كلام عن فضل ذي الحجة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 23:06
كلام عن فضل ذي الحجة

كلام عن فضل ذي الحجة، حيث يعتبر هذا الشهر من الأشهر التي لها مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، لا سيما وأن الحج إلى بيت الله الحرام ويوم عرفة يقعان في هذا الشهر المبارك، الذي يحمل الكثير من الفضل، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلام عن فضل ذي الحجة.

شهر ذي الحجة

ذُو الحِجَّةِ هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، والشهر الثاني من الأشهر الحرم، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لرسول الله، وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج، وهو آخر الأشهر المعلومات التي قال فيها الله سبحانه وتعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” [1]، وتبدأ هذه الأشهر بأول يوم من شوال، وتنتهي مع نهاية العاشر من ذي الحِجَّة، وفي اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة ووقفة عرفات أو مايسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين. [2]

كلام عن فضل ذي الحجة

وفيما يأتي كلام عن فضل ذي الحجة: [3]

  • أقسم الله بها في كتابه تنويها بشرفها وعظم شأنها فقال سبحانه: “والفجر، وليال عشر، والشفع والوتر” [4]، قال عدد من أهل العلم: إنها عشر ذي الحجة
  • شهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • في حديث ابن عمر : “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • يوم عرفة الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟”، وهو يوم مغفرة الذنوب وصيامه يكفر سنتين.
  • وفي يوم النحر أيضًا الذي هو أعظم الأيام عند الله، قال صلى الله عليه وسلم: “أعظم الأيام عند الله تعالى، يوم النحر، ثم يوم القرّ”.
  • حظيت عشر ذي الحجة بهذه المكانة والمنزلة لاجتماع أمهات العبادة فيها وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيرها.
  • تكلم أهل العلم في المفاضلة بينها وبين العشر الأواخر من رمضان، ومن أحسن ما قيل في ذلك ما ذهب إليه بعض المحققين من أن أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان الأخيرة.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر ذو الحجه أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

عبارات عن فضل ذي الحجة

لشهر ذي الحجة الكثير من الفضل والثواب، وفيما يأتي عبارات عن فضل ذي الحجة:

  • ما بين رمضان وعشر ذي الحجة يتغير البعض عما كان عليه في رمضان فتأتي العشر ليصحح المسار ويتأهب لرحلة طويلة بين العشر ورمضان.
  • تأتي العشر والأمة تعيش مخاضها العسير، ولن يصلحه إلا بصلاح أفرادها في الجملة فتكون العشر مفتاح الصلاح لمن أراده. العشر خير أيام العام، من نسائم الفجر الجميل إلى مغيب الشمس، نستنهض في هذه الأيام الرحمات والبركات والنصر من رب البرايا.
  • وليال عشر ماذا بعد هذا القسم يا صديقي فرصة تصحيح المسار مع الرب الكريم مقبلة فلا تكن لها من المدبرين.
  • خلال ساعات أيام العشر يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال القلوب الطاهرة الزكية التي استشعرت عظمة الجهاد في سبيل الله. العشر فرصة لعلاج الأمراض القلبية فرصة التقرب والتحبب لله الواحد الأحد فرصة لنرسم بأعمالنا الصالحة مسار الانتصار للأمة.
  • العشر خير أيام العام، من نسائم الفجر الجميل الى مغيب الشمس، نستنهض في هذه السويعات الرحمات والبركات والنصر من رب البريات.

شاهد أيضًا: دعاء واحد ذي الحجة 2021 /1442 مختصر ومكتوب

أجمل كلمات عن فضل ذي الحجة

إن أجمل الكلام هو الكلام الذي يقال عن الأشهر الفضيلة، وفيما يأتي أجمل كلمات عن فضل ذي الحجة:

  • أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة الأُوَل، وأفضلها يوم النحر، وأفضل أيام الأسبوع الجمعة، وأفضل الليالي العشر الأواخر من رمضان، وأفضلها ليلة القدر.
  • لله في أيام الدهر نفحات وهبات وأعطيات، يمتنُّ بها على عباده الموحدين، ومنها: العشر الأوائل من ذي الحجة؛ فاجتهدوا فيها والتمسوا رحمات الله.
  • أقسم الله بليالي العشر الفاضلة فقال: “والفجر، وليال عشر”، وهي: عشر ذي الحجة في قول جمهور المفسرين من السلف وغيرهم.
  • في العشر من ذي الحجة ابكِ على خطيئتك ووجه قلبك لخالقك وتمنى على الله العفو والعافية.

أفضل كلام عن شهر ذي الحجة

وفيما يأتي أفضل كلام عن الشهر الفضيل ذي الحجة:

  • اللهُم بلغنا العشر من ذي الحجة واعنا على عبادتك، واجعلنا ممن باعدت عن وجيههم النار يا رحمن يا رحيم أنا وجميع المسلمين.
  • من فضائل العشر: أن فيها يوم عرفة الذي أكمل الله فيه الدين وأتم النعمة على المسلمين، فقد قال الله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي” .
  • من فضائل العشر أن فيها يوم النحر يوم الحج الأكبر، وهو أعظم الأيام عند الله، فإن أعظم الأيام عند الله، يوم النحر، ثم يوم القرّ.
  • عجيب أن نجد كثيرا من المسلمين يجتهدون في العبادة في رمضان، ويفترون هذه الأيام، مع أنها أعظم من أيام رمضان، والعمل فيها أحب وأفضل عند الله.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة ذي الحجة مكتوب 2021 /1442

أفضل عبارات عن شهر ذي الحجة

ومن خلال ما يأتي سنقدم لكم أفضل عبارات عن شهر ذي الحجة:

  • أفضل أيام عشر ذي الحجة الأُوَل، وأفضلها يوم النحر، وأفضل أيام الأسبوع الجمعة، وأفضل الليالي العشر الأواخر من رمضان، وأفضلها ليلة القدر.
  • لله في أيام الدهر نفحات وهبات وأعطيات، يمتنُّ بها على عباده الموحدين، ومنها: العشر الأوائل من ذي الحجة؛ فاجتهدوا فيها والتمسوا رحمات الله.
  • أقسم الله بليالي العشر الفاضلة، فقال: “والفجر، وليال عشر”، وهي: عشر ذي الحجة في قول جمهور المفسرين من السلف وغيرهم.
  • في العشر من ذي الحجة ابكِ على خطيئتك ووجه قلبك لخالقك وتمنى على الله العفو والعافية.

شاهد أيضًا: مخطوطة عشر ذي الحجة 2021

أهم أعمال شهر ذي الحجة

الحج إلى بيت الله الحرام، فمن المعلوم أن هذه الأيام توافق فريضة الحج، والحج من أعظم أعمال البر كما قال صلى الله عليه وسلم وقد سُئل أي العمل أفضل، قال: “إيمان بالله ورسوله، قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور”، فينبغي للمسلم إن وجد سعة في ماله، وصحة في جسده أن يبادر بأداء هذه الفريضة العظيمة، لينال الأجر والثواب الجزيل، فهي خير ما يؤدّى في هذه الأيام المباركة.

إن من أعظم ما يتقرب به إلى الله في هذه الأيام العشر المحافظة على الواجبات وأدائها على الوجه المطلوب شرعًا، وذلك بإحسانها وإتقانها وإتمامها، ومراعاة سننها وآدابها.

ما يستحب في أيام شهر ذي الحجة

في شهر ذي الحجة الفضيل هناك الكثير من الأعمال التي يستحب فعلها، وفيما يأتي بعض منها: [5]

  • الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل فإنّها من أفضل القربات، فقد روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “عليك بكثرة السجود لله فإنّك لا تسجد لله سجدة إلاّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة”، وهذا في كل وقت.
  • الدخول في الأعمال الصالحة: فعن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيّام من كل شهر”، وقال الإمام النووي عن صوم أيّام العشر أنّه مستحب استحباباً شديداً.
  • التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمر السابق:  “فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد”، وقال الإمام البخاري رحمه الله: “كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيّام العشر يكبران ويكبر النّاس بتكبيرهما”، وقال أيضًا: “وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهلل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرًا”.

شاهد أيضًا: دعاء ليالي ذي الحجة بالصور 2021

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كلام عن فضل ذي الحجة، ذلك الشهر الذي له مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 197
  2. ^ wikiwand.com , ذو الحجة , 30-06-2021
  3. ^ islamweb.net , فضل العشر من ذي الحجة , 30-06-2021
  4. ^ سورة الفجر , الآية 1-3
  5. ^ ar.islamway.net , فضل أيام عشر ذي الحجة رابط المادة: http://iswy.co/e48ra , 30-06-2021
30 مشاهدة