كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 1 يوليو 2021 , 07:07
كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا

كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا، تعد الشيلة هي فن من ضمن الفنون الشعبية الموروثة في المملكة العربية السعودية كما نشرت أيضًا في دولة اليمن وبعض دول الخليج العربي ويعتبر هذا النوع من الفن من أنواع الحداء، وهو يعني أن يتغنى المطرب بالشعر كما أنه ليس له علاقة بغناء الموال لأن الموال يستخدم فيه أحرف المد بكثرة ولكن الشيلة تشبه الغناء حيث أنها تستخدم ألحان الغناء كثيرًا من دون العزف على الآلات الموسيقية.

كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا

كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا، تعد شيلة يا حمود من أشهر الشيلات العربية التي قيلت في المملكة العربية السعودية وهي شيلة قديمة كتبها الشاعر مفضي بن ولمان الأحمدي وهو ينتمي إلى قبيلة حرب، وحققت نجاحًا كبيرة ومشاهدات عالية على موقع يوتيوب، وتقول كلمات الشيلة:

لا واهني يا حمود من فارق الدوم

ونحّر عربنا يم ضلعان رمان

لاجيتهم يا حمود عدي عن القوم

متكيفٍ في وسط نزل العليان

يا حمود كني عندهم باشة الروم

ومزود وزني على كل ميزان

يا حمود يظهر لك صديقٍ من القوم

ويظهر من الربع الموالين عدوان

والله نشد يا حمود عن معرفة يوم

وحنا ثمان سنين يا حمود جيران

شاهد أيضاً: شف خالد الفيصل تغنى بكم بيت شيلة عقب البعد

قصة قصيدة يا حمود لمفضي بن ولمان الأحمدي

مفضي بن ولمان الأحمدي هو واحدًا من ديار حرب من المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ولكنه استقر الحال به في قبيلة شمر عند شيخ عُرف بالكرم، وقد جاهم مفضي شخصًا يدعى معشي الذيب واستخدم مفضي اسمًا مستعار وهو رويعي وسأله عن سبب مجيئه فقال له أنه جاء لطلب الرزق ومن ثم اطمأنوا له وعرفوا أنه يتمتع بأخلاق عالية، ولكن بعد قضاء مدة كبيرة علموا بأن اسمه الحقيقي هو مفضي وأنه ترك قبيلته لأسباب معينة ومن ثم تقدم مفضي للزواج من ابنة شيخ هذه القبيلة وجلس عند نسايبه لمدة 18 عام، ومن ثم أنجب من زوجته ذرية كبيرة وكان أكبر أولاده اسمه حمود وفي يوم وليلة كان يلعب حمود مع أبناء أخواله وضرب ابن خاله فقال له ابن خاله كلمة لم يسمعها حمود من قبل فذهب حمود واشتكى لأبيه مفضي إذا جن جنونه حينها وعزم على الرحيل وجمع حاجته هو وزوجته واندهش نسايبه مما يفعله فسألوه ما السبب وراء رحيلك فنكر وقال لهم أريد أن يتعرف أبنائي على أعمامهم وأهل أبوهم وأنتم لم تقصروا معنا بشيء طيلة هذه المدة وشكرهم كثيرًا ومن ثم رحل وأثناء رحيل قال لولده حمود : ياحمود عن ديرت خوالك جلينا.. سود الوهـم من يـمنا تـلطخ الـجال.. ليا صار قـربك مايحـشم عـلينا.. ان طعت شوري دنو الزمل بالحال ، ولكنه عندما وصل إلى قبيلته وجلس معهم مدة من الزمن لم يتحمل وتمنى لو أن يعود إلى شمر ونسائبه مرة أخرى ومن ثم فقال هذه القصيدة: لاواهني ياحمود من فارق الدوم.. نـبي عــربـنا.. يـم اطـاريـف رمـان.. ياحمـود والله ماعـليـنا بها لـوم.. ماستانـس الـى وسـط نـزل العلـيان، ومن بعدها رحل إلى شمر واستقر معهم مرة أخرى إلى أن توفاه الله والجدير بالذكر أن أولاده ما زالوا يعيشون بحائل.

شاهد أيضاً: كلمات الا انا ما اطيق عني تبعدين شيلة

ومن خلال السؤال عن كلمات شيلة يا حمود من سرعة الأيام شيبنا اتضح أن فن الشيلة هو واحدًا من الفنون التي يحبها ويقدسها العرب بشكل كبير جدًا وأن هذه الشيلة تعتبر من أكثر الشيلات التي يتغنون بها في حفلاتهم وجلساتهم.

33 مشاهدة