقربك وحضنك يا أمي ولا أجدك.
  • إنّه العيد الأول على الوجع، العيد الأول على فقداني لروحي، فقد رحلتي يا أمي ولكن ذكراك الجميلة العطرة بقيت في روحي، وبقيت كلماتك الرقيقة، اللهم ارحمها وادخلها فدروسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • في عيد الفطر أبكي كما يوم الفراق، رحمك الله يا أمي الغالية وأسكنكِ الله فسيح جنّاته، وألبسك لباس الحلي وأكرم نزلك وألبسك لباس الحرير وجعل شرابك من العسل.
  • ما أصعب العيد الأول بدون أمي التي تركتني، وتركت وراءها مكانًا مليئًا بالشوق والشوق، ألف رحمة على روحك الطاهرة.
  • العيد الأول بدون أمي ضيّق، ذيّق على الروح حد الاختناق، فقد غادرت والدتي عنّي وأخذت الأوكسجين، وظلّت ذكراها في كلّ مكان، وذهبت إلى الجنة العظيمة لتلك السمات وتلك الروح التي كان الجميع يؤلمون أن يفارقوها في هذا العيد الحزين.
  • الروح التي أحبها، ليست معي في هذا العيد، ما أصعبه من شعور! وما أقصاه من قدر، فأسألك يارب أن ترتفع درجاتها عندك اللهم ارحمها واغفر لها ونور قبرها وسترها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: كلام عن الام المتوفية مؤثر .. اجمل ما قيل عن الام المتوفية

عبارات عن الام المتوفية في العيد

ذلك الجرح النازف، الذي يفور كلّما هاجت الذكريات وكلّما فاضت المواقف بالأحداث، فالعيد ام والام عيد، فكيف حالهم! اللهم ارحم من فقدوا أمهاتهم وأحفظ من تبقى من الأمهات يارب، وفي تلك العبارات يقال:

  • أمّي يا وجع روحي النازف حدّ الجنون، في هذا الوقت من العيد، كنّا نحوم حولك مثل الفراشات لسنوات عديدة من حياتنا، عيدك بالجنة ان شاء الله.
  • رحلت عنا، وبقيت ذكراها الجميلة وكلماتها الحلوة في أيام العيد اللهم ادخل أمي إلى الجنة الأسمى بلا محاسبة ولا سابقة عذاب.
  • في العيد الذي لا نكهة فيه ولا لون، فلقد رحلت تلك الأم الحبيبة، وذهب كل الشعور بالحب أو السعادة معها.
  • في العيد، غابت الحياة عن تلك الطقوس وعندها أيقنا أنّها غادرتنا وكأنها أخذت الحياة معها كما في هذا العالم، فاللهم ارحم ضعفها ولا تعذبها فإنك غني عن عذابها.
  • إلى تلك الروح التي غادرت، إلى تلك التي انتظرت لآتي إلى هذه الحياة بشوق وشغف، وتحمّلت مصاعب الحمل تسعة أشهر، وتحمّلت الألم والسعي من أجل رؤية النور، إليها تنزف حروفي بحبر الدمع، اللهم ارحمها واجعل مثواها إلى جنات النعيم.
  • في العيد أعيش على أنقاض ذكريات، فقد كان عندي أم خبأتها بغمض عيني، كانت قطعة من الجنة، لكنها تركتني وذهبت إلى ربها، خالقها وحده، لأن الناس الطيبين في هذه الحياة لا يعيشوا طويلاً، أصبحت حياتي جحيمًا بعد موتك.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام قصيرة بالعربي والانجليزي 2021

أول عيد بعد وفاة امي

وهي من العبارات التي يبحث عنها حديثي الجرح، ومن فريق موقع محتويات نسأل الله لك طيب الخاطر والصبر الجزيل، ونسأل الله لأمك الرحمة والعفو والمغفرة، فقد صارت عند صاحب الملك كلّه الغني عن عذابها وعذابنا، وفي تلك العبارات نقول:

  • أنت تنامين في قبرك في العيد الأول لي بدونك، رحمك الله وأحسن مثواكِ، أتمنى من الله لكي الغفران وسوف أعطيك هديتك بالدعاء لكي يا أمي.
  • في العيد الأول الحزين أمضغ ذكرياتي معك كطفل، فأنت من كنتي تعلميني الحنان والعطف والصبر والصدق لقد اشتقت لرؤية وجهك المضيء، رحمك الله يا أعز وأغلى الناس.
  • ما زلت أذكر تلك النصائح والعطايا، ومع اول عيد عندما تناشدينا على ان نتآلف مع الناس والأصدقاء والجيران والأقارب كما كنت دائما تفعلين تريدين لنا أن نمنح بعضنا كل دفء مشاعرنا وأن نعطي من أنفسنا كما كنت تهبين بلا منة.
  • وقبل أن يأتي العيد الأول يا امي أقول لك أني تعبت ومللت الناس وحديثهم وأشعر بالغربة بينهم لقد ضاقت بي الدنيا من بعدك ولا اتخيل يوما سعيدا بدونك، رحم الله روحك وأسكنك فسيح جنّاته.
  • آهٍ كم أفتقدك مع تلك التكبيرات يا أمي، كم افتقد حضنك الدافئ وكم أشتاق إلى مَسحة يدك على رأسي، تلك التي كانت تذهب كل أوجاعي لقد كنت علاج روحي رحمة الله عليك يا أغلى الناس في الكون.
  • في العيد الأول لن أبكي فقط، بل سأخبر الملائكة الهابطة بالدعاء، وسأرسل لك التحايا والسلام، رحمك الله يا أمي لقد كنتي نعم الأم التي تعلمت منها الكثير ومهما تحدثت أو قلت فلن أوفيك حقك رحمك الله وجعل الجنة سكنا لك.

شاهد أيضًا: دعاء للأم مكتوب وكامل

صور حزينة ومعبرة عن العيد بدون الأم

وهي من الصور الحزينة التي يتناولها من فقدوا امهاتهم للتعبير عن الألم في عيد الفطر، فالعيد هو العائلة وبدون الأم لا عائلة ولا عيد، ولكنّ الله أرحم وهو صاحب الأمر فعلى المسلم أن يسلّم أمره لله، أولًا وآخرًا، ومن تلك الصور:


كلام عن اول عيد بدون بدون امي

خواطر عن اول عيد بدون امي

فالخاطرة هي أندى أصناف الأدب، وهي تلك التي تطفو على سطح المشاعر، تلك التي يحرّكها أي حدث عابر، وفي مثل هذا المصاب الجلل، فالخاطرة تخنق، وتفيض بالكلمات، وممّا قيل:

الخاطرة الأولى عن كلام عن اول عيد بدون امي

هل حقًا رحلتي يا أمي الغالية؟ كيف يأتي العيد اذًا؟ هل حقًا رحل معك شعوري بالفرح والسعادة، فقد تركتي في قلبي وكل كياني ألمًا كبيرًا، فلم يعد للفرح مكان بقلبي، فكأن الفرح دفن حين وفاتك، فبفراقك يا أمي أكون قد فارقت كل شيء سعيد، فلا سعادة ترعف طريقها إلى مكان الحزن والفزع في قلبي.

الخاطرة الثانية عن وجع الفقد في اول عيد بدون امي

لقد افتقدت الأُنس في قلبي، وقد فقدت كل ما يبعث على الطمأنينة والمحبة والحنان في قلبي، لقد شعرت أنّي في منفى الحياة في يوم فقدت أمي، فاستمتعوا بجمال الحياة بوجود أمهاتكم قبل فوات الأوان، رحم الله من توفاهنَّ الله من الأمهات، وحفظ الله من أبقاهم بكامل الصحة والعافية.

شاهد أيضًا: دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

بوستات عن عيد بدون أمي

وهي من البوستات التي يبحث عنها أصحاب الجراح -واسهم الله برحمته- لنشرها مع نفحات عيد الفطر، اعتذاراً عن تقبل التهاني في تلك المناسبة الإسلامية العظيمة، وفيها يقال:

البوست الأول عن غياب امي

في غيابها أحتسي الدموع وأشرب من وجع الذكريات والغصّات، فاللهم ارحمها اللهم ارحمها، اللهم ارحمها برحتك التي وسعت كلّ شيء فإنك غني عن عذابها وعذابنا، أعتذر عن استقبال تهاني العيد.

البوست الثاني عن السعادة المفقودة في اول عيد بدون امي

السعادة، كلّ السعادة كانت أمي والحزن كلّ الحزن هو غيابها عن عيني، تلك التي كانت لي كزهرة روحي وراحة حياتي كثرة شوقي يضعف القلب ويزيد المشاعر سامحك الله يا حبيبة قلبي، أعتذر من القلب على تقبل تهاني العيد.

البوست الثالث عن الحياة بعد امي

هل تعرفون ما هو الموت؟ الموتُ كلمة تخبرك عن إنسان فارقك إلى غير رجعة أو لقاء في هذه الدار، وأصبح‎ من أخبار الماضي، ولم يبقَ لك منه إلا الذكريات، وإن كان فارقك منذ سويعات، أحِنُّ إليك أُمّي جداً، لا عيد في غيابك، فأعتذر.

البوست الرابع عن وجع ذكريات امي

ما زالت تعيش في ثنايا روحي وما زالت تسكن في أعماق قلبي، ولم تغب عن ذهني لحظة واحدة، لكنّي أحتاج إلى عناقها واحتوائها، لأن قلبي مرهق من هذا الشوق، فعن أي عيد تتحدّثون؟

عبارات عن أول عيد ميلاد بدون أمي

قاسية تلك الذكريات التي تكون الأحباب بنيران دموعها، وفي عيد الميلاد حين يجد الشخص مكان أهم الأرواح على قلبه فارغًا فيشعر عندها بالفقد، فاللهم هوّه على كل فاقد: وفي ذلك اليوم يقال:

  • أشعلت شمعة ميلادي، ولكن صوتك كان غائبا فأطفأتها بدموعي، اشتقت لك وأنا أعلم أنّها لن ترجع من جديد ولكن لن أنساكِ من دعائي لك يا أمي.
  • كم أتمنى لو أستطيع العودة في الزمن لتلك اللحظة التي ولدت فيها طفلًا وكنت جِوارك، أمي أنا أعشق عيد ميلادي لأنّه اللحظة الأولى التي رأيتك فيها، وفي اول عيد ميلاد بدونك أشعر بالغصة تقتلني.
  • في عيد ميلادي الأول بدونك اشتعلت في قلبي ذكريات العيد الماضي، فمن يوم رحيلك أصبح الحزن بسمتي وذكراكِ أصحبت كل دنيتي معك ليل نهار وفي خلوتي.
  • في يوم عيد ميلادي الأول بدونك لم يجف لساني عن ترديد تلك الأدعية لكِ، أعلم أنك ستفرحين بها جداً سأظل أدعو لكِ دوماً، وإن نسوك لن أنساكِ، جمعني الله بك في الجنة.
  • في عيد ميلادي بدونك تذكّرت كلماتك عن القدر، وعن الإيمان به، يا أمي إيماني بالله وباليوم الآخر سبب لصبري، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يدخلك فسيح جناته ويقر عيني بكِ بالجنة.
  • كلا الأشياء تشعلني لأستعيد الذاكرة معك، لا يزال رحيلك فاجعة أسكنت الألم داخلي ولا زالت دموعي تنهمر في كل يوم يأتي دونك، وفي كلّ ساعة أحتاجك وأصرخ بالنداء ولا أجدك.

شعر عن الحياة بدون أمي

والشعر الذي كان ولا يزال لسان العرب، لم يغب عن رثاء أعظم المخلوقات وأكثر الكائنات حنانًا وسلامًا فرحم الله الأمهات المتوفاة، ومن تلك الأبيات نسرد لكم:

أبيات من قصيدة رثاء الأم

وهي من القصائد الحزينة والمؤثرة جدًا للشاعر اللبناني خليل مطران، يقول فيها:

لم يفقدوا أما وقد فقدوك فقدوا أبا وأخا وخير شريك
جاهدت صرف الدهر دون نموهم فألنت منه ولم يكن بركيك

فاز الحنان وكم له من آية غراء أسطع ما تجلت فيك
أم اليتامى در در علائهم هذي الكواكب في البروج بنوك

أنت التي أنجبتهم وجعلتهم في مسلك لسعودهم مسلوك
شبوا على أسمى الخلال وكاثروا أسنى الرجال بما نمت أيديك

طابت سرائهم وراع ذكاؤهم وبنوا فخارا ليس بالمأفوك
أنت التي فيأت أجمل زهرة ملأت عيون الطهر في ناديك

تبكي فتستبكي الملائك رحمة مما شجاها البين إذ حملوك
أنت التي وطدت بيتا باذخا كان البناة له عماد ملوك

جددت عهد سنائه بعزيمة لو لم تعهده لم يعد وابيك
أبقى لآلك خير ذكرى أنهم ما طالت الأيام لن يسلوك

جاورت سعدك لم تريدي تركهم وهم برغم وفائهم تركوا
في ذمة اللَه أغنم نعماءه أجرا فما غير الخلود يفيك

أبيات من قصيدة ويموت فينا الإنسان

وهي قصيدة رثاء حزينة جدًا للشاعر فاروق جويدة، يقول فيها:

وتركت رأسي فوق صدرك ثم تاه العمر مني..
في الزحام فرجعت كالطفل الصغير..
يكابد الآلام في زمن الفطام
والليل يفلح بالصقيع رؤوسنا ويبعثر الكلمات منا..
في الظلام وتلعثمت شفتاك يا أمي..
وخاصمها.. الكلام ورأيت صوتك يدخل الأعماق يسري..
في شجن والدمع يجرح مقلتيك على بقايا..
من زمن قد كان آخر ما سمعت مع الوداع:
الله يا ولدي يبارك خطوتك الله يا ولدي معك
وتعانقت أصواتنا بين الدموع والشمس تجمع في المغيب ضياءها بين الربوع.. والناس حولي يسألون جراحهم فمتى يكون لنا اللقاء؟
وتردد الأنفاس شيئا من دعاء ونداء صوتك بين الأعماق يهز الأرض..
يصعد للسماء: الله يا ولدي معك..

قد يهمك أيضًا: عبارات عن الوحدة والحزن مكتوبة وبالصور 2021

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلام عن أول عيد يدون امي وانتقلنا عبر سطور المقال لسرد باقة من اكثر العبارات المؤثرة التي تقال في تلك المناسبة الكبيرة، والمؤسفة، ولنختتم أخيرًا مع باقة من أبيات الشعر الت تناولت رثاء الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *